اسباب الضعف في مبحث الرياضيات في مدارسنا
3 مشترك
يساوي7 :: العام :: المنتدى العام
صفحة 1 من اصل 1
ما اسباب الضعف في مبحث الرياضيات في مدارسنا؟
اسباب الضعف في مبحث الرياضيات في مدارسنا
اسباب الضعف في مبحث الرياضيات في
---------------------------------------------------------------------
لقد دأبت وزارة التربية والتعليم على اعداد الاختبارات القياسية للتعرف الى مدى المعرفة في بعض المباحث الدراسية ، وقامت في السنوات الاخيرة بالاشتراك باختبارات timms الدولية في مباحث العلوم والرياضيات ، وعلى المستوى الوطني قامت الوزارة بعمل اختبارات في اللغة العربية والرياضيات واللغة الانجليزية والعلوم للصفوف الرابع والخامس والسابع والعاشر باعتبارها المراحل المفصلية
وبعد تحليل الاختبارات سواء على المستوى الدولي او المحلي او الاقليمي ظهرت مجموعة من الاشكاليات فيها واهمها الضعف الشديد في مبحث الرياضيات وكان ترتيب فلسطين من 54 دولة ترتيبها 47
فالسؤال المطروح : هل مادة الرياضيات صعبة ؟
ام هل يراها الطلبة والمعلمون كذلك ؟
ان اسباب الضعف اراها انا كمدير مدرسة كما يلي :
اسباب تتعلق بالطالب
1- ان الضعف في اللغة العربية لدى الطلبة يؤثر تأثيرا مباشرا على الضعف في الرياضيات حيث
لا يستطيع الطالب الكتابة او القراءة او فهم المقروء ويصعب التحليل
2- ضعف القدرات العقلية لدى بعض الطلبة
3- العامل النفسي لدى البعض الاخر ، والافكار المسبقة حول صعوبة المبحث
4 - شعور الطالب اتجاه معلم الرياضيات تحديدا
5- قلة اهتمام الطالب بمادة الرياضيات وعدم تخصيص الوقت الكافي لدراستها
6- عدم استخدام الوسائل والاساليب الكفيلة والبعيدة عن ربط المبحث بالواقع
اسباب تتعلق بالمعلم :
1- عدم تأهيل بعض المعلمين واللجوء احيانا الى اجبار تخصصات قريبة من الرياضيات لتدريسها
مثل مباحث الفيزياء والتكنولوجيا والهندسة بحجة عدم وجود الطاقم الكافي وخصوصا الذكور
2- قلة استخدام الوسائل التعليمية من قبل المعلمين
3- عدم اتباع المعلم لاستراتيجيات متعددة في شرح مادة الرياضيات
4- الحالة النفسية للمعلم بسبب الاوضاع العامة سواء كانت السياسية او الاقتصادية
ومدى تأثير ذلك على واقع المعلم
اسباب تتعلق بالمنهاج
1- بعد مبحث الرياضيات عن المباحث الاخرى وعدم وجود تكاملية مع بعض المواد مثل الفيزياء والاحياء والكيمياء والجغرافيا
2- بعد المبحث او جزء منه عن واقع الطالب " عدم قربه من البيئة "
3- نقص حاد في وسائل التعليم وخصوصا ادلة انتاج الوسائل التعليمية
4- كثافة المنهاج وطول المنهاج وقلة عدد الحصص المخصصة له مما يستدعي المعلم اما عدم اكمال المنهاج او شرحه بطريقة سريعة تقلل من فهم الطالب للمبحث
شكرا لكم راجيا المشاركة في وضع الحلول
---------------------------------------------------------------------
لقد دأبت وزارة التربية والتعليم على اعداد الاختبارات القياسية للتعرف الى مدى المعرفة في بعض المباحث الدراسية ، وقامت في السنوات الاخيرة بالاشتراك باختبارات timms الدولية في مباحث العلوم والرياضيات ، وعلى المستوى الوطني قامت الوزارة بعمل اختبارات في اللغة العربية والرياضيات واللغة الانجليزية والعلوم للصفوف الرابع والخامس والسابع والعاشر باعتبارها المراحل المفصلية
وبعد تحليل الاختبارات سواء على المستوى الدولي او المحلي او الاقليمي ظهرت مجموعة من الاشكاليات فيها واهمها الضعف الشديد في مبحث الرياضيات وكان ترتيب فلسطين من 54 دولة ترتيبها 47
فالسؤال المطروح : هل مادة الرياضيات صعبة ؟
ام هل يراها الطلبة والمعلمون كذلك ؟
ان اسباب الضعف اراها انا كمدير مدرسة كما يلي :
اسباب تتعلق بالطالب
1- ان الضعف في اللغة العربية لدى الطلبة يؤثر تأثيرا مباشرا على الضعف في الرياضيات حيث
لا يستطيع الطالب الكتابة او القراءة او فهم المقروء ويصعب التحليل
2- ضعف القدرات العقلية لدى بعض الطلبة
3- العامل النفسي لدى البعض الاخر ، والافكار المسبقة حول صعوبة المبحث
4 - شعور الطالب اتجاه معلم الرياضيات تحديدا
5- قلة اهتمام الطالب بمادة الرياضيات وعدم تخصيص الوقت الكافي لدراستها
6- عدم استخدام الوسائل والاساليب الكفيلة والبعيدة عن ربط المبحث بالواقع
اسباب تتعلق بالمعلم :
1- عدم تأهيل بعض المعلمين واللجوء احيانا الى اجبار تخصصات قريبة من الرياضيات لتدريسها
مثل مباحث الفيزياء والتكنولوجيا والهندسة بحجة عدم وجود الطاقم الكافي وخصوصا الذكور
2- قلة استخدام الوسائل التعليمية من قبل المعلمين
3- عدم اتباع المعلم لاستراتيجيات متعددة في شرح مادة الرياضيات
4- الحالة النفسية للمعلم بسبب الاوضاع العامة سواء كانت السياسية او الاقتصادية
ومدى تأثير ذلك على واقع المعلم
اسباب تتعلق بالمنهاج
1- بعد مبحث الرياضيات عن المباحث الاخرى وعدم وجود تكاملية مع بعض المواد مثل الفيزياء والاحياء والكيمياء والجغرافيا
2- بعد المبحث او جزء منه عن واقع الطالب " عدم قربه من البيئة "
3- نقص حاد في وسائل التعليم وخصوصا ادلة انتاج الوسائل التعليمية
4- كثافة المنهاج وطول المنهاج وقلة عدد الحصص المخصصة له مما يستدعي المعلم اما عدم اكمال المنهاج او شرحه بطريقة سريعة تقلل من فهم الطالب للمبحث
شكرا لكم راجيا المشاركة في وضع الحلول
عدل سابقا من قبل ابو البراء في الجمعة نوفمبر 05, 2010 1:00 pm عدل 2 مرات
ابو البراء- مشرف
- عدد المساهمات : 1396
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
رد: اسباب الضعف في مبحث الرياضيات في مدارسنا
مشكوووووووووووووووور
انا من جهتي احيانا اجد صعوبة
ممكن لاني ما احب احد انواع الرياضيات (الاقترانات)
والطلاب دايما بضعوا امامهم فكرة اكره الرياضيات
لو انا بدأنا بحل هل مشكلة أكيد رح تتغير مستوياتنا
واحيانا المعلم يكره الطلاب بالمادة بأسلوبة
يسلموووووووو على الموضوع
وتقبل مروري
انا من جهتي احيانا اجد صعوبة
ممكن لاني ما احب احد انواع الرياضيات (الاقترانات)
والطلاب دايما بضعوا امامهم فكرة اكره الرياضيات
لو انا بدأنا بحل هل مشكلة أكيد رح تتغير مستوياتنا
واحيانا المعلم يكره الطلاب بالمادة بأسلوبة
يسلموووووووو على الموضوع
وتقبل مروري
اسراء سليم- مشرف
- عدد المساهمات : 1187
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
العمر : 30
الموقع : الخليل
العمل/الترفيه : دارسه
المزاج : الحمد لله
رد: اسباب الضعف في مبحث الرياضيات في مدارسنا
سبب الضعف انو المادة كتيرة وصعبة
mais jaradat- عضو نشط
- عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : Excellent
رد: اسباب الضعف في مبحث الرياضيات في مدارسنا
من اسباب تدنى مستوى التحصيل الدراسي الطالب والأسرة
هناك أسباب كثيرة تؤدي الى تدني مستوى التحصيل الدراسي , منها ما يعود الى الطالب ومنها ما يعود الى الاسرة (بيئة الطالب).
اولا:
اسباب تعود الى الطالب:
1. عدم الاهتمام بكتب المباحث المختلفة المدرسية والدفاتر والادوات التي يستخدمها للدراسة ويتضح ذلك من عدم المحافظة عليها.
2. عدم قدرته على التفاعل الايجابي والبناء داخل الصف مع المعلم وزملائه الطلاب.
3. اهماله الواجبات المنزلية التي يكلف المعلم الطلاب بها وكذلك اوراق العمل.
4. غياب الواقعية والحافز الذي يشجعه على الدراسة.
5. الضعف بشكل عام للفهم والاستيعاب لما يشرح له.
ثانياً:
الاسباب التي تعود الى الاسرة (بيئة الطالب).
1. وجود وسائل اللهو والترفيه التي تؤدي الى تشتيت ذهن الطالب وعدم تركيزه في ظل غياب الرقابة الاسرية.
2. انقطاع وسائل الاتصال بين المدرسة والاسرة مما يجعلهما يسيران في خطين مستقيمين متباعدين عن بعضهما البعض.
3. عدم مراقبة ولي الامر او متابعته لما يعطى لأبنه من واجبات منزلية واختبارات.
4. عدم قدرة الاسرة في إثارة دافعية الطالب وتشجيعه.
السؤال ماذا نفعل ؟؟!! ما المطلوب؟؟؟!!! ما الحل؟؟!!!
ما يتعلق بالطالب:
أ) على المعلم تشجيع الطلاب على المشاركة الصفية وزيادة الاهتمام بهم.
ب) تقديم التعزيز المعنوي لاي تقدم يظهره الطالب.
ت) تصميم اوراق عمل تراعي التدرج من السهل الى الصعب.
ث) تشجيع الطالب على القراءة الجهرية مع تصويب الاخطاء اللغوية التي يقع بها.
ج) تكليف الطالب بواجبات منزلية ومتابعتها.
ح) المتابعة المستمرة لاداء الطالب السلوكي.
خ) متابعة مذكرات الطالب لما يدونه المعلم على السبورة.
ما يتعلق بالاسرة:
ا) من الضروري عقد لقاء لاولياء الامور بشكل جماعي او فردي لاظهار دور الاسرة في متابعة ابنائهم بما يتعلق بالواجبات المنزلية...إثارة الدافعية والحافز..... .توضيح أخطار وسائل اللهو والترفيه والاسراف في التعامل معها واثرها في تشتيت ذهن الطالب.
التعاون مع المرشد في توعية ولي الامر بان المدرسة والاسرة شريكة في مساعدة الطالب لتجاوز الضعف الدراسي.
هناك أسباب كثيرة تؤدي الى تدني مستوى التحصيل الدراسي , منها ما يعود الى الطالب ومنها ما يعود الى الاسرة (بيئة الطالب).
اولا:
اسباب تعود الى الطالب:
1. عدم الاهتمام بكتب المباحث المختلفة المدرسية والدفاتر والادوات التي يستخدمها للدراسة ويتضح ذلك من عدم المحافظة عليها.
2. عدم قدرته على التفاعل الايجابي والبناء داخل الصف مع المعلم وزملائه الطلاب.
3. اهماله الواجبات المنزلية التي يكلف المعلم الطلاب بها وكذلك اوراق العمل.
4. غياب الواقعية والحافز الذي يشجعه على الدراسة.
5. الضعف بشكل عام للفهم والاستيعاب لما يشرح له.
ثانياً:
الاسباب التي تعود الى الاسرة (بيئة الطالب).
1. وجود وسائل اللهو والترفيه التي تؤدي الى تشتيت ذهن الطالب وعدم تركيزه في ظل غياب الرقابة الاسرية.
2. انقطاع وسائل الاتصال بين المدرسة والاسرة مما يجعلهما يسيران في خطين مستقيمين متباعدين عن بعضهما البعض.
3. عدم مراقبة ولي الامر او متابعته لما يعطى لأبنه من واجبات منزلية واختبارات.
4. عدم قدرة الاسرة في إثارة دافعية الطالب وتشجيعه.
السؤال ماذا نفعل ؟؟!! ما المطلوب؟؟؟!!! ما الحل؟؟!!!
ما يتعلق بالطالب:
أ) على المعلم تشجيع الطلاب على المشاركة الصفية وزيادة الاهتمام بهم.
ب) تقديم التعزيز المعنوي لاي تقدم يظهره الطالب.
ت) تصميم اوراق عمل تراعي التدرج من السهل الى الصعب.
ث) تشجيع الطالب على القراءة الجهرية مع تصويب الاخطاء اللغوية التي يقع بها.
ج) تكليف الطالب بواجبات منزلية ومتابعتها.
ح) المتابعة المستمرة لاداء الطالب السلوكي.
خ) متابعة مذكرات الطالب لما يدونه المعلم على السبورة.
ما يتعلق بالاسرة:
ا) من الضروري عقد لقاء لاولياء الامور بشكل جماعي او فردي لاظهار دور الاسرة في متابعة ابنائهم بما يتعلق بالواجبات المنزلية...إثارة الدافعية والحافز..... .توضيح أخطار وسائل اللهو والترفيه والاسراف في التعامل معها واثرها في تشتيت ذهن الطالب.
التعاون مع المرشد في توعية ولي الامر بان المدرسة والاسرة شريكة في مساعدة الطالب لتجاوز الضعف الدراسي.
ابو البراء- مشرف
- عدد المساهمات : 1396
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
مواضيع مماثلة
» اسئلة شاملة في مبحث الرياضيات 11 علمي
» الرياضيات الكلاسكية و الرياضيات المعاصرة
» الرياضيات في اللغة واللغة في الرياضيات
» اسباب الاختلاف الدراسي بين الفتيان والفتيات
» معهد أبحاث الرياضيات الألماني: ملتقى عباقرة الرياضيات في العالم
» الرياضيات الكلاسكية و الرياضيات المعاصرة
» الرياضيات في اللغة واللغة في الرياضيات
» اسباب الاختلاف الدراسي بين الفتيان والفتيات
» معهد أبحاث الرياضيات الألماني: ملتقى عباقرة الرياضيات في العالم
يساوي7 :: العام :: المنتدى العام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى