دور المعلم في عملية حل المسائل الحسابية
2 مشترك
يساوي7 :: العام :: المنتدى العام
صفحة 1 من اصل 1
دور المعلم في عملية حل المسائل الحسابية
قبل البدء في تحليل المسالة يجب أن يثير المدرس في تلاميذه دوافع نحو هذا التحليل وتكون هذه الدوافع أكثر سهولة على الإثارة إذا كان الهدف واضحا وفيه تحد لقدرات الطالب وعلى ذلك يجب على المدرس أن يجعل تلاميذه يدركون أهمية حل المشكلات عند دراستهم للرياضيات فمثلا عند تدريس التحليل في الجبر لا ينبغي للمدرس أن يعطي صور التحليل المختلفة كقوانين لابد من حفظها ولكن يمكنه أن يجعل تلاميذه يواجهون مشكله تدفعهم إلى دراسة التحليل كأن يبدأ بدراسة المعادلات البسيطة التي يحتاج التلميذ للتحليل عند حلها..
أن يساعد المدرس تلاميذه على القراءة الواعية الشاملة وان يشجعهم على قراءة المسالة أكثر من مره إذا لزم الأمر وان يعبروا عن مضمون المسالة بلغتهم وليكن واضحا لدى المدرس أن لفظا واحدا في المسالة لا يفهمه التلميذ قد يعوقه عن فهم المسالة برمتها ولذلك إذا كان هناك لفظا جديدا أو صعبا بالنسبة لهم يجب أن يوضح المدرس معناه والأفضل أن يساعد التلاميذ على استنتاج معناه.
أن يساعد المدرس تلاميذه على اكتساب المهرة في رسم الأشكال التي تعبر عن المسالة وان يرسموا للمسالة أكثر من شكل كلما أمكن.
أن يربط المدرس موقف المسالة بحياة التلميذ كلما أمكن فان هذا يضفي على الرياضيات فاعليتها ويوضح وظيفتها في المجتمع.
مناخ الفصل الذي يسوده الود يشجع التلاميذ على توجيه الأسئلة وهذا يساعدهم بالتالي على الاستفسار عن لغة ومضمون المسالة.
أن يراعي المدرس مبدأ الفروق الفردية.
أن يساعد تلاميذه في اكتساب المهارة في فرض الفروض لحل المشكلة واختبارها واختيار الصحيح منها.
أن يعتمد فرض فروض الحل واختبارها أساسا على المهارة في استخدام طرق التفكير التأملي والتفكير الاستدلالي التي تقود بدورها إلى التفكير الخلاق. ولا نعني هنا أن يقوم المدرس بتدريس طرق التفكير هذه للتلاميذ ولكننا نعني أن يشجع تلاميذه على استخدامها واكتساب المهارة في ذلك عن طريق الممارسة المستمرة.
وفيما يلي نلخص بعض الأساليب والطرق التي تمكن المدرس من مساعدة تلاميذه في اكتساب المهارة في فرض الفروض واختبارها واختيار الصحيح منها:
يجب على المدرس أن يشجع التلاميذ على فرض الفروض للحل بغض النظر عن صحتها أو خطئها فان التلميذ الذي يفرض فرضا خاطئا للحل أفضل من هذا الذي لا يفكر في أي فرض على الإطلاق وكذلك يجب أن لا يغضب من الفرض الخاطئ ولكن يجب أن يساعد التلميذ على أن يرى الخطأ بنفسه عن طريق مساعدته على اختبار فروضه.
إذا لاحظ المدرس الارتباك على التلاميذ يستطيع أن يعطيهم الإرشادات نحو الاتجاه الصحيح من خلال أسئلة موجهة نحو هذه الإرشادات.
أن يشجع التلاميذ على أن يستخدموا الطريقة التحليلية في الحل أي يبدأ التلميذ بالمطلوب دائما ويجب أن يؤكد العلاقات المعطاة في المسألة إذا دعت الحاجة فان هذا التأكيد يساعد التلاميذ في فرض فروض الحل.
أن لا يصر المدرس على التفكير المنظم خطوة خطوة في مرحلة فرض الفروض بل يدع أفكار التلاميذ تنطلق على سجيتها ولكنه يجب أن يصر على أن يعطي التلميذ سببا لكل خطوه بمعنى أن يدعم التلميذ كل خطوة بتعريف أو مسلمة أو نظرية ولا يترك خطوة دون دعم.
أن يعود المدرس تلاميذه على أن يجربوا فروضا أخرى إذا اخفق الفرض الذي وضعه أولا.
يساعد على اختبار الفرض التحقق من صحة الإجابة فعندما يضع التلميذ فرضا لحل المسالة ويصل إلى نتيجة باستخدام هذا الفرض يجب أن يتأكد من صحة الفرض عن طريق اختبار ما إذا كانت هذه النتيجة تقود إلى نفس المعطيات وتحقق العلاقات المعطاة.
أن يساعد المدرس تلاميذه على القراءة الواعية الشاملة وان يشجعهم على قراءة المسالة أكثر من مره إذا لزم الأمر وان يعبروا عن مضمون المسالة بلغتهم وليكن واضحا لدى المدرس أن لفظا واحدا في المسالة لا يفهمه التلميذ قد يعوقه عن فهم المسالة برمتها ولذلك إذا كان هناك لفظا جديدا أو صعبا بالنسبة لهم يجب أن يوضح المدرس معناه والأفضل أن يساعد التلاميذ على استنتاج معناه.
أن يساعد المدرس تلاميذه على اكتساب المهرة في رسم الأشكال التي تعبر عن المسالة وان يرسموا للمسالة أكثر من شكل كلما أمكن.
أن يربط المدرس موقف المسالة بحياة التلميذ كلما أمكن فان هذا يضفي على الرياضيات فاعليتها ويوضح وظيفتها في المجتمع.
مناخ الفصل الذي يسوده الود يشجع التلاميذ على توجيه الأسئلة وهذا يساعدهم بالتالي على الاستفسار عن لغة ومضمون المسالة.
أن يراعي المدرس مبدأ الفروق الفردية.
أن يساعد تلاميذه في اكتساب المهارة في فرض الفروض لحل المشكلة واختبارها واختيار الصحيح منها.
أن يعتمد فرض فروض الحل واختبارها أساسا على المهارة في استخدام طرق التفكير التأملي والتفكير الاستدلالي التي تقود بدورها إلى التفكير الخلاق. ولا نعني هنا أن يقوم المدرس بتدريس طرق التفكير هذه للتلاميذ ولكننا نعني أن يشجع تلاميذه على استخدامها واكتساب المهارة في ذلك عن طريق الممارسة المستمرة.
وفيما يلي نلخص بعض الأساليب والطرق التي تمكن المدرس من مساعدة تلاميذه في اكتساب المهارة في فرض الفروض واختبارها واختيار الصحيح منها:
يجب على المدرس أن يشجع التلاميذ على فرض الفروض للحل بغض النظر عن صحتها أو خطئها فان التلميذ الذي يفرض فرضا خاطئا للحل أفضل من هذا الذي لا يفكر في أي فرض على الإطلاق وكذلك يجب أن لا يغضب من الفرض الخاطئ ولكن يجب أن يساعد التلميذ على أن يرى الخطأ بنفسه عن طريق مساعدته على اختبار فروضه.
إذا لاحظ المدرس الارتباك على التلاميذ يستطيع أن يعطيهم الإرشادات نحو الاتجاه الصحيح من خلال أسئلة موجهة نحو هذه الإرشادات.
أن يشجع التلاميذ على أن يستخدموا الطريقة التحليلية في الحل أي يبدأ التلميذ بالمطلوب دائما ويجب أن يؤكد العلاقات المعطاة في المسألة إذا دعت الحاجة فان هذا التأكيد يساعد التلاميذ في فرض فروض الحل.
أن لا يصر المدرس على التفكير المنظم خطوة خطوة في مرحلة فرض الفروض بل يدع أفكار التلاميذ تنطلق على سجيتها ولكنه يجب أن يصر على أن يعطي التلميذ سببا لكل خطوه بمعنى أن يدعم التلميذ كل خطوة بتعريف أو مسلمة أو نظرية ولا يترك خطوة دون دعم.
أن يعود المدرس تلاميذه على أن يجربوا فروضا أخرى إذا اخفق الفرض الذي وضعه أولا.
يساعد على اختبار الفرض التحقق من صحة الإجابة فعندما يضع التلميذ فرضا لحل المسالة ويصل إلى نتيجة باستخدام هذا الفرض يجب أن يتأكد من صحة الفرض عن طريق اختبار ما إذا كانت هذه النتيجة تقود إلى نفس المعطيات وتحقق العلاقات المعطاة.
حازم أبوصالح- عضو فعال
- عدد المساهمات : 358
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 43
الموقع : صوريف / شمال الخليل
العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
رد: دور المعلم في عملية حل المسائل الحسابية
موضوع رائع جدا
الله يعطيك العافية
الله يعطيك العافية
حنين حلايقة- عضو متقدم
- عدد المساهمات : 941
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
العمر : 26
الموقع : الخليل
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : ممتاز
مواضيع مماثلة
» منهج حل المسائل أهم من حل المسائل
» سهولة عملية الضرب
» حل المسائل
» خطوات حل المسائل الرياضية
» أوراق عمل في المسائل الكلامية في الكسور العادية
» سهولة عملية الضرب
» حل المسائل
» خطوات حل المسائل الرياضية
» أوراق عمل في المسائل الكلامية في الكسور العادية
يساوي7 :: العام :: المنتدى العام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى