يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك
يساوي7
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تحضير دروس بطريقة الاستقصاء الموجه

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تحضير دروس بطريقة الاستقصاء الموجه Empty تحضير دروس بطريقة الاستقصاء الموجه

مُساهمة من طرف خليل محيسن الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 2:25 pm

خطة تدريس لموضوع مسائل تطبيقية على ضرب الأعداد باستخدام استراتيجية الاستقصاء الموجه

أهداف الدرس : أن يحل الطالب مسائل تطبيقية ( حياتية ) على ضرب الأعداد.

المشكلة :
مثال (1) : اشترى تاجر 20 كيساً من الدقيق بمبلغ 1500 ريال وباعها بسعر الكيلوجرام ريالين فإذا كان الكيس يحتوي على 50 كيلوجرام فما مكسبه أو خسارته عند بيع الدقيق كله ؟
( يقرأ المعلم السؤال على الطلاب ويحاول شد انتباههم نحو الهدف من السؤال)

الفروض :
لحل هذه المشكلة يمكن صياغة الفروض التالية :
1 ) التاجر يخسر 2 ) التاجر يكسب 3 ) التاجر لا يكسب ولا يخسر

أساليب جمع البيانات(تجميع الأفكار) :
- هذه المشكلة تعبر عن موقف بيع وشراء ينتج عنه إما مكسب أو خسارة أو لا مكسب ولا خسارة .
- المعطيات : ثمن شراء 20 كيس = 1500 ريال
ثمن بيع الكيلوجرام الواحد = 2 ( ريالان )
كل كيس يحتوي على 50 كيلوجرام
- المطلوب : تحديد مقدار مكسب التاجر أو خسارته .

نشاطات المتعلم :
ملاحظة ، استنتاج ، دراسة فروض .

مناقشة حلول المشكلة :
- يتم مناقشة جميع الفرضيات من معرفة ثمن البيع والشراء .
س / متى يخسر التاجر ؟ إذا كان ثمن البيع > ثمن الشراء .
كل كيس يحتوي على 50 كيلوجرام (معطى)
وزن 20 كيساً من الدقيق (الوزن الكلي) = 20 × 50 = 1000 كجم
ثمن بيع الكيلوجرام الواحد = 2 ( ريالان ) معطى
ثمن البيع الكلي = 1000 × 2 = 2000 ريال
- الفرض الأول : التاجر يخسر إذا كان ثمن البيع أقل من ثمن الشراء .
ثمن البيع = 2000 ريال
ثمن الشراء = 1500 ريال
ثمن البيع < ثمن الشراء
الفرض الأول مرفوض .
- الفرض الثاني : التاجر يكسب إذا كان ثمن البيع أكبر من ثمن الشراء
ونلاحظ من مناقشة الفرض الأول أن ثمن البيع < ثمن الشراء .
التاجر يكسب وبذلك يتحقق الفرض الثاني .
المكسب = ثمن البيع – ثمن الشراء .
= 2000 – 1500 = 500 ريال
- وبالتالي فانه نظراً لصحة الفرض الثاني فليس هناك داع لمناقشة الفرض الثالث .
تقويم الحلول :
عدد الأكياس = 20 كيساً
وزن الكيس الواحد = 50 كجم
الوزن الكلي للدقيق = 20 ×50 = 1000 كجم
ثمن بيع الكيلوجرام الواحد = 2 ( ريالان )
ثمن البيع الكلي = 1000 × 2 = 2000 ريال
ثمن الشراء = 1500 ريال
ثمن البيع < ثمن الشراء
التاجر يكسب
مكسب التاجر = 2000 – 1500 = 500 ريال .


---------------------------------------------------------------------------------------
خطة تدريس موضوع باستخدام استراتيجية الاستقصاء الموجه
المادة رياضيات الصف : السادس
الهدف : أن يحل الطالب مسائل تطبيقية على حساب طول قطعة مستقيمة
المشكلة :
أ ب جـ مثلث قائم الزاوية في أ فإذا كانت ب = ( 2 , -1 ) , جـ = ( -1 , 3 ) ,
د منتصف [ ب جـ ] فأوجد ا أ د ا .
الفروض :
وضع الفروض التالية لحل هذه المشكلة :
1 ) استخدام قانون الطول لتحديد ا أ د ا مباشرة .
2 ) استخدام بعض النظريات أو النتائج التي سبق لنا دراستها في الهندسة المستوية لتحديد ا أ د ا .
أساليب جمع البيانات ( تجميع الأفكار) :
- المعطيات : أ = 90° ، ب = ( 2 ، -1 ) ، جـ = ( -1 ، 3 ) ، د منتصف [ ب جـ ] .
- المطلوب : إيجاد ا أ د ا
س / كيف نحدد ا أ د ا إذا علمنا أن أ = ( س ، ص ) ، د = ( س ، ص ) ؟
1 1 2 2
نشاطات المتعلم :
ملاحظة ، استنتاج ، دراسة فروض .
مناقشة حلول المشكلة :
1 ) لمناقشة الفرضية الأولى يتم إجراء المناقشة التالية :

س / أكمل الفراغ : ا أ د ا = ( س - س )2 + ( )

س / ما الذي يلزم معرفته لتحديد ا أ د ا باستخدام القانون السابق ؟
س / وضح كيف نستطيع تحديد احداثيي النقطة د ؟ ثم حددهما .
س / هل يمكننا تحديد احداثيي النقطة أ ؟
ومن خلال المناقشة السابقة يتضح لنا أنه لا يمكن إيجاد احداثيي النقطة أ . وبالتالي فإننا سنستبعد الفرضية الأولى .
2 ) لمناقشة الفرضية الثانية يتم إجراء المناقشة التالية :
س / ما نوع المثلث أ ب جـ ؟ وماذا نسمي الضلع [ ب جـ ] بالنسبة للمثلث أ ب جـ ؟
س / ما هو تعريف المتوسط في مثلث ؟
س / ماذا نسمي [ أ د ] بالنسبة للمثلث أ ب جـ ؟
س / ما هي العلاقة بين طول المتوسط على الوتر وطول الوتر في المثلث القائم الزاوية ؟
س / هل يمكن الاستفادة من قانون الطول لتحديد طول وتر المثلث ( لتحديد ا ب جـ ا ) ؟
وسيتم التوصل من خلال المناقشة السابقة إلى أن طول الوتر = 5 وحدات وأن طول المتوسط يساوي نصف طول الوتر .
تقويم الحلول :

ا ب جـ ا = ( 2 +1 )2 + ( -1 – 3 )2 = 9 + 16 = 25 = 5 وحدات

1
ا أ د ا = -- ا ب جـ ا ( متوسط في مثلث قائم الزاوية )
2
ا أ د ا = 52 وحدة


-------------------------------------------------------------------------------------

خطة تدريس موضوع باستخدام استراتيجية الاستقصاء الموجه
المادة : رياضيات(مجموع متسلسلة هندسية غير منتهية) الصف : الحادي عشر
الهدف : أن يوجد الطالب مجموع متسلسلة هندسية غير منتهية.
المشكلة :
إذا كانت أ1 هي مساحة مثلث متطابق الأضلاع ، أ2 هي مساحة المثلث الذي ينتج من توصيل منتصفات أضلاع هذا المثلث ،أ3 هي مساحة المثلث الذي ينتج من توصيل منتصفات أضلاع المثلث الثاني
وهكذا …………… . أوجد مجموع المتسلسلة أ1+ أ2 + أ3 + ………… .
الفروض :
وضع الفروض التالية لحل هذه المشكلة :
( 1 ) المتسلسلة حسابية.( 2 ) المتسلسلة هندسية.( 3 ) المتسلسلة ليست حسابية ولا هندسية .
أساليب جمع البيانات ( تجميع الأفكار ) :
- المعطيات : أ1 مساحة مثلث متطابق الأضلاع ، أ2 ……………، أ3……………….
- المطلوب : إيجاد مجموع أ1+ أ2 + أ3 + ………
ولزيادة تحديد المشكلة يتم توجيه الأسئلة التالية :إذا فرضنا طول ضلع المثلث الأول ل فأجب عما يلي :
س / ما هو طول ضلع المثلث الثاني ؟
س / ما هو طول ضلع المثلث الثالث ؟
س / اذكر نسبة التشابه بين كل مثلث والمثلث السابق له مباشرة ؟
س / اذكر العلاقة بين مساحة كل مثلث ومساحة المثلث السابق له مباشرة ؟
س / هل المتسلسلة منتهية أم لا ؟

نشاطات المتعلم :
ملاحظة ، استنتاج ، دراسة فروض .
مناقشة حلول المشكلة :
إذا فرضنا أن طول ضلع المثلث الأول ل فإنه من خلال المناقشة مع الطلاب يتم التوصل إلى ما يلي :
1 1
1) طول ضلع المثلث الثاني = --- ل 2) طول ضلع المثلث الثالث = --- ل .
2 4
1
3) نسبة التشابه بين كل مثلث والمثلث السابق له مباشرة = ---
2
1 2 1
4) النسبة بين مساحة كل مثلث ومساحة المثلث السابق له مباشرة = ( --- ) = ---
2 4
1
مساحة أي مثلث =--- مساحة المثلث السابق له مباشرة
4
1 1 1
أ1 + أ2 + أ3 +……… = أ1 + --- أ1 + --- أ2 + --- أ3 + ………
4 4 4

1 1
= أ1 + --- أ1 + --- أ1 + …………
4 16


1 1
ومن خلال مناقشة الطلاب في نوع المتسلسلة غير المنتهية = أ1 + --- أ1 + --- أ1 + …………
4 16
يتبين أنها ليست متسلسلة حسابية لأن الفرق العام غير ثابت وبالتالي نستبعد الفرضية الأولى ، ونستنتج أن المتسلسلة هندسية لأن النسبة العامة ثابتة وهذا يؤكد صحة الفرضية الثانية .
( نستبعد الفرضية الثالثة نظراً لصحة الفرضية الثانية ) .
1 1
أ1 + --- أ1 + --- أ1 + ……… متسلسلة هندسية غير منتهية فيها :
4 16

1 1
أ = أ 1 ، ر = --- ( ا --- ا )  1
4 4

أ
مجموع المتسلسلة = --------
1 - ر


تقويم الحلول :
يمكن ترتيب و تسجيل الحل كما يلي :
1 1
أ1 + أ2 + أ3 + ………….. = أ1 + --- أ1 + --- أ1 +……………
4 16

أ 1
= ----------
1
1 - ---
4

أ 1 4
= ----- = --- أ 1
3 3
---
4







---------------------------------------------------------------------------------------------

خطة تدريس موضوع باستخدام استراتيجية الاستقصاء الموجه
المادة: رياضيات ( التكامل بالتعويض) الصف:الثاني عشر
الهدف : أن يوجد الطالب تكاملات على الصورة :
م
--
ن
( أ س + ب ) ء س ، م،ن ص ، ن صفر

المشكلة :
5
--
2
أوجد ( 2 س + 3 ) ء س
( لم يدرس الطالب حتى الآن إلا الدالة الأصلية وجدول لبعض التكاملات الأساسية )

الفروض :
يمكن صياغة الفروض التالية لحل هذه المشكلة :
1) فك القوس وإيجاد التكامل .
ن + 1
ن س
2) استخدام القاعدة س ء س = ------- + ث مباشرة .
ن + 1
3) التعويض عن ( 2 س + 3 ) بمتغير آخر ثم استخدام القاعدة السابقة .

أساليب جمع البيانات ( تجميع الأفكار) :

5
----
2
المطلوب إيجاد ( 2 س + 3 ) ء س

نشاطات المتعلم :
ملاحظة ، استنتاج ، دراسة فروض .
مناقشة حلول المشكلة :
1) من خلال مناقشة الفرضية الأولى يتضح أنه لا يمكن للطالب فك القوس لأن الأس لا ينتمي إلى ط .
وبالتالي يتم استبعاد الفرضية الأولى .
2) لمناقشة الفرضية الثانية يتم إجراء المناقشة التالية :

ن + 1
ن س
س ء س = ------- + ث ن -1
ن + 1



7
5 ---
--- 2
2 ( 2 س + 3 )
هل ( 2 س + 3 ) ء س = ---------- + ث ؟
7
---
2
وللإجابة على السؤال السـابق يتم اشتقاق الطرف الثـاني وبالتـالي يتضح خطأ الحل وتستبعد الفرضية الثانية .
3) لمناقشة الفرضية الثالثة يتم إجراء المناقشة التالية :
ماذا يحصل إذا استبدلنا ( 2 س + 3 ) بأي متغير مثلاً ص .
5 5
--- ---
2 2
( 2 س + 3 ) ء س = ص ء س

5
---
2
لكن كيف توجد تكامل ص بالنسبة لـ س ؟

1
علينا أن نعبر عن ء س بدلالة ء ص من العلاقة ء ص = ص ء س  ء س = ---- ء ص
ص
تقويم الحلول :
5
---
2
لإيجاد ( 2 س + 3 ) ء س
نفرض أن ص = 2 س + 3 ص = 2
1
ء س = --- ء ص
ص

1
ء س = --- ء ص
2


5 5
--- ---
2 2 1
(2 س + 3 ) ء س = ص × --- ء ص
2

5
--
1 2
= --- ص ء ص
2
7
---
2
1 ص
= --- × ------ + ث
2 7
---
2

7
---
1 2 2
= --- ×--- ( 2 س + 3 ) + ت
2 7




7
---
1 2
= --- ( 2 س + 3 ) + ث
7
وللتأكد من صحة الحل يتم اشتقاق الطرف الثاني و يتبين صحة الحل .
خليل محيسن
خليل محيسن
المشرف العام

عدد المساهمات : 611
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحضير دروس بطريقة الاستقصاء الموجه Empty رد: تحضير دروس بطريقة الاستقصاء الموجه

مُساهمة من طرف غزال الريم الخميس أبريل 05, 2012 2:01 pm

يعطيك العافية استاذ خليل ما قصرت و ربنا يبارك فيك
غزال الريم
غزال الريم
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 29/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى