يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك
يساوي7
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهداف تدريس الرياضيات في المجال المعرفي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

أهداف تدريس الرياضيات في المجال المعرفي Empty أهداف تدريس الرياضيات في المجال المعرفي

مُساهمة من طرف ابو البراء الأحد ديسمبر 20, 2009 10:56 am

بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى الأول :
أولا: مستوى المعرفة والمعلومات ( التذكر): ويقصد فيه القدرة على تذكر المعلومات والتعريفات والمصطلحات والمفاهيم. ومن المستويات الفرعية لهذا المستوى : معرفة المصطلحات:
1- المصطلح: هو ذكر ماهية الشيء.
2- التعريف: هو تعريف عن شيء معين بالكلام والعبارات.
3- المفهوم: هو عبارة عن صورة ذهنية مجردة تتكون لدى التلميذ.
معرفة حقائق خاصة:ويتطلب هذا المستوى أن يسترجع التلميذ القوانين و...

العلاقات القائمة بين أجزاء بعض الوحدات.معرفة طرق التعامل مع الخصوصيات: وهو يشمل على معرفة العادات المتبعة في حل المسائل الرياضية ومعرفة التصنيفات والفرعيات.
معرفة الأساسيات والتعميمات: وهو يشمل التجريدات الرياضية والأساسيات والتعميمات كذل يندرج تحت هذا المستوى النظريات الرياضية ومبادئ المنطق الرئيسية.
ثانيا: المهارات والأساليب الرياضية ( طرق الحل): ويقصد فيه معرفة مدى قدرة التلميذ في إجراء التعليمات الحسابية بدقة بقرار الأمثلة التي شاهداها في الفصل .
المستوى الثاني : الاستيعاب أولا : الترجمة: وهو عبارة عن عملية عقلية لتغيير الأفكار من صورة رياضية إلى صورة أخرى مكافئة لها. ومن مميزات هذه العملية أن التفكير المستخدم فيها لا يتطلب تطبيق أو اكتشاف.
ثانيا: التفسير: هو السلوك الرئيسي في تحديد وفهم الأوضاع الرئيسية الموجودة في وسيلة اتصال ما ويقصد به تحديد سبب حدوث الخطوة في المسالة لرياضية.
ثالثا: التنبؤ: القدرة على استنتاج معلومات جديدة من خلال معلومات معطاة. والتنبؤ جزء من التفسير.
المستوى الثالث : التطبيق : هو القدرة على تطبيق المستويين السابقين ( التذكر والفهم) في مواقف جديدة ذات طرق غير مألوفة. حيث يتم تطبيق المعرفة والفهم في مواقف تتصف بالجدة والطرافة فطريقة الحل في هذا المستوى لا تهتم بالحل نفسه إنما في بناء خطوات الحل .
المستوى الرابع : القدرات العليا : أولا : التحليل: هو الدراسة الرياضية للعمليات النهائية من حيث القدرة على تجزئة البيانات إلى أجزاء رياضية محددة تتجه نحو حل الموقف الرياضي. وينقسم إلى ( تحليل العناصر – تحليل العلاقات – تحليل الأساسيات)
ثانيا: التركيب: هو العملية التي يقوم التلميذ من خلالها بتجميع الأفكار التي سبق تحليلها في عملية التحليل في ضوء المطلوب من السؤال.
ثالثا: التقويم: هو القدرة في الحكم على أداء أعمال وأقوال وحلول وطرق.وهو يقوم على معايير معينة ومستويات محددة بحيث تكون كيفية أو كمية . وينقسم التقويم إلى ( الحكم في ظل الأدلة الداخلية – الحكم في ضوء المعايير الخارجية)
المفاهيم الرياضية : يقصد بالمفاهيم الرياضية أنها تجريد ذهني لخصائص مشتركة لمجموعة من الظواهر أو المصطلحات ذات الصلة. ولها دور فعال في عملية التعلم .
أولا: شروط المفاهيم: شرط الإثبات: يشير هذا الشرط إلى إثبات أو تطبيق صفة مميزة معينة على شيء أو مثير ما ليكون مثالا على المفهوم.
الشرط الربطي: يقصد فيه وجود صفتين مميزتين أو أكثر ينبغي توافرهما معا في الشيء أو المثير لكي يكون مثالا على المفهوم.
الشرط الفصلي أو اللاإقتراني: هو تطبيق صفات مميزة منفصلة أو غير مقترنة بالأشياء أو المثيرات لتشكل أمثلة على المفهوم.
الشرط المفرد: يشير هذا الشرط إلى وجوب توافر صفة مميزة معينة إذا توافرت صفة مميزة أخرى لتحديد مثال على المفهوم.
الشرط المزدوج: ينص على توفر شرط متبادل بين صفتين بحيث إذا توافرت الأخرى حتما لتحديد أمثلة على المفهوم.
ثانيا: تحركات تدريس المفاهيم الرياضية:
1- تحرك الخاصية الواحدة ----> يقدم المعلم خاصية واحدة للمفهوم.
2- تحرك التحديد ----> يحدد المعلم الشيء الذي يطلق عليه المفهوم .
3- تحرك المقارنة ----> يحدد المعلم مفهوما ويبرز أوجه الشبه والاختلاف بينه وبين مفهوم أخر.
4- تحرك المثال( أمثلة الانتماء) ----> يعطي المعلم مثالا على المفهوم.
5- تحرك اللامثال ( أمثلة عدم الانتماء) ---> يعطي المعلم أمثلة تعاكس الأمثلة المنتمية إلى المفهوم.
6- تحرك التعريف ----> يعطي المعلم التعريف اللفظي للمفهوم وهو الأكثر شيوعا.
التعميمات والمبادئ الرياضية: هو عبارة تحدد علاقة بين مفهومين أو أكثر من المفاهيم الرياضية. ويدرس بطريقتين الأولى ( العرض المباشر) الثانية ( طريقة الاستقراء)
أولا : طريقة العرض في تدريس التعميمات الرياضية:
1- تحرك التقدم----> يقدم المعلم مقدمة تمهيدية عن التعميم.
2- تحرك الصياغة مع التفسير----> يعطي المعلم صياغة كلامية للتعميم.
3- تحرك الأمثلة----> يعطي المعلم أمثلة عن التعميم.
4- تحرك التدريب----> يطلب المعلم من الطلاب إعطاء أمثلة عن التعميم لم يتم ذكرها بالدرس.
ثانيا: الطريقة الاستقرائية في تدريس التعميمات الرياضية:
هي عبارة عن سلسلة من التحركات والأنشطة حيث تختلف عن طريقة العرض في موقع تحرك صياغة التعميم أي أن في الطريقة الاستقرائية تأتي صياغة التعميم في موقع متأخر من تلك السلسة
ابو البراء
ابو البراء
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1396
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أهداف تدريس الرياضيات في المجال المعرفي Empty رد: أهداف تدريس الرياضيات في المجال المعرفي

مُساهمة من طرف اسراء سليم الأحد ديسمبر 20, 2009 11:13 am

مشكوووووووور استاز الموضوع في غاية الاهمية

ثانيا: المهارات والأساليب الرياضية ( طرق الحل): ويقصد فيه معرفة مدى قدرة التلميذ في إجراء التعليمات الحسابية بدقة بقرار الأمثلة التي شاهداها في الفصل .
:بالنسبة للخاصضية التالية

اعتقد هاد الخطأ الكبير يلي بيقع في الطلاب احيانا لما بيطلب المعلم من طلاب حل تمارين بيلجأ للحلول الموجودة عندهم مسبقا او استخدام المساعد وهكذا الطالب لايستطيع تقدير فهمة للمادة

وأخيرا تقبل مداخلتي
اسراء سليم
اسراء سليم
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1187
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
العمر : 30
الموقع : الخليل
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : دارسه
المزاج المزاج : الحمد لله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى