يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك
يساوي7
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعلم بالاكتشاف

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

التعلم بالاكتشاف Empty التعلم بالاكتشاف

مُساهمة من طرف خليل محيسن الجمعة أكتوبر 30, 2009 1:50 pm

التعلم بالاكتشاف
الطريقة تتميز بما يأتي : -

• تقدم المهارات و المفاهيم و المبادئ بطريقة شيقة وجذابة .
• تمركز التعلم حول المتعلم نفسه بدلا من تمركزه حول المدرس و المقرر الدراسي والكتب المدرسية.
• يصبح المتعلم فعالا ويقوم بدور ايجابي في عملية اكتساب المعلومات.
• التعلم بالاكتشاف ينمى الابتكارات الكاملة للمتعلم.

التهيئة:-

• ببساطة التعلم بالاكتشاف طريقة تعطى المتعلم فرصة نقل المعلومات وتركيبها واكتسابها بنفسه و بالتالي يكتشف معلومات جديدة .كما يفعل المحقق السري أحيانا، القليل + القليل = الكثير
• التعلم بالاكتشاف يحدث نتيجة سلسلة من الأنشطة التربوية التعليمية تمكن المتعلم في النهاية من اكتساب الخاصية أو المفهوم أو الحقيقة وقد تكون هذه الأنشطة مخططة بدقة من قبل المعلم أو قد تكون اكتشافات مفتوحة لا يتدخل فيها المعلم.
• يتم الاكتشاف هنا عن طريق إجراء عمليات مثل الاستقراء ، الاستنباط ، الملاحظة ، التنبؤ ، قواعد المنطق ............
الطريقة الاستقرائية : -

هنا يقوم المتعلم باكتشاف التعميم من خلال سلسلة من الملاحظات و إجراء بعض الخطوات و العمليات الرياضية .

مثال :- خاص بالصف الأول

• عدد مكون من رقمين أحاد، عشرات ، رقم الآحاد يزيد عن رقم العشرات بمقدار 3 فإذا كان رقم الآحاد 7 فما هو العدد .
• الحل

• في هذا النوع من المسائل اللفظية يتم إجراء عملية طرح أو جمع قبل الوصول للناتج ، نلاحظ هنا زيادة الآحاد 3 عن العشرات والزيادة نعرفها بعملية الطرح .
• رقم العشرات = 7 - 3 = 4
• العدد = 47


مثال أخر : -

أكمل: - 7 8 ....
- .... + 5 4
ـــــ ـــــ
5 4 7 6

نلاحظ ،هنا أنه على المتعلم العد حتى يصل للناتج في عملية الطرح ثم يكتب الأصابع المستخدمة في العد و يتم ذلك مع العدد الأصغر .


الطريقة الاستنباطية : -

هي إجراء مجموعة من العمليات الرياضية باستخدام قواعد المنطق للوصول إلى التعميم المطلوب ، ويعد برهان الهندسة وخطواته من الطرق الاستنباطية لأنه يحتاج إلى سلسلة من المناقشات المنطقية والتعريفات والمسلمات .
وبعدها نحاول تطبيق بعض الأمثلة لمعرفة ما أذا كانت هذه الأمثلة تخضع لهذه التعميمات أم لا .

مثال :- خاص بالصف الأول

أكمل: -
1 ، 3 ، 5 ،...،...،...،...،...،...،19

هنا يشرح المعلم أمثلة ويضع التعميم المطلوب ثم يطلب من التلاميذ الحل بأتباع نفس القاعدة وذلك بعد تطبيق الأمثلة .

أكمل: -
2 ، 4 ، 6 ، ... ، ... ،... ،14

الأهداف الخاصة للتعلم بالاكتشاف الموجه:-

• حزمة من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات قصيرة تؤدى للوصول لتعميم و ينتقل بها المتعلم من خطوة إلى أخرى أكثر تقدما نحو المفهوم .
• تزيد من نشاط التلاميذ ومشاركتهم في التعلم .
• يتعلم التلاميذ اكتشاف الأنماط و النماذج سواء في المواقف المحسوسة أو المجردة .
• يتعلم التلاميذ عملية البحث والإثراء الذاتي للمعلومات .
• يتعلم التلميذ وضع التساؤلات الواضحة وحلها بالمنهج العلمي .
• دروس التعلم بالاكتشاف تحث على العمل الجماعي و المشاركة حيث يتعاون التلاميذ في تبادل المعلومات و الاستماع إلى أراء الآخرين و مناقشتها . واستعمال أفكار الآخرين إذا كانت صحيحة فهي طريقة ذات فاعلية في التعامل مع الآخرين .
• بينت البحوث أن المهارات ، المفاهيم ...التي تكتسب بالاكتشاف تكون ذات معنى و مغزى للمتعلم وتبقى لفترة زمنية طويلة ( وتسمى الاستبقاء أو التذكر ) .
• يمكن نقل المهارات إلى مواقف تعليمية أخرى جديدة وتطبق أيضا في الحياة العامة وهو ما يسمى أثر انتقال التعلم في علم النفس التعليمي .


خلاصة الأفكار.

• طريقة الاكتشاف هي إدراك المتعلم بنفسه ومجهوده الخاص بعض المفاهيم و خواصها و العلاقة بينها . بدون سلطة أو قوى خارجية .
• يتم الاكتشاف بعد التشجيع و التحفيز والتعزيز.
• الاكتشاف يجب أن يكون منظم عن طريق المنطق و الاستدلال و ليس بالمحاولة والخطأ ويتم الاستكشاف باستخدام التلميذ لقدراته .
• لاشيء أكثر أهمية من العمليات التي توصل إلى الاختراع و التي في رأى أكثر أهمية من الاختراع نفسه . ( انبثاق فكرة أو معرفة معناها هو اختراع التلميذ ) .
المفكر ليبتتنز
• الكشف نظام تهذيبي يراد به تكوين الشخصية المشربة بروح التعاون و الاعتماد على النفس .

المعجم الوجيز

• التربية تملك قدرات هائلة وإمكانيات هائلة و لكنها للأسف لم تستخدمها بعد ألا وهو التلميذ نفسه .Using Of Student
• المفكر التربوي Iyey

• على المعلم أن يصبح منشط الحلقة الدراسية لا أن يكون محور ارتكازها.
• التلميذ ليس بصهريج يمكن ملئه أينما نشاء أنما آداه موسيقية يمكن استخدامها والعزف عليها .
• المعلم الناجح هو الذي لا يستخدم طريقة واحدة للتعلم و أنما يعبر عن الطريقة وفقا للخبرات السابقة للتلاميذ ووفقا لنضجهم العقلي و الزمني و الصعوبات التي يواجهها المتعلمين.

ان طرق تعلم الرياضيات هى مجموعة من الاجراءات أو الأفعال المرتبة التى تقوم بها داخل قاعة الدرس بهدف تعليم التلاميذ موضوعا معينا ساعيا نحو تحقيق مجموعة من الأهداف التربوية
وتشير الدراسات الى تصنيف طرق التعلم الى مجموعتين هما

مجموعة العرض : مثل طريقة المحاضرة والطريقة الاستنباطية
مجموعة الاكتشاف :مثل الطريقة الاستقرائية والتعلم بالاكتشاف بأنواعه .

مفهوم التعلم بالاكتشاف :
هو وسيلة يكتسب بها شخص معرفة ما عن طريق استخدام مصادره العقلية أو المادية
ويعرف التعلم بالاكتشاف على أنه التعلم الذى يحدث نتيجة لمعالجة المتعلم للمعلومات وتراكيبها والتعامل معها حتى يصل من خلالها الى معلومات جديدة

والعنصر الأساسى فى التعلم بالاكتشاف هو أن يلعب المتعلم دورا نشطا فى تكوين المعلومة والحصول عليها
وقد يستخدم المتعلم عمليات الاستقراء والاستنباط والمشاهدة والملاحظة للوصول الى معلومات جديدة

فوائد التعلم بالاكتشاف :
* ينمى القدرة العقلية للمتعلم فيصبح قادرا على التصنيف وادراك العلاقات
* يساعد المتعلم على التمييز بين المعلومات المرتبطة وغير المرتبطة بالموقف
*يكسب المتعلم القدرة على استخدام أساليب البحث والاستكشاف وينقل ذلك الى مواقف حياتية أخرى
*يزيد قدرة المتعلم على تذكر المعلومات وبقائها لمدة طويلة
* يعتبر أسلوبا مشوقا يحفز المتعلم على الاستمرار فى التعلم خاصة عندما يحصل على الرضا عند وصوله الى اكتشاف معين


أنواع التعلم بالاكتشاف :
* الاكتشاف الموجه :
يقوم خلاله المعلم بالتوجيه فى أحيان معينة أثناء عملية الاكتشاف وذلك بتوجيه مجموعة من الأسئلة والارشادات والتوجيهات ( عند اللزوم) التى تقود المتعلمين الى اكتشاف العلاقة أو القانون أو الموضوع محل الدراسة .
الاكتشاف الحر :
لايقدم خلاله المعلم أى توجيه ( منعدم )


مراحل التعلم بالاكتشاف :
مرحلة العرض
مرحلة التوجيه
مرحلة الاكتشاف
مرحلة التحقق
ولكى نقوم بهذه المراحل نتبع الأتى
تقدم اسئلة ومشكلات ومواقف تدور حول الموضوع المطلوب اكتشافه
تحلل القانون أو النظرية لمعرفة المفاهيم والمبادىء الرياضية المتضمنة فيها ثم تبدأ فى ارشاد المتعلمين لاستخدام معلومات معروفة لديهم والتقدم فى خطوات الطريقة
تسمح للمتعلمين بالقيام بعملية الاكتشاف بطرق متعددة
تقدم بعض الارشادات المفتاحية عندما يتعثر المتعلم فى عملية الاكتشاف


ومن الملاحظ أن العمل بطريقة التعلم بالاكتشاف يكون افضل عند العمل فى مجموعات .





نظرية التعلم بالاكتشاف ( جيروم برونر )

تعد نظرية التعلم بالاكتشاف امتدادا للتفكير المعرفي لمفهوم التعلم ، فقد قام ( جيروم برونر _ 1966) بتطبيق أسس التعلم المعرفي في مجال التعليم حيث أنطلق من مبدأ أن : الإنسان كائن فاعل ومتفاعل مع البيئة . لذلك يجب أن تعكس مواقف التعلم جميعها هذا المفهوم ، فتتيح للفرد فرصة العلم من خلال استثمار طاقاته العقلية ، وإبراز دوره الإيجابي في مواقف التعلم ، ولتحقيق ذلك يجب أن يتحول الموقف التعليمي من حشو ذهن التلميذ بالمعلومات والحقائق فقط إلى تقديم المعلومات بطريقة تمكنه من اكتشاف العلاقات بينها ، والوصول إلى القوانين والمبادئ التي تحكمها . وبهذا يؤكد التعلم بالاكتشاف علي عملية التعليم وليس علي نتائج التعليم.

أن التعلم بالاكتشاف هو ( قدرة التلميذ علي إدراك العلاقات بين عناصر الموضوع ، والخروج بقوانين لمجموعة الأمثلة والحقائق التي يقدمها المدرس فيتحدد بذلك دور المدرس في تقديم المعلومات اللازمة التي تمكن التلميذ من القيام بعملية اكتشاف القوانين والقواعد ، فيمكن للمدرس أن ينظم موقفا تعليميا لانكسار الضوء في الماء ، من خلال غمس مسطرة في حوض به ماء ، أو أن يطلب من التلاميذ أن يصيبوا هدفا منغمرا في إناء به ماء ، ويطلب منهم تلخيص نتائج ملاحظاتهم ومشاهداتهم ، واستنتاج مبدأ عام حول ظاهرة انكسار الضوء .

تتضمن عملية التعليم بالنسبة ( لبرونر) ثلاثة مفاهيم أساسية وهي :-
1-الاكتساب
2-التحويل
3-الاختبار
يري برونر أن هذه العمليات تتم بشكل متزامن . حيث أن الاكتساب هي العملية التي يستقبل فيها التلميذ المعلومات الخارجية ، أما التحويل عملية خلق معنى لهذه المعلومات ( تفسيرها) وربطها بما لديه من خبرات .، أما الاختبار فهو عملية التيقن والتحقق من صحة سلامة هذه المعلومات .
ومن خلال فهمنا لهذه العمليات نجد أن التلميذ لا يستطيع أن يكتسب معلومات من الخارج الإ إذا وجد لها تفسيرا باستخدام خبرته في هذا الموضوع ، ولكي تصبح هذه المعلومات من ضمن تكوينه المعرفي لابد من أن يخضعها للتجربة والاختبار ................
(ميز برونر ) بين ثلاثة مراحل من التعلم ...
فالمرحلة الأولي : عبارة عن التعليم من خلال الخبرة المباشرة حيث يتم التعلم بالاتصال الحسي مع الأشياء الخارجية كأن يتعلم الطفل الفرق بين المثلث والدائرة بإعطائه نموذجا للمثلث وللدائرة . يتحول بعدها الطفل إلى التعلم من خلال قدرته على تكوين صورة بصرية عن طريقها يمكن القول أن الطفل وصل إلى مرحلة تمثيل العالم الخارجي ذاته بشكل صور ذهنية فيبدأ بالتعامل مع العالم من خلال مطابقة هذه الصور على ارض الواقع . فكما نعرف أن الطفل الصغير يستجيب بكلمة ماما لكل امرأة تظهر أمامه لكنه يتحول بعد فترة لأن يستجيب بهذه الكلمة لأمه الحقيقة فقط . ونستنتج من ذلك أن الطفل استطاع أن يكون صورة بصرية للام ويختزنها داخل عقلة ثم يستخرجها كلما رأى أمه .
أما المرحلة الأخيرة: مرحلة التعلم الرمزي وهي مرحلة من مراحل التعلم التي يبدأ التلميذ فيها بالتفكير المجرد أي القدرة على التعامل مع كثير من المفاهيم التي ليس لها تطبيقات حسية مباشرة على ارض الواقع كالديمقراطية والعدالة والفضيلة وما شابه ذلك .
..............
(وضع برونر) مجموعة من النقاط التي يمكن عدها شروط للتعلم بالاكتشاف والشروط هي ...
1- استشارة اهتمام التلاميذ بموضوع التعلم ..
قبل أن يبدأ موضوع الدرس يجب أن نتأكد من أن التلاميذ على درجة من الانتباه والتيقظ والرغبة في التعلم لأن هذا العامل على درجة عالية من الأهمية ولا يمكن من دونه أن يحدث التعلم . فلا نتوقع من التلميذ أن يتعلم ، أو يكتسب معلومة وذهنه مشغول في أمور أخرى ، أو أنه يرى عدم أهمية هذا الموضوع بالنسبة له . ويمكن للمدرس أن يحقق الاستثارة الضرورية لجذب اهتمام التلاميذ بأساليب عدة ، كأن يبدأ بسؤالهم عن بعض القضايا المرتبطة بالموضوع أو بأهمية هذا الموضوع لحياتهم الخاصة ، وحياة الناس في المجتمع بشكل عام .
2 - أخذ مستويات التلاميذ بعين الاعتبار :
لا يمكن أن يتم التعلم إذا لم يأخذ المعلم المستويات العقلية للتلاميذ بعين الاعتبار فكما نعرف أن التلاميذ ، في أي سنة دراسية أو مرحلة تعليمية ، لهم مستويات عقلية تختلف عن السنوات والمراحل الأخرى . لذلك يجب أن يعكس التدريس هذه المستويات . ونحن نقدر حرص المدرس لأن يرتقي بتفكير التلاميذ ويمدهم بالخبرات اللازمة ، ولكن ذلك يجب أن يكون في إطار وحدود قدراتهم فقط فمن الضروري أن يفهم المدرس ، ويتفهم هذه القدرات ، ويعرف الكيفية التي يتعلم من خلالها التلاميذ . فلا يتعامل مع تلاميذ المرحلة الابتدائية بالصور نفسها كما لو كانوا في المرحلة الثانوية ، وبالمنطق نفسه لا يدرس طلبة المدرسة الثانوية بالطريقة نفسها التي يدرس بها التلاميذ في المرحلة الابتدائية .

3- تسلسل المعلومات :
يري ( برونر ) أن كثيرا من الموضوعات يمكن تدريسها للتلاميذ في المراحل المختلفة ، لكن الأمر يعتمد علي الكيفية التي تنظم بها هذه الموضوعات ، وهذا ما يطلق عليه أسم المنهج الحلزوني أو اللولبي ، في هذا المنهج يمكن أعادة كثير من الموضوعات في المراحل الدراسية المختلفة ، لكن بشكل موسع من جانب ، وباستخدام أنماط التعليم المختلفة من جانب أخر ، فبالنسبة له يمكن تعليم الطفل في المرحلة الابتدائية فكرة التعاون من خلال تنظيم أنشطة داخل الفصل حول هذا المفهوم ، أما في المرحلة المتوسطة ،فيمكن التطرق لهذا المفهوم من خلال التعرض لفكرة الجمعيات التعاونية مثلا وترتيب زيارات لها ، ودراسة أهدافها ، وقد ينتقل بالتلاميذ في المرحلة الثانوية إلى دراسة موضوع التعاون بين الدول في الجوانب الاقتصادية فيدرسون مثلا الفكرة الأساسية من إقامة مجلس التعاون لدول الخليج . ونلاحظ أنه في هذا الموضوع الواحد قدم للتلاميذ بالمراحل المختلفة لكن بمستويات أوسع وأكثر تشعبا وتعقيدا
.
4- التغذية الراجعة :
من الضروري أن يعرف التلميذ مستوي أدائه في كل مرحله من مراحل التعلم لان في ذلك تعزيز لأدائه الحالي . ثم الانطلاق منه إلى خطوات ومراحل أخري من الأداء ، أو تعديل في مسار الأداء الأول .
.
أن التغذية الراجعة تقترب من مفهوم السلوكيين لموضوع تعزيز السلوك من جانب ، لكنه يختلف عنه بأن التغذية الراجعة توضح مدي الإخفاق أو النجاح في أداء التلميذ من جانب أخر . بعد توفر هذه الشروط يصبح التلميذ جاهزا ومتهيئا للتعلم بالاكتشاف .

ألبرت باندورا : نظرية التعلم بالملاحظة

( التعلم الاجتماعي )
جاءت نظرية التعلم الاجتماعي لتضيف بعدا جديد لكيفية التعلم . أن أول من قدم هذه النظرية هو ( البرت باندورا) ( 1963 _1966)
حيث لفت الانتباه إلى أن أنماطا كثيرة من السلوك يتم تعلمها من خلال ملاحظة الآخرين وتقليدهم . لذلك يطلق على هذه النظرية التعلم بالملاحظة وتتخلص فكرة التعلم بالملاحظة بان البيئة الخارجية تقدم للفرد نماذج كثيرة من السلوك التي يقوم الفرد بتمثل سلوكها . فنلاحظ مثلا أن الطفل الصغير يحاول دائما أن يقلد سلوك الكبار . فماذا نلحظ مثلا إذا وضعنا الطفل أمام عجلة القيادة في السيارة نلاحظ انه بدا يقوم بحركات ويخرج أصوات كأنه يقود السيارة بالفعل ، كذلك ما يقوم به الطفل حين يلبس لبس أبيه ؟ والبنت الصغيرة حين تلبس حذاء أمها وحقيبة اليد علي كتفها ؟ أو التلميذ الذي يقلد دور المدرس وحركاته بعد نهاية الحصة ، ؟ الأطفال حين يمسكون بعود الثقاب ويحاولون تقليد حركات الأب في التدخين ..؟ من أين أكتسب الأطفال تلك المظاهر السلوكية .. وكيف اكتسبوها ... هذا ما حاولت نظرية التعلم الاجتماعي أن تفسره , أن أنماطا كثيرة من السلوك تكتسب عن طريق محاكاة نماذج سلوكية للآخرين ......
أن بعض الأنماط السلوكية يصعب اكتسابها عن طريق تشكيل السلوك ، لأنها تكتسب بشكل كلي دون تدرج ، كما أنها تظهر بشكل مفاجئ وبدون مقدمات ...
قام ( باندورا ) بتجربة ، حاول أن يتبين من خلالها أثر التعلم بالملاحظة في اكتساب السلوك العدواني ، وقد أجريت التجربة علي مجموعات من الأطفال ( بنين وبنات (


المرحلة الأولي :
شاهد أفراد مجموعة من الأطفال بشكل منفرد أحد الممثلين وهو يضرب دمية من البلاستيك تقف في طريقه وهو يتلفظ ببعض الكلمات .
وقسم الأطفال بعد ذلك إلى ثلاث مجموعات .
المجموعة الأولي أ) شاهدت هذا المقطع من الفيلم وشاهدت الممثل يحصل علي مكافأة نتيجة فعلته .
أما المجموعة الثانية ( ب) فشاهدت الممثل يتعرض للتأنيب والزجر على فعلته ،
بينما لم تشاهد المجموعة الثالثة ( ج) أي نتائج لهذا السلوك .ثم أخذت هذه المجموعات الثلاثة من الأطفال إلى غرفة خاصة تحتوى علي العاب متنوعة الشكل والحجم .
وقد لاحظ( باندورا أن المجموعة ( أ ) أظهرت سلوكا عدوانيا بشكل أكثر من المجموعتين ، بينما أظهرت المجموعة ( ب ) أقل نسبة ممكنة من السلوك العدواني ، بينما كان السلوك للمجموعة ( ج ( يقع ما بين المجموعة ( أ ) والمجموعة ( ب ) . وبشكل عام كان سلوك البنين أعلى من البنات والمجموعات الثلاثة .

................

المرحلة الثانية :
دخل المجرب القاعة ، وهو يحمل مجموعة من الهدايا ، وطلب من الأطفال في المجموعات الثلاثة تقليد السلوك الحركي واللفظي للممثل ، ووعد بإعطاء مكافأة لمن يحسن التقليد ، وقد تبين أنه لا يوجد اختلاف في قدرة أفراد المجموعات الثلاثة على تقليد حركات الممثل وألفاظه وأكثر من ذلك تضاءلت الفجوة بين سلوك البنين وسلوك البنات .
أن هذه التجربة تدل علي أنه علي الرغم من الفروق بين المجموعات الثلاثة في المرحلة الأولى إلا أن المرحلة الثانية بينت أن جميع الأطفال في المجموعات الثلاثة قد تعلموا من نموذج السلوك الذي شاهده ، وقد أظهروه بالنسبة نفسها حينما أتيحت لهم الفرصة.
عناصر التعلم بالملاحظة :
مراحل التعلم بالملاحظة : يمر السلوك المتعلم من خلال الملاحظة بأربع مراحل ، وهي المرحلة الإنتباهية ، مرحلة الاحتفاظ ، مرحلة التنفيذ ، مرحلة التعزيز
.........
المرحلة الأنتباهية : ( الانتباه لسلوك النموذج ) في هذه المرحلة يلاحظ الفرد ويتنبه إلى سلوك النموذج الذي يرغب في تقليده ويركز عليه ، حيث يتبين جملة التفصيلات ، فإذا كان المطلوب تقليد حركات المدرس يقوم التلميذ بالانتباه لكل ما يقوم به المدرس ، سواء كان في مشيته أو طريقة حديثه .

..........

مرحلة الاحتفاظ : (خزن سلوك النموذج علي شكل صور ذهنية ) في هذه المرحلة يختزن التلميذ كل السلوك الذي لاحظه ، ويتم اختزانه بشكل صور ذهنية حيث يقوم التلميذ بتقليد سلوك المدرس من الناحية العقلية البحتة كأن يتصور كيف يمشى ، وكيف يجلس ، وكيف يتحدث .

..........

مرحلة التنفيذ : ( تقليد السلوك ) في هذه المرحلة يقوم التلميذ بتنفيذ السلوك ويحاول من خلاله أن يقترب من سلوك المدرس ، في جميع المظاهر التي تحدثنا عنها ، فيقلده في طريقة مشيته وأسلوب حديثه ، في هذه المرحلة لا يمكن الجزم بأن تقليد التلميذ لمعلمة تلقائي مطابقا تماما للحقيقة ، بل يمكن أن يكون هناك اختلاف بين الاثنين وبذلك يقوم التلميذ بتعديل كثير من الحركات ، حتى يقترب من سلوك النموذج .
......
مرحلة التعزيز ( التحفيز ) : بعد أن يقوم التلميذ بتنفيذ السلوك في المرحلة السابقة ، يتلقي كثيرا من المعززات ، فقد يؤدي هذا السلوك إلى ضحك زملائه ومدحهم لقدرته علي تقليد سلوك المدرس ، مما يعزز من استمرارية السلوك أو علي العكس قد يتعرض التلميذ إلى غضب المدرس أو استهجان زملائه مما يؤدي إلى توقف السلوك .
منقول
خليل محيسن
خليل محيسن
المشرف العام

عدد المساهمات : 611
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التعلم بالاكتشاف Empty رد: التعلم بالاكتشاف

مُساهمة من طرف اجمل نجمه السبت مايو 01, 2010 5:38 am

يسلموووووووووووووووو

ويعطيك العافيه
اجمل نجمه
اجمل نجمه
عضو نشط
عضو نشط

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 28
الموقع : بيت امر شمال الخليل
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه
المزاج المزاج : free

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التعلم بالاكتشاف Empty رد: التعلم بالاكتشاف

مُساهمة من طرف خليل محيسن الثلاثاء يونيو 08, 2010 3:52 am

الله يعافيك
خليل محيسن
خليل محيسن
المشرف العام

عدد المساهمات : 611
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التعلم بالاكتشاف Empty رد: التعلم بالاكتشاف

مُساهمة من طرف اسراء سليم الخميس يونيو 24, 2010 1:38 pm

يسلمو استاز على الموضوع الفيد


برأي سبب تدني علامات الطلبه بالمدارس يكمن بعدم اتخاذ عملية التدريس بالاكتشاف عملية اساسيه بتدريس الطلبه

تقبل مروري
اسراء سليم
اسراء سليم
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1187
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
العمر : 30
الموقع : الخليل
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : دارسه
المزاج المزاج : الحمد لله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التعلم بالاكتشاف Empty رد: التعلم بالاكتشاف

مُساهمة من طرف خليل محيسن الخميس سبتمبر 30, 2010 1:58 pm

اتمنى تفعيله في مدارسنا
خليل محيسن
خليل محيسن
المشرف العام

عدد المساهمات : 611
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التعلم بالاكتشاف Empty رد: التعلم بالاكتشاف

مُساهمة من طرف 123456789 الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 11:12 am

جزالك الله خير الجزاء وكثر الله من امثالك
123456789
123456789
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 16/11/2010
العمر : 30
الموقع : ساكن بين الغيوم
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : فني حاسوب / وتمديد شبكات CCNA العمل في بيئة أعمال حجمها ما بين الصغيرة والمتوسطة أو في ISP
المزاج المزاج : حسب

http://hatta.ahlamontad.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التعلم بالاكتشاف Empty رد: التعلم بالاكتشاف

مُساهمة من طرف خليل محيسن السبت ديسمبر 04, 2010 10:59 am

شكرا لمروركم
خليل محيسن
خليل محيسن
المشرف العام

عدد المساهمات : 611
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التعلم بالاكتشاف Empty رد: التعلم بالاكتشاف

مُساهمة من طرف حازم أبوصالح الأحد ديسمبر 19, 2010 11:36 am

استاذ خليل في الحقيقة انا بطبق هذا الكلام في كثير من الدروس لكن العائق الاساسي هو طول المنهاج
حازم أبوصالح
حازم أبوصالح
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 358
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 43
الموقع : صوريف / شمال الخليل
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مدرس رياضيات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى