يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك
يساوي7
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طرق توظيف التكنولوجيا وإنتاج البرمجيات بالمدارس

اذهب الى الأسفل

طرق توظيف التكنولوجيا وإنتاج البرمجيات بالمدارس Empty طرق توظيف التكنولوجيا وإنتاج البرمجيات بالمدارس

مُساهمة من طرف ابو البراء الجمعة فبراير 19, 2010 12:53 pm

يقصد بتوظيف التكنولوجيا: الاستخدام الأمثل للوسائل التكنولوجية في التعليم سواء استخدام استراتيجيات تعلم جديدة وطرق تدريس حديثة من ناحية ومن ناحية أخرى استخدام الموارد التكنولوجية الحديثة بالمدرسة من معامل حاسبات ومناهل معرفة ومعامل العلوم في تنمية وتطوير المدرسة إدارياً وتعليمياً .
أولاً: الاعتناء بإنشاء البرمجيات بالمدرسة Sad *للبرمجيات دور كبير في عمليه التقييم المدرسي )
*بالمدارس العديد من المدرسين الحاصلين على تدريبات ICDL و Intel فلابد من توظيف هذه التدريبات في تنمية المادة الدراسية وتنمية مهارات المعلم والتلميذ لذا :
- يتم تكوين جماعات للبرمجيات لكل أسرة مادة دراسية أساسية بالمدرسة هدفها تنمية وتطوير المادة والمنهج الدراسي والتغلب على أهم الصعوبات بالمنهج المدرسي.
- تتكون الجماعة من 5 إلى 8 طلاب من المهرة في استخدام الحاسب ( على كل أسرة مادة اختيار مجموعه طلاب مختلفة عن بعضها لتوسيع قاعدة الطلاب المشاركين في توظيف التكنولوجيا).
- يتم التنسيق مع مسئول حجرة الحاسب أو الأوساط بحيث يكون هناك يوم لكل مادة تستخدم الحاسب وتوزيع الطلاب على الأجهزة بشكل سليم .
- يشرف على الجماعة مدرس مادة دراسية أو أكثر يفضل من الحاصلين على تدريبات في الكمبيوتر
- ينشأ سجل للبرمجيات لكل مادة يدون فيه أعضاء جماعة البرمجيات من الطلاب والمشرف عليهم واهم الإنجازات التي تحققت ( إنشاء دروس نموذجية – كتابه بنك أسئلة للمادة – تبسيط لبعض الصعوبات بالمادة على الحاسب – مطويات- كتابة المنهج ......) ويتم التدوين في السجل مرة كل شهر .
- يتم إبلاغ مسئول المدرسة المنتجة عن أفضل برنامج تم إنشائه لتسجيله بسجلاته و لتسويقه باسم المدرسة
- على المدرس الأول للمادة متابعة نشاط جماعة البرمجيات وتدوين الانجازات بسجل المدرس الأول
- تحسب درجات لتقييم أداء الطلاب من خلال إنتاجهم للبرمجيات ويحفظ الإنتاج في سجل انجازات المعلم الشخصي
- يتم توثيق وتخزين البرامج على اسطوانات وتحفظ في مكان معروف بالمدرسة أو مع مسئول المدرسة المنتجة بالمدرسة أو وكيل النشاط
- يتم إنشاء سجل البرمجيات العام : يتم فيه تدوين انجازات جماعات البرمجيات الخاصة بالمواد الدراسية شهرياً ويحفظ مع مسئول التطوير والجودة أو وكيل النشاط بالمدرسة أو مسئول المدرسة المنتجة .


ثانيا ً: تصميم موقع للمدرسة على الانترنت :
الانترنت وسيلة عصرية للاتصال والتفاعل والمشاركة ويمكن توظيفها لخدمة المدرسة والمعلم والطالب خلاف أنها وسيلة للدعاية والإعلان عن وجود المدرسة وكيانها و أنها مدرسة متطورة فعاله تعمل على خدمة الطالب والمعلم ليس في دائرة الإدارة فحسب بل في مصر والوطن العربي أجمع لذا :
- على المدرسة تصميم موقع لها على الانترنت ينشر فيه أهم انجازات المدرسة- تطورها – رؤيتها ورسالتها – إحصائيات – عرض للأنشطة المميزة للمدرسة – عرض نتيجة الطلاب آخر العام
- عرض لبعض الدروس التعليمية المميزة للمعلمين المميزين بالمدرسة .
-عرض أسماء وصور الطلاب المبدعين والمميزين على الموقع كحافز لهم
- يتم عمل بريد إلكتروني للمدرسة من أجل المراسلة والاتصال بها عبر الشبكة
** كل ما تراه المدرسة مميز يمكن عرضه على الموقع الخاص بها .

ثالثاَ: استخدام وإنشاء برامج تعمل على تطوير الجانب الإداري بالمدرسة قدر المستطاع:
ويقصد بها إنشاء برامج تسهل الأعمال الإدارية توفيراً للوقت والجهد مثل:
- إنشاء برنامج الشيت المدرسي لاستخراج نتائج الطلاب آلياً ولأعمال الكنترول .
- برنامج طباعة الشهادات آخر العام آلياً . برنامج حساب الحوافز الشهرية.
- برنامج شئون العاملين وحساب المرتبات الشهرية آلياً.
برنامج الجدول الإلكتروني
ابو البراء
ابو البراء
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1396
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى