يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك
يساوي7
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

افتراضات النظرية البنائية وأستخدمه فى تدريس الرياضيات

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

افتراضات النظرية البنائية وأستخدمه فى تدريس الرياضيات Empty افتراضات النظرية البنائية وأستخدمه فى تدريس الرياضيات

مُساهمة من طرف ابو البراء الأحد يناير 17, 2010 1:06 pm

افتراضات النظرية البنائية وأستخدمه فى تدريس الرياضيات

تقوم النظرية البنائية في تصورها للمعرفة وعملية التعلم على إفتراضات أساسية من أهمها :-

الأفتراض الأول:- الفرد يبني المعرفة ولا يكتسبها بصورة سلبية من الآخرين
وهذا الأفتراض يشتمل على عدة نقاط هامة تتصل بعملية إكتساب المعرفة:-
أ- الفرد يبني المعرفة الخاصة به بنفسه أي أنه يكون نشطاً وفعالا أثناء عملية التعلم، فالمعنى يتشكل داخل عقل المتعلم نتيجة لتفاعل حواسه في العالم الخارجي.

ب-المفاهيم والأفكار والمبادىء تنتقل من فرد لآخر كما هي، فالمستقبل لما يبني لنفسهمعنى خاص فتكسبه تلك المعلومات معنى ذاتيا. وعلى ذلك فأننا لا نستطيع أن نضيع الأفكار في عقول التلاميذ بل يجب أن يبنوا المعاني الخاصة بهم. الأفتراض الثاني:- إن وظيفة العملية المعرفية هي التكيف مع تنظيم العالم التجريبي وليس إكتشاف الحقيقة المطلقة. فأكتساب المعرفة يتم من خلال التكيف مع الخبرات الجديدة نواجهها المحيطة بنا في البيئة، حيث يستخدم المتعلم افكاره السابقة في فهم وإستيعاب الخبرات الجديدة ويظل البناء المعرفي للمتعلم متزنا ما دامت الخبرة تتفق مع توقعات المتعلم في ضوء خبراته السابقة حيث يدمج الخبرة الجديدة ضمن المعرفة الموجودة لديه، أو يقع في حيرة عند حدوث تناقض بين مالديه في البنية المعرفية والخبرة الجديدة مما يدفعه لتعديل البناء المعرفي بحيث يستوعب الخبرة الجديدة. الأفتراض الثالث:- المعرفة القبلية للمتعلم شرط أساسي لبناء التعلم ذو المعنى. فالخبرة هي المحور الأساسي لمعرفة الفرد لذا فالمعنى المتكون لدى المتعلم يتأثر بخبراته السابقة كما يتأثر بالسياق الذي يكتسب فيه هذا المعنى، فالتلميذ يستخدم معلوماته ومعارفه في بناء المعرفة الجديدة يقتنع بها. فالمعلم لا يستطيع أن يدرس المعرفة ويتوقع إستيعابها بواسطة تلاميذه، ولكن يجب يوفق بينها وبين معارف تلاميذه السابقة لتحدث عملية الفهم والاستيعاب. الأفتراض الرابع:- النمو المفاهيمي ينتج من خلال التفاوض الأجتماعي مع الآخرين. فالفرد لا يغني معرفته عن العالم المحيط من خلال أنشطته الذاتية ولكن المعرفة يتم بناؤها من خلال التفاوض الأجتماعي مع الآخرين في بيئة تعاونية فمن خلال مناقشة الفرد لما وصل إليه من معاني مع الآخرين تتعدل هذه المعاني لدى الفرد في ضوء ما يسفر عنه التفاوض بينه وبينهم.. بقلم: امح عزازي
ابو البراء
ابو البراء
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1396
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

افتراضات النظرية البنائية وأستخدمه فى تدريس الرياضيات Empty رد: افتراضات النظرية البنائية وأستخدمه فى تدريس الرياضيات

مُساهمة من طرف فراس ماضي الأحد يناير 24, 2010 10:22 am

اشكرك على هذا الموضوع القيم والذي والذي يحتل مساحة واسعة في التربية الحديثة حيث تعتبر النظرية البنائية من اهم النظريات المعرفية
فراس ماضي
فراس ماضي
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 24/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى