يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك
يساوي7
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تحليل محتوى الرياضيات للصف العاشر

اذهب الى الأسفل

تحليل محتوى الرياضيات للصف العاشر Empty تحليل محتوى الرياضيات للصف العاشر

مُساهمة من طرف اسراء سليم الخميس ديسمبر 03, 2009 12:37 pm

[تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف العاشر /الجزء الأول

( على صورة أهداف سلوكية)

الوحدة الأولى : المنطق


أولاً الأهداف المتعلقة بالمفاهيم



· يتعرف مفهوم العبارة

· يتعرف قيمة الصواب للعبارة .

· يتعرف نفي العبارة .

· يتعرف جدول الصواب للعبارة .

· يتعرف العبارة البسيطة والعبارة المركبة .

· يتعرف الرابط " و " ورمزه " Ù " .

· يتعرف الرابط " أو " ورمزه " Ú " .

· يتعرف الرابط " إذا كان .. فإن " ورمزه " ¬ " .

· يتعرف الرابط " إذا وفقط إذا " ورمزه " « " .

· يتعرف تكافؤ العبارات .

· يتعرف العبارات الصائبة منطقياً والمتناقضات .

· يتعرف الجملة المفتوحة .

· يتعرف مجموعة الحل للجملة المفتوحة .

· يتعرف العبارة المسورة كلياً .

· يتعرف العبارة المسورة جزئياً .

· يتعرف البرهان المباشر .

· يتعرف البرهان غير المباشر .

· يتعرف البرهان باستخدام التناقض .

· يتعرف الاستنتاج المنطقي .
ثانياً : الأهداف المتعلقة بالتعميمات



· يستنتج أن: قيمة الصواب للعبارة (~ ف) هي عكس قيمة الصواب للعبارة (ف) .

· يستنتج أن: العبارة ( فÚ ن ) خاطئة إذا كانت كل من ف ، ن خاطئة وصائبة فيما عدا ذلك.

· يستنتج أن: العبارة ( فÙ ن ) صائبة إذا كانت كل من ف ، ن صائبة وخاطئة فيما عدا ذلك.

· يستنتج أن: العبارة ( ف¬ ن ) خاطئة إذا كانت ف صائبة، ن خاطئة وصائبة فيما عدا ذلك.

· يستنتج أن: العبارة ( ف« ن ) صائبة فقط إذا كانت ف ، ن صائبتان معاً أو خاطئتان معاً .

· يستنتج أن: ف¬ ن º ~ ف Ú ن .

· يستنتج أن: ~¬ ن ) º ف Ù ~ ن .

· يستنتج أن: ف¬ ن º ~ ن ¬ ~ ف

· يستنتج أن: ~ (" س ، ق(س) ) º E س : ~ ق(س)

· يستنتج أن: ~ (E س : ق(س) ) º " س ، ~ ق(س)
ثالثاً : الأهداف المتعلقة بالمهارات



· يكتب نفي عبارة معطاة .

· يجد قيمة الصواب للعبارة ( ~ a ) .

· يجد قيمة الصواب للعبارة (a Ù ب ) .

· يجد قيمة الصواب للعبارة (a Ú ب ) .

· يجد قيمة الصواب للعبارة (a ¬ ب ) .

· يجد قيمة الصواب للعبارة (a « ب ) .

· يعبر عن العبارة المركبة باستخدام الرموز .

· يعبر عن العبارة المركبة باستخدام الكلمات .

· يتحقق من تكافؤ عبارتين .

· ينفي العبارة الشرطية بالرموز وبالكلمات .

· يكتب المعاكس الإيجابي لعبارة شرطية بالرموز وبالكلمات .

· يكتب معكوس عبارة شرطية بالرموز وبالكلمات .

· يتحقق من كون العبارة تحصيل حاصل .

· يتحقق من كون العبارة تناقض .

· يجد مجموعة الحل لجملة مفتوحة .

· يجد قيمة الصواب لعبارة مسورة كلياً .

· يجد قيمة الصواب لعبارة مسورة جزئياً .

· يعبر عن عبارة مسورة كلياً بالرموز وبالكلمات .

· يعبر عن عبارة مسورة جزئياً بالرموز وبالكلمات .

· ينفي عبارة مسورة كلياً .

· ينفي عبارة مسورة جزئياً .

· يوظف البرهان المباشر في إثبات عبارة شرطية .

· يوظف البرهان غير المباشر في إثبات عبارة شرطية .

· يوظف البرهان بالتناقض في إثبات عبارة شرطية .

· يوظف قواعد الاستنتاج المنطقي في الوصول إلى النتائج .
رابعاً : الأهداف المتعلقة بحل المشكلات



· يعبر بالكلمات عن عبارة مركبة بعدة أدوات ربط (س2-ج، ص10) .

· يعبر بالرموز عن عبارة مركبة بعدة أدوات ربط (س3، ص14) .

· يجد قيمة الصواب لعبارة لفظية تكون شرطية وإحدى شقيها عبارة منفية(س6-د، ص15) .

· يثبت تكافؤ عبارتين تحتوي إحداهما على عدة روابط ونفي(س4، ص20) .

· يعبر بالرموز عن عبارة مسورة بها جملة مفتوحة مركبة(س2، ص29) .

· ينفي عبارة مركبة من عبارتين مسورتين (فقرة هـ ، ص31).

· ينفي عبارة مسورة بها عبارة شرطية (فقرة و، ص31).

· يبرهن عبارات شرطية باستخدام طرق البرهان المختلفة (س1، ص31).
الوحدة الثانية : الاقترانات ورسومها البيانية


أولاً : الأهداف المتعلقة بالمفاهيم



· يتعرف الاقتران الزوجي.

· يتعرف الاقتران الفردي.

· يتعرف التمدد الرأسي للمنحنى .

· يتعرف إشارة الاقتران .

· يتعرف الاقتران النسبي .

· يتعرف الاقتران متعدد القاعدة .

· يتعرف اقتران صحيح س .
ثانياً : الأهداف المتعلقة بالتعميمات



· يستنتج أن :منحنى الاقتران الزوجي متماثل بالنسبة لمحور الصادات .

· يستنتج أن :منحنى الاقتران الفردي متماثل بالنسبة لنقطة الأصل .

· يستنتج أن :منحنى الاقتران ق(س)+ جـ هو انسحاب لمنحنى ق(س) بمقدار جـ وحدة رأسياً .

· يستنتج أن :منحنى الاقتران ق(س+جـ ) هو انسحاب لمنحنى ق(س) بمقدار جـ وحدة أفقياً .

· يستنتج أن :منحنى الاقتران -ق(س) هو انعكاس لمنحنى ق(س) في محور السينات .

· يستنتج أن :منحنى الاقتران ق(-س) هو انعكاس لمنحنى ق(س) في محور الصادات .

· يستنتج أن :منحنى الاقتران أ ق(س) هو تمدد رأسي لمنحنى ق(س) بمعامل قدره أ .

· يستنتج أن :إشارة أ س +ب هي نفس إشارة أ يمين صفر الاقتران وعكسها على يساره .

· يستنتج قاعدة إشارة الاقتران التربيعي .

·
1
|أ|
يستنتج أن :إشارة الاقتران النسبي هي ناتج قسمة إشارة البسط على إشارة المقام .




· يستنتج أن : الاقتران ] أ س [ هو منحنى سلمي طول درجته .


ثالثاً : الأهداف المتعلقة بالمهارات



· يحدد نوع الاقتران من حيث كونه فردياً أو زوجياً معتمداً على شكل منحنى الاقتران .

· يحدد نوع الاقتران من حيث كونه فردياً أو زوجياً معتمداً على قاعدة الاقتران .

· يرسم منحنى الاقتران الزوجي .

· يرسم منحنى الاقتران الفردي .

· يرسم منحنى الاقتران ق(س)+جـ كانسحاب رأسي لمنحنى ق(س)

· يرسم منحنى الاقتران ق(س+جـ) كانسحاب أفقي لمنحنى ق(س) .

· يرسم منحنى الاقتران –ق(س) كانعكاس لمنحنى ق(س) في محور السينات .

· يرسم منحنى الاقتران ق(–س) كانعكاس لمنحنى ق(س) في محور الصادات .

· يرسم منحنى الاقتران أ ق(س) كتمدد رأسي لمنحنى ق(س) .

· يحدد إشارة الاقتران الخطي أ س + ب .

· يحدد إشارة الاقتران التربيعي أس2 +ب س + جـ .

· يحدد إشارة الاقتران النسبي .

· يرسم منحنى اقتران القيمة المطلقة .

· يرسم منحنى اقتران صحيح س .

· يرسم منحنى الاقتران متعدد القاعدة بشكل عام .
رابعاً :الأهداف المتعلقة بحل المشكلات



· يبرهن أن مجموع اقترانين زوجيين هو اقتران زوجي .

· يكتب قاعدة اقتران معتمداً على شكل منحناه وعلى قاعدة صورة المنحنى بانسحاب معلوم (س2 ص48).

· يرسم منحنى اقتران معتمداً على صورة منحنى الاقتران بإجراء عدة تحويلات هندسية (س3 ص55).

· يحل متباينات موظفاً خصائص المتباينات وإشارة الاقتران النسبي (س2 ص70).
الوحدة الثالثة : الاقترانات الأسية واللوغاريتمية


أولاً : الأهداف المتعلقة بالمفاهيم



· يتعرف الاقتران الأسي .

· يتعرف العدد النيبيري .

· يتعرف الاقتران اللوغاريتمي .
ثانياً : الأهداف المتعلقة بالتعميمات



· يستنتج أن: الاقتران الأسي ص= a س متزايد إذا كان a > 1.

· يستنتج أن: الاقتران الأسي ص= a س متناقص إذا كان a < 1.

·

لو س




a
يستنتج أن: منحنى الاقتران الأسي ص= a س يمر بالنقطة ( 0، 1) .

· يستنتج أن:

لو س




a
مجال الاقتران اللوغاريتمي ص= هو ح+ ومداه هو ح .

·

لو س




a
يستنتج أن: الاقتران اللوغاريتمي ص= متزايد إذا كان a > 1.

·

لو س




a
يستنتج أن: الاقتران اللوغاريتمي ص= متناقص إذا كان 0< a < 1.

·

لو س


1
a


لو س




a
يستنتج أن: منحنى الاقتران اللوغاريتمي ص= يمر بالنقطة ( 1، 0) .

·

لو س




a
يستنتج أن:منحنى الاقتران ص = هو انعكاس لمنحنى ص= في محور السينات .



· يستنتج أن: منحنى الاقتران ص = هو انعكاس لمنحنى ص= a س في المستقيم ص = س .



·

لو (س+ب)




a

لو س




a

لو ص




a

لو س ص




a

لو س




a
يستنتج أن: = +



لو




a
س
ص




·

لو ص




a

لو س




a
يستنتج أن: = -



لو س ن




a

لو س




a



· يستنتج أن: = ن×
ثالثاً : الأهداف المتعلقة بالمهارات



· يجد قيمة الاقتران الأسي .

· يرسم منحنى الاقتران الأسي ص= a س بعد تكوين جدول بقيم الاقتران .

· يرسم منحنى الاقتران الأسي ص= a- س كانعكاس لمنحنى ص= a س في محور الصادات.

· يرسم منحنى الاقتران الأسي ص= a س +ب كانسحاب رأسي لمنحنى ص= a س .

·

لو ق(س)




a
يرسم منحنى الاقتران الأسي ص= a س+ب كانسحاب أفقي لمنحنى ص= a س .

·

لو ق(س)




a
يجد قيمة الاقتران اللوغاريتمي ص= .

· يحدد مجال الاقتران اللوغاريتمي ص= بناء على إشارة ق(س) .

·

لو س




a
يرسم منحنى الاقتران اللوغاريتمي ص = .

·

لو س




a

لو س




a
يرسم منحنى الاقتران اللوغاريتمي ص = كانسحاب أفقي لمنحنى ص= .

· يرسم منحنى الاقتران اللوغاريتمي ص = +ب كانسحاب رأسي لمنحنى ص= .

· يحل المعادلات الأسية .

· يحل المعادلات اللوغاريتمية .
رابعاً :الأهداف المتعلقة بحل المشكلات



· يحل مسائل تعتمد على الربط بين خصائص الاقتران الأُسي والتحويلات الهندسية (س4ص88).

· يحل مسائل لفظية موظفاً الاقتران الأُسي واللوغاريتمي والعلاقة بينهما (س4 ص97).

· يحل معادلة خطية المجهول فيها اقتران أُسي ثم يحل المعادلة الأُسية الناتجة (س5 ص97).
الوحدة الرابعة : المعادلات والمتباينات


أولاً : الأهداف المتعلقة بالمفاهيم



لا يوجد .
ثانياً : الأهداف المتعلقة بالتعميمات



· يستنتج أن: | س | = أ ، أ > 0 Ü س = أ أو س = -أ .

·
| س |
| ص |

س
ص
يستنتج أن: | س ص | = | س | | ص | .




· يستنتج أن: =



· يستنتج أن: | س + ص | ³ | س | + | ص | .

· يستنتج أن: | س | < أ Û - أ < س < أ .

· يستنتج أن: | س | > أ Û س > أ أو س < -أ

· يستنتج أن: | س |2 = س2 .
ثالثاً : الأهداف المتعلقة بالمهارات



· يجد مجموعة الحل لمعادلة تشتمل على القيمة المطلقة لاقتران خطي .

· يجد مجموعة الحل لمتباينة تشتمل على القيمة المطلقة لاقتران خطي .

· يجد مجموعة الحل لمعادلة تشتمل على القيمة المطلقة لاقتران تربيعي .

· يحل نظام من ثلاث معادلات خطية .
رابعاً :الأهداف المتعلقة بحل المشكلات



· يحل مسائل لفظية بالتعبير عن المعطيات بنظام من ثلاث معادلات خطية ثم حل النظام .
=================
أ. يونس أبو سلطان
لجنة المبحث/ غزة
اسراء سليم
اسراء سليم
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1187
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
العمر : 29
الموقع : الخليل
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : دارسه
المزاج المزاج : الحمد لله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى