يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك
يساوي7
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خصائص المتباينة للصف الثامن

اذهب الى الأسفل

خصائص المتباينة للصف الثامن Empty خصائص المتباينة للصف الثامن

مُساهمة من طرف انس مالك السبت أكتوبر 09, 2010 3:06 pm

السلطة الوطنية الفلسطينية مديرية التربية والتعليم/شمال الخليل
وزارة التربية والتعليم مدرسة ماريا القبطية الأساسية
المعلمة :

************************************************************************

الفئة المستهدفة : الثامن الأساسي

الهدف العام: استخدام المكعبات في توصيل خصائص المتباينة للطلاب

وصف النشاط : يساعد هذا النشاط الطلبة في فهم خصائص المتباينة بشكل أوضح

المواد اللازمة : مكعبات اللعب أو المكعبات في الحقيبة التعليمية

خطوات النشاط :
1) تقسيم الطلبة إلى خمس مجموعات ويتم تقسيم العمل كالتالي:
2) تقوم كل مجموعة بعمل عمودين مختلفي الارتفاع باستخدام عدد معين من المكعبات والرمز إلى العمود الأول ب(أ) والعمود الثاني بالرمز ب والقيام بالخطوات التالية حسب ترقيم المجموعة
• المجموعة الأولى:
1- تضيف عدد ثابت من المكعبات لكل من العمودين
2- أي العمودين أطول؟ (أ)
3- تكرر المجموعة الخطوة الأولى بأعداد أخرى مختلفة مع ملئ الجدول التالي
رقم المحاولة عدد المكعبات المضافة رمز العمود الأطول
المحاولة بالرموز
1 2 أ أ+2>ب+2
2
3
4
5

4- ومن توجيه السؤال التالي ماذا تلاحظون؟

• المجموعة الثانية : تكليفها بتكرار الخطوات السابقة ولكن بإزالة مكعبات من العمودين وكتابة ملاحظاتها
• المجموعة الثالثة: تكليفها بتكرار الخطوات السابقة ولكن بضرب عدد كل مكعبات العمودين بعدد معين وإضافة عدد المكعبات اللازم لكل من العمودين بالاعتماد على الناتج وكتابة ملاحظاتها


(1)


• المجموعة الرابعة: تقوم بعمل عمودين آخرين بعدد مكعبات مختلف وتحديد العمود الأطول ثم دمج الأعمدة الطويلة مع بعضها والقصيرة مع بعضها والتعبير عن العملية بالرموز


• المجموعة الخامسة تقوم بعمل عدد من الأعمدة بحيث تكون اقل من العمود ب ومن ثم مقارنتها مع (ب) ثم مع (أ) والتعبير عن ذلك بالرموز
وتسجيل ملاحظاتها
5- عرض ملاحظات ونتائج كل مجموعة ومناقشتها بصورة جماعية والتوصل إلى خصائص المتباينة واسمها ونيب اسم كل خاصية للمجموعة التي توصلت لها



تكليف الطالبات باعطاء امثلة من حوله توضح خصائص المتباين (الميزان , لعبة الميزان )

انس مالك
انس مالك
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى