يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك
يساوي7
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشعر والجبر

اذهب الى الأسفل

الشعر والجبر Empty الشعر والجبر

مُساهمة من طرف ابو البراء الأحد يناير 17, 2010 12:49 pm

الشعر والجبر


لقد ارتبط العرب منذ الأزل بالشعر ؛ فهو صنعتهم الأولى ، وقد تناول العرب في شعرهم الكثير من جوانب الحياة ، و قد وُجد الرياضيون الشعراء ، أو قد نقول : الشعراء الرياضيون ، ومن هؤلاء " الخيّام " صاحب رباعيات الخيّام ، والذي كان شاعراً ومؤلفاً في الفلك والرياضيات
وهناك " ابن الهائم " صاحب "رسالة التحفة القدسية" وهي منظومة في حساب الفرائض ، كما أن له رسالة مكونة من 52 بيت من الشعر في الجبر ، ومنهم أيضاً " ابن الياسمين " الذي نظم أرجوزة شعرية تعرض فيها لمقدمات للعدد الصحيح ، وأبواب في الجمع والطرح والضرب والقسمة ، وحل العدد إلى أصوله ، ثم تعرض في باب الجبر إلى جبر الكسور ، والحط ـ وهو عكس جبر الكسور ـ ، والصرف ، وطرق استخراج المجهولات ، وأخيراً ينتقل إلى الجبر والمقابلة ، وهو أهم أبواب الأرجوزة وأنفسها ؛ حيث جاء فيها :

فالمـــال كـــل عـدد مـربــع وجذره واحـد تلك الأضلع
علــــى ثـلا ثــة يـدور الجـبر المـــال والأعـداد ثم الجـذر
والعـدد المطلـق مالم ينســب للمال أو الجذر فافهم تصب
والجذر والشيء بمعنى واحد كالقول في لفظ أب و والـد

وجاء في بيانه للمعادلات وأقسامها :

فتلك ست نصفها مركبـــة ونصفــها بسيطـــة مرتبـــة
أولهـا في الاصطلاح جاري أن تعدل الأموال بالأجذار
وإن تكن عادلت الأعدادا فهــــي تليها فافـــهم المرادا
وإن تعادل بالـجذور عددا فتلك تتلوها علـى ما حددا

وجاء في بيان كيفية حل تلك الأقسام

واعلم هداك ربنــا أن العـدد في أول المركبـــــــــات انفرد
ووحدوا أيضاً جذور الثانيــة وأفردوا أموالــهم في التالية
فربــــع النصف من الأشيـاء واحمل على الأعــداد باعتناء
وخذ من الذي تناهى جـذره ثم انقص التصنيف تفهم سره
فما بقي فذاك جذر المـــــال وهذه رابعة الأحــــــــــــوال

وهذه الأبيات تدل على الإلمام بالشعر والرياضيات ؛ وإلا لما استطاع أن يكتب هذه الأرجوزة بلغة لغة سلسة معبرة.


المصدر: من بحث / العرب والرياضيات للأستاذ " عبدالله سيد أحمد ".
ابو البراء
ابو البراء
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1396
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى