تصميم الوسائط والرسائل التعليمية
2 مشترك
يساوي7 :: معلموا الرياضيات :: وسائل
صفحة 1 من اصل 1
تصميم الوسائط والرسائل التعليمية
بسم الله الرحمن الرحيم
تصميم الوسائط والرسائل التعليمية
تعريف
”التصميم هو تخطيط التعامل مع أنماط الإشارات والرموز لتهيئة ظروف التعلم“
فرضيات تصميم الرسائل التعليمية
أغلب المعارف والمهارات التي نكتسبها تأتي من البيئة التي نعيش بها ولكنها ليست المتغير الوحيد لما يتعلمه المتعلم.
يمكن للأستاذ تغيير سلوك المتعلم فقط من خلال المعالجة البارعة للمتغيرات البيئية.
يستطيع أغلب المتعلمين التعلم من البيئة.
فرضيات تصميم الرسائل التعليمية
إن المتعلم هو المتغير الثانوي الرئيسي في عملية التعلم ولكننا نمتلك قدرات محدودة للتعامل مع هذا المتغير. وعليه، فإن علينا معالجة البيئة (من خلال اختيار وترتيب متغيرات الرسالة التعليمية) وآخر ما ينبغي القيام به هو محاولة التعامل مع المتعلم.
فرضيات تصميم الرسائل التعليمية
من الممكن معالجة البيئة التعلمية بطرق تسمح لنا بالتحكم في: ماذا، ومتى، وكيف يتعلم المتعلم بكفاءة.
يتضمن التعلم دائما على بعض من موضوع، أو محتوى، أو معرفة مترابطة بعلاقات معينة تسمح بتكوين إجراءات تعليمية عامة.
إن استخدام مثل هذه الإجراءات يمكننا من القيام بالتصميم القبلي الكفوء للتعلم.
متغيرات تصميم الرسائل
متغيرات الترميز
متغيرات المحتوى
متغيرات المعالجة
متغيرات المتعلم
متغيرات الترميز
الإشارات والرموز التي نستخدمها لإيصال المعلومات والمعارف.
الأنماط والعناصر الأساسية الأخرى التي تحدد طرق التتابع، والانتقال، وتدرج الألوان، والتراكيب، وأنواع التصميمات البيانية، والتصميم الأمامي، والهوامش، والأحجام.
متغيرات المحتوى
المعلومات والمعارف التي ينبغي إيصالها.
تتضمن المحتوى التنظيمي والمثير للدافعية.
ضرب الأمثلة أو الاستعانة بالواقع؛ المصطلحات، التعريفات، الشرح، تنظيم الأفكار.
متغيرات المعالجة
العرض العام واستراتيجيات التفاعل.
سياق تقديم المعلومات.
المعالجة الدرامية/الوثائقية، ضرب الأمثلة، التكرار، حجم الوحدة الدراسية، التوسع والاستطراد في طرح الأفكار، نزاهة مصادر المعلومة.
متغيرات المتعلم
خصائص المتعلم والتي لها تأثير مباشر على تصميم الرسالة التعليمية.
وهذه ليست متغيرات يمكننا التعامل معها ولكنها ما يجعلنا نعدّل من متغيرات أخرى لكي نتفادى أو نستغل هذه المتغيرات.
القلق، التحيز، الفضول، الاحتياجات، القدرة على التذكر، مهارات الإدراك، فهم الرسوم، استيعاب القراءة، عادات العمل التعلمي.
تصميم الوسائط والرسائل التعليمية
تعريف
”التصميم هو تخطيط التعامل مع أنماط الإشارات والرموز لتهيئة ظروف التعلم“
فرضيات تصميم الرسائل التعليمية
أغلب المعارف والمهارات التي نكتسبها تأتي من البيئة التي نعيش بها ولكنها ليست المتغير الوحيد لما يتعلمه المتعلم.
يمكن للأستاذ تغيير سلوك المتعلم فقط من خلال المعالجة البارعة للمتغيرات البيئية.
يستطيع أغلب المتعلمين التعلم من البيئة.
فرضيات تصميم الرسائل التعليمية
إن المتعلم هو المتغير الثانوي الرئيسي في عملية التعلم ولكننا نمتلك قدرات محدودة للتعامل مع هذا المتغير. وعليه، فإن علينا معالجة البيئة (من خلال اختيار وترتيب متغيرات الرسالة التعليمية) وآخر ما ينبغي القيام به هو محاولة التعامل مع المتعلم.
فرضيات تصميم الرسائل التعليمية
من الممكن معالجة البيئة التعلمية بطرق تسمح لنا بالتحكم في: ماذا، ومتى، وكيف يتعلم المتعلم بكفاءة.
يتضمن التعلم دائما على بعض من موضوع، أو محتوى، أو معرفة مترابطة بعلاقات معينة تسمح بتكوين إجراءات تعليمية عامة.
إن استخدام مثل هذه الإجراءات يمكننا من القيام بالتصميم القبلي الكفوء للتعلم.
متغيرات تصميم الرسائل
متغيرات الترميز
متغيرات المحتوى
متغيرات المعالجة
متغيرات المتعلم
متغيرات الترميز
الإشارات والرموز التي نستخدمها لإيصال المعلومات والمعارف.
الأنماط والعناصر الأساسية الأخرى التي تحدد طرق التتابع، والانتقال، وتدرج الألوان، والتراكيب، وأنواع التصميمات البيانية، والتصميم الأمامي، والهوامش، والأحجام.
متغيرات المحتوى
المعلومات والمعارف التي ينبغي إيصالها.
تتضمن المحتوى التنظيمي والمثير للدافعية.
ضرب الأمثلة أو الاستعانة بالواقع؛ المصطلحات، التعريفات، الشرح، تنظيم الأفكار.
متغيرات المعالجة
العرض العام واستراتيجيات التفاعل.
سياق تقديم المعلومات.
المعالجة الدرامية/الوثائقية، ضرب الأمثلة، التكرار، حجم الوحدة الدراسية، التوسع والاستطراد في طرح الأفكار، نزاهة مصادر المعلومة.
متغيرات المتعلم
خصائص المتعلم والتي لها تأثير مباشر على تصميم الرسالة التعليمية.
وهذه ليست متغيرات يمكننا التعامل معها ولكنها ما يجعلنا نعدّل من متغيرات أخرى لكي نتفادى أو نستغل هذه المتغيرات.
القلق، التحيز، الفضول، الاحتياجات، القدرة على التذكر، مهارات الإدراك، فهم الرسوم، استيعاب القراءة، عادات العمل التعلمي.
ابو البراء- مشرف
- عدد المساهمات : 1396
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
رد: تصميم الوسائط والرسائل التعليمية
شكرا كتتتير.....بوركت جهودهك .....الى الامام...مع جزيل الاحترام والتقدير
سيلينا3- عضو فعال
- عدد المساهمات : 417
تاريخ التسجيل : 09/05/2011
العمر : 23
الموقع : ساكن بين النجوم
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : حسب الحياة
مواضيع مماثلة
» الأهداف التعليمية
» معايير اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية
» مجموعة من الوسائل التعليمية
» دليل استخدام وسائل الحقيبة التعليمية في الرياضيات
» الوسائل التعليمية في القرآن والسنة
» معايير اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية
» مجموعة من الوسائل التعليمية
» دليل استخدام وسائل الحقيبة التعليمية في الرياضيات
» الوسائل التعليمية في القرآن والسنة
يساوي7 :: معلموا الرياضيات :: وسائل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى