يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك
يساوي7
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صعوبات التعلم في الرياضيات

اذهب الى الأسفل

صعوبات التعلم في الرياضيات  Empty صعوبات التعلم في الرياضيات

مُساهمة من طرف ابو البراء الأحد نوفمبر 07, 2010 11:14 am

مشكلة تؤرقنا جميعا كمعلمين
فمادة الرياضيات من اصعب المواد فهما على الطلاب
لنتعرف على صعوبات تعليم هذه المادة


تبدا صعوبات التعلم في الرياضيات غالباً في المرحلة الابتدائية وتستمر حتى المرحلة الثانوية وربما بداية المرحلة الجامعية ، كما يمتد تاثيرها - اي مشكلات وصعوبات التعلم في الرياضيات - الى حياة الفرد اليوميه والمهنية الى جانب مسيرة الطالب الاكاديمية 0


تشير الدراسات والبحوث ان المعرفة الرياضية لدى ذوي صعوبات التعلم تتحسن بمعدل سنة واحدة دراسية لكل سنتين دراسيتين من سنوات المدرسة ، بمعنى ان معدل تقدم هؤلاء الطلاب لايتجاوز ال50% من معدل تقدم الطلاب العاديين 0


هناك عددا من الخصائص او المظاهر التي تميز ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات والتي تؤثر طبعا على عملية التعلم ومنها :

مشكلات في ادراك العلاقات المكانية .

الادراك البصري والتعرف على الرموز .

الذاكرة .

اللغة ومهارات الاتصال الحركي .

الاتصال الحركي والرسم الصناعي.

الاستراتيجيات المعرفية 0


تتمثل اهم اسباب صعوبات التعلم في الرياضيات في:


ضعف او سوء الاعداد السابق لتعلم الرياضيات .

اضطرابات ادراك العلاقات المكانية 0

اضطرابات القدرات الحركية البصرية والادراكية البصرية .

اضطربات اللغة وصعوبات قراءة المشكلات الرياضية .

الافتقار الى ادراك مفهوم الزمن .
اضطرابات ومشاكل الذاكرة .

اضطرابات تعلم استراتيجيات الرياضيات 0



يوصف الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات بانهم يجدون صعوبات فيما يلي :


تقويم قدراتهم وامكانياتهم لحل المشكلات.

اشتقاق وتحديد الاستراتيجيات الملائمة .

استثارة العمليات المعرفية اللازمة لحل المشكلات .

تقويم المشكلات من حيث دقتها ومحدداتها وعناصر حلها .

تعميم الاسترتيجيات في المواقف الملائمة او الجديدة


أعراض الدسكلكوليا - صعوبة الرياضيات



للدسكلكوليا/صعوبة الرياضيات أعراض كثيرة منها:
o يتميز الطالب ذو صعوبة الرياضيات باكتساب طبيعي متسارع: للغة اللفظية، القراءة، الكتابة، وبذاكرة بصرية ممتازة للكلمات المطبوعة، ويتقدم في العلوم (حتى الوصول إلى مستوى يتطلب مهارات عالية في الحساب)، والهندسة، والفنون الإبداعية.

o يعيد تجميع الأسماء تجميعا خاطئا، ولديه ضعف في استدعاء الأسماء والأوجه، ويستبدل الأسماء التي تبدأ بالحرف نفسه.

o يواجه صعوبة في المفاهيم المجردة للوقت والاتجاهات، وعدم القدرة على تذكر الجداول وتسلسل الأحداث في الماضي أو المستقبل، ولا يتمكن من متابعة الزمن، وقد يكون مدمناً على التأخير.

o يظهر تناقضاً للنتائج في الجمع والطرح والضرب والقسمة، ضعف في القدرة على الحساب الذهني، وضعف في الأمور المالية والأرصدة، وعدم قدرة على القيام بالمخططات المالية أو الميزانيات، وعدم توازن في التعامل مع دفاتر الشيكات، ويفكر في الأمور المالية قصيرة المدى وليس طويلة المدى، ويفشل في إدراك الأمور المالية الكبيرة، وقد يكون لديه مخاوف في جانب الأمور المالية والصفقات النقدية، وقد لا يكون لديه القدرة على التصور الذهني للباقي المسترد، وقيمة البقشيش، والضرائب، الخ....

o لديه أخطاء الشائعة عند الكتابة، والقراءة واستدعاء الأعداد مثل: إضافة رقم للعدد، تبديل رقم في عدد، تبديل مكان رقم، حذف رقم، وعكس الرقم.

o يظهر عدم القدرة على فهم المفاهيم الرياضية وتذكرها: كالقواعد، والمعادلات، والتسلسل (ترتيب العمليات)، وأساسيات الجمع والطرح والضرب والقسمة، ولديه ضعف في الذاكرة طويلة المدى (الاحتفاظ والاسترداد) في السيطرة على المفاهيم – قد يكون قادراً على أداء العمليات الحسابية في أحد الأيام، ويتراجع في اليوم التالي! أو قد يكون قادراً على أداء الواجب في الكتاب، لكنه يفشل في الامتحانات والاختبارات القصيرة جميعها.

o قد يكون غير قادر على فهم أو تصور العمليات الميكانيكية. ينقصه التفكير "بالصورة كاملة/ الصورة الشاملة " ضعف القدرة في تصور موقع الأرقام على الساعة، المواقع الجغرافية للولايات والدول والمحيطات والشوارع.. الخ.

o ضعف الذاكرة في طريقة تنظيم الأشياء. يضل الطريق بسهولة. قد يكون لديه ضعف في الإحساس بالاتجاهات. عادة ما يفقد أغراضه، كما يبدو تائهاً.

o قد يكون لديه صعوبة في فهم مفاهيم التربية الموسيقية. صعوبة القراءة البصرية للموسيقى. تعلم استخدام الأصابع للعزف على آلة موسيقية. الخ.

o قد يكون لديه صعوبة في التناسق الرياضي. صعوبة في الحفاظ على التغييرات السريعة في اتجاهات الجسم كما في الألعاب البهلوانية والرقص وصفوف التمارين الرياضية. صعوبة تذكر تسلسل خطوات الرقص، وقواعد الألعاب الرياضية.

o صعوبة الحفاظ على النتيجة خلال المباريات، أو صعوبة تذكر كيفية الحفاظ على النتيجة في المباريات مثل البولنغ، الخ. غالباً ما يفشل في تتبع الأدوار خلال المباراة مثل لعبة الورق أو ألعاب اللوح. قدرة محدودة على التخطيط الإستراتيجي في ألعاب مثل الشطرنج.

هذا الموضوع منقول .. عن الأستاذ الدكتور ستيف شن أستاذ صعوبات التعلم في الجامعات البريطانية ... دورة صعوبات تعلم الرياضيات التي أقامها في الكويت


العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات وهي:


1- إصــــابات المخ :

يفترض بعض العلماء أن إصابة المخ أحد أسباب صعوبات الحساب، حيث أن هناك مراكز معينة في مخ الإنسان مسئولة عن إجراء العمليات الحسابية وأن أي خلل في هذه الأجزاء سوف يؤدي إلى ضعف في المهارات الرياضية ( محمود سالم وآخرون، 2003 ، ص 116 ).

2- اللاتماثل بين نصفي المخ:

إن فهم أسباب صعوبات الحساب لدى التلاميذ يتطلب على الأقل معرفة عامة ببعض الأفكار والقضايا المحيطة بعدم التماثل الذهني، وإن وجود اضطراب في النصف الشمال يؤدي إلى قصور في حل المشكلات بينما يؤدي الاضطراب في النصف الأيمن للمخ إلى عيوب القدرة على التعامل مع الأرقام ( محمود سالم وآخرون، 2003 ، ص 116 ).

3- ضعف أو سوء الإعداد السابق لتعلم الرياضيات :

يعاني التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات من عدم القدرة على إكمال الواجبات الحسابية الموكلة إليهم، وذلك يرجع إلى ضعف وعدم معرفتهم وإلمامهم بالحقائق الأساسية للمعرفة الرياضية.

كما أثبتت دراسة محمود الابياري (1990، ص120 – 121 ) أن من بين أسباب صعوبات تحصيل التلاميذ في مادة الحساب ضعف الإلمام بأساسيات المعرفة الرياضية من مفاهيم ومصطلحات ورموز رياضية وعدم توفر المعرفة السابقة أو المتطلبات السابقة.

كما أن عدم توافر المعرفة السابقة والمتطلبات السابقة والخبرات الملائمة والأنشطة التي تعالج المواضيع المختلفة في الرياضيات وتقدمها في الوقت المناسب يؤدي إلى صعوبات تعلم الرياضيات، لأن من المفترض أن تعلم الرياضيات عملية تراكمية وتتابعية.

4- اضطرابات إدراك العلاقات المكانية :

تشير الدراسات والبحوث التي أجريت في مجال صعوبات تعلم الرياضيات إلى أن التلاميذ ذوي الصعوبات لديهم اضطرابات ملموسة في إدراك العلاقات المكانية، ومن المسلم به أن التلاميذ يتعلمون اللعب بالأشياء التي يمكن أن تتداخل مع بعضها البعض، وهذه الأنشطة تنمي لدى التلاميذ الإحساس بالفراغ والحجم والمسافة، أما التلاميذ ذوي صعوبات التعلم يفتقرون إلى مثل هذه الخبرات. وعادة يتم اكتساب مفاهيم العلاقات المكانية أو على الأقل العديد منها في عمر ما قبل المدرسة، ولكن بالنسبة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم فغالباً ما يكتسبون تعلم الرياضيات بسبب ارتباكهم واضطرابهم وعدم تمييزهم بين المفاهيم ( فتحي الزيات، 1998، ص 549 – 550 ).

كما يذكر بريان وبريانBryan &Bryan 1986*140) ) أن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم يعانون من صعوبات في العلاقات المكانية مثل أعلى وأسفل ويمين ويسار، كما يمر هؤلاء الأطفال بصعوبات في فهم العلاقات الحجمية وفي تعلم مفاهيم الأعداد بدقة وهذه العناصر تعد مسئولة عن صعوبات الحساب.

ويضيف جينسبرج (1997*23 Gensburg ) أن صعوبات الحساب ترجع إلى الصعوبة في فهم الرموز، فالعديد من التلاميذ لا يفهمون معنى كلمة زائد (في: محمود سالم وآخرون، 2003 ، ص 165 ).

5- اضطرابات في الإدراك البصري ومطابقة الأشكال بعضها ببعض:

يرى العديد من الباحثين أن التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات يكتسبون صعوبات من الأنشطة التي تتطلب القدرات الحركية البصرية، والقدرات الادراكية البصرية، ويبدو هذا من خلال عدم قدرة بعض هؤلاء الأطفال على عد الأشياء في سلسلة من الأشياء المصورة عن طريق الإشارة إليها بقوله ( 1،2،3،4،5 ) حيث يتعين أن يتعلم هؤلاء التلاميذ هذه الأعداد بالترتيب على أشياء حقيقية محسوسة، والمسك أي مسك الأشياء هي مهارة مبتكرة تقوم على النمو الإدراكي ( فتحي الزيات، 1998 ، ص 550 ).

ويشير يوسف صالح ( 1996، ص 42 ) أن الإدراك البصري يؤثر على الأداء الرياضي للتلاميذ الصغار ذوي صعوبات التعلم، واعتبر أن العجز في أداء المهام الحسابية ينتج من نقص في التنظيم البصري، كما أن الأطفال ذوي صعوبات التعلم في الحساب يظهر عليهم صعوبة في تمييز الأرقام ذات الاتجاهات المتعاكسة مثل ( 6 ، 2 ) ( 7 ، 8 ) حيث يكتب أو يقرأ الرقم ( 6 ) على أنه ( 2 ) وبالعكس ( في: محمود سالم وآخرون 2003 ، ص 163).

6- اللغة وصعوبات قراءة وفهم المشكلات الرياضية :

إن صعوبة الرياضيات يمكن أن تنشأ من صعوبة تفسير التلميذ للمفاهيم أو الألفاظ الرياضية أو الحسابية المقروءة. فقد يكتسب التلميذ الصعوبات نتيجة تداخل العديد من المفاهيم الرياضية أو عدم تمييزه بينها مثل ( + ، - ). كما أن العديد من أنماط صعوبات الرياضيات ترجع إلى عدم فهم التلميذ للصياغات اللفظية للمشكلات التي تقوم على استخدام بعض المفاهيم الرياضية، ولذلك توجد ارتباطات قوية بين صعوبات القراءة وخاصة الفهم القرائي، وصعوبات حل المسائل أو المشكلات الرياضية. كما أن التلاميذ الذين يعانون من صعوبات فهم التراكيب اللغوية يعكسون صعوبات ملموسة في الرياضيات ( فتحي الزيات، 1998 ، ص 551 ) .

ويذكر ميللر وميرسر ( *51 1997 Miller & Mercer ) أن اللغة ضرورية في تعلم الحساب، ولذلك فإن المهارات الرياضية مهمة جداً للأداء والإنجاز الرياضي، واستعمال اللغة ضروري للحسابات والمسائل الكلامية ( في: محمود سالم وآخرون، 2003 ، ص 162 ).

7- اضطرابات أو مشكلات الذاكرة :


إن الطلاب الذين يعانون من قصور أو اضطرابات في عمليات الذاكرة أو نظام تجهيز ومعالجة المعلومات قد يفهمون حقائق النظام العددي والقواعد التي تحكمه، لكنهم يجدون صعوبات في استرجاع عدد من هذه الحقائق بالسرعة أو الكفاءة أو الفاعلية المطلوبة، وتعد الذاكرة البصرية من أكثر العمليات المعرفية أهمية بالنسبة لكبار الطلاب في تعلم الهندسة بأنواعها( فتحي الزيات، 1998، ص 553 ).
كما أشار عبد الناصر عبدالوهاب ( 1993 ، ص 51 ) أن قدرات الذاكرة والانتباه والإدراك البصري الحركي والإدراك البصري المكاني والتوجه المكاني والاستدلال العددي بمثابة متطلبات أساسية سابقة لاكتساب المهارات الحسابية.

كما يذكر وليد القصاص ( 1996 ، ص 141 ) أن سبب الصعوبات التي يواجهها التلاميذ في الحساب ترجع إلى صعوبات الذاكرة وأن عدم القدرة على تذكر المعلومات يسبب صعوبات في حل المشكلات.

أن ضعف الذاكرة في الأرقام يؤدي إلى ضعف عام في الحساب، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل منها: عدم الاهتمام بالحساب، وعدم الثقة بالنفس، وضعف فطري في تذكر الأرقام، ويظهر هذا الضعف بوضوح في عدم القدرة على استرجاع سلسلة من الأعداد استرجاعا صحيحاً، فيحذف بعضها أو يبدل أماكنها، مما يترتب عليه معاناة الطفل من صعوبة تعلم الحساب ( مصطفى فهمي، 1980، ص 278).

8- اضطرابات أو قصور في استراتيجيات تعلم الرياضيات :

تشير الدراسات والبحوث التي أجريت في هذا المجال إلى أن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم غالباً لا يستخدمون استراتيجيات موجهة بالتفكير، وربما تكون هذه الاستراتيجيات عشوائية أو غير ملائمة، ويتصف هؤلاء التلاميذ بالبطء والتردد في اشتقاق واختيار الاستراتيجيات الملائمة، وخاصة تلك المتعلقة باسترجاع المعلومات والحقائق الرياضية ( فتحي الزيات، 1998، ص 554 ).

9- قلق الرياضيات

يمثل قلق الرياضيات متغيراً انفعاليا ينشأ عن رد فعل الفرد تجاه الرياضيات، وربما يرجع منشأ القلق إلى الخوف من الفشل المدرسي، وفقد الفرد تقدير الذات الذي يتمثل في تقديره لذاته أو تقدير الآخرين له. وقد يقف قلق الرياضيات أمام أداء بعض التلاميذ لحل المشكلات الرياضية أو المسائل الحسابية، كما يؤدي إلى اضطراب وصعوبة حل المشكلات الرياضية التي تنتج عنها صعوبات في تعلم الرياضيات ( فتحي الزيات، 1998 ، ص 555 )


ابو البراء
ابو البراء
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1396
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى