يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك
يساوي7
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟

+6
باسل وراسنة
amjad
كوكب الشرق
اسنا ت
خليل محيسن
ابو البراء
10 مشترك

اذهب الى الأسفل

من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟ Empty من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟

مُساهمة من طرف ابو البراء الجمعة فبراير 19, 2010 12:11 pm


كثيرا ما نسمع اليوم مصطلح تدني التحصيل لدى الطلبة في الوقت الذي يرمي فيه كل طرف من الاطراف المشاركة في العملية التعليمية اللوم على الاخر وما اكثر الحديث في الانتقاد وكأن طرف بعينه هو المسؤول عن تدني التحصيل منهم من يقول السبب المعلم واخر المنهاج والبعض الاهل .. التلفزيون ... الشارع .. الطالب .. البيت ..الخ وهناك الكثير . ترى من المسؤول ؟ هل طرف بعينه ام الجميع ؟ كيف يمكن تشخيص الخلل للمساعدة في معالجة تدني التحصيل ؟ لا تبخلوا علينا باقتراحاتكم ..............
ابو البراء
ابو البراء
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1396
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟ Empty رد: من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟

مُساهمة من طرف خليل محيسن الجمعة فبراير 19, 2010 1:11 pm

السلام عليكم
موضوعك جيد ابا البراء
تدني التحصيل
هذا موضوع شائك
والسبب في ذلك وجود اكثر من متغير يؤثر على التحصيل وان هذه المتغيرات ليست مستقلة حتى يتم علاجها بانفراد لكنها متفاعله مع بعضها البعض ومتداخلة وكل منها له علاقة بالاخر
فمثلا
امور تتعلق بالطلبة
الطالب نفسه يتحمل جزء من المسؤولية حيث قل الاهتمام بالدراسة ولا يوجد رغبة وتشويق لديه
كذلك اصبح المعلم ليس قدوة له فهو ينظر للمعلم على انه اقل فئات المجتمع
دخلا ووضعه الاجتماعي والاقتصادي مهزوز وبالتالي التعليم ليس هدفا استرتيجيا للطالب

امور تتعلق بالمنهاج
كثير ما نسمع عن صعوبة المنهاج واكتظاظه وهذ ا يؤثر على نسبة ما يمتلكه الطالب من معلومات
فالمعلومات كثيرة ومطلوب من الطالب امتلاكها جميعا وهذا يشكل تحديا واضحا له
امور تتعلق بالمعلم
حيث يسهم بعض المعلمون في ضعف الطلبة حيث يوجد من المعلمين من هو متخذ التعليم كوظيفة للحصول على الراتب ونسي الرسالة الاساسية
كذلك نوعية المعلمين والخريجين اقل جودة مما كانت عليه سابقا وقد يعود ذلك الى انظمة التربية والتعليم وسياسة الجامعات حيث يقبل في كلية التربية اقل المعدلات في التوجيهي او الذي يفشل في تخصصه يحول

الى كلية التربية وبالتالي يكون طالب ضعيف ويتخرج ضعيف ويصبح معلما ضعيفا ايضا
وكل هذه العوامل مجتمعة تؤدي الى ضعف الطلبة
واكيد ان هناك امور اخرى اتمنى
خليل محيسن
خليل محيسن
المشرف العام

عدد المساهمات : 611
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟ Empty رد: من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟

مُساهمة من طرف اسنا ت الجمعة فبراير 19, 2010 1:22 pm

شكرا استاذ ابو البراء

هناك عده عوامل لضعف التعليم وتدني تحصيل الطلبه منها صعوبه المناهج هذا بالاضافه الى القوانين الصعبه التي تضعها الوزاره وضغط الامتحانات وبالاضافه الى الضعف لدى المعلم وعدم رغبه الطالب بالتعليم فيتخرج الطالب جاهلا
اسنا ت
اسنا ت
عضو نشط
عضو نشط

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 32
المزاج المزاج : ممتاز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟ Empty رد: من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟

مُساهمة من طرف كوكب الشرق الجمعة فبراير 19, 2010 1:54 pm

شكرا على هذا الموضوع المهم جدا
يسلمو ابو البراء
موضوعك مهم كثير للطلبه
كوكب الشرق
كوكب الشرق
عضو نشط
عضو نشط

عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 32
الموقع : الخليل
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج المزاج : ممتاز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟ Empty رد: من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟

مُساهمة من طرف amjad السبت فبراير 20, 2010 7:31 am

السلام عليكم
انا بقول يمكن من ضعف المعلمين أو من الطالب نفسه لان دائماما نسمع عن ظاهرة الهروب من المدارس
ورفاق السوء أو الهروب من أجل العمل والتدخين أيضا
amjad
amjad
عضو نشط
عضو نشط

عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
العمر : 28
الموقع : بيت اولا
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : احب الحاسوب والقراءة
المزاج المزاج : ممتاز جيد جدا

http://www.alhader.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟ Empty رد: من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟

مُساهمة من طرف ابو البراء الأحد فبراير 21, 2010 10:23 am

الموضوع مهم جدا نريد مشاركات اكتر وشكرا لكم
ابو البراء
ابو البراء
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1396
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟ Empty رد: من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟

مُساهمة من طرف باسل وراسنة الخميس فبراير 25, 2010 4:16 am

من طلاب بس مو من استاذ نسبة 90% من طلاب و10% من الاصدقاء السوء
باسل وراسنة
باسل وراسنة
عضو نشط
عضو نشط

عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
العمر : 29
الموقع : الشيوخ مدرسة الثانوية الشيوخ
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب ومشجع ريال
المزاج المزاج : ممتاززززززززز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟ Empty رد: من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟

مُساهمة من طرف raneen السبت مارس 06, 2010 1:01 pm

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الي تخفيض تحصيل الطلبه وهي المناهج الصعبه والضغط في الامتحانات وخاصه التوجيهي وايضا عدم رغبه الطلاب في الدراسه وايضا هناك الكثير من الطلاب لا يوجد من يحفزهم ع التعليم وايضا القوانين التي تضعها التربيه
raneen
raneen
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 507
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 31
الموقع : في بلاد الله الواسعه
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : سنه اولى جامعه
المزاج المزاج : relax

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟ Empty رد: من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟

مُساهمة من طرف حنين حلايقة الأحد مارس 07, 2010 9:17 am

كل الشكر لكـ على هذا المجهود الرائع
الله يعطيكـ العافيه
حنين حلايقة
حنين حلايقة
عضو متقدم
عضو متقدم

عدد المساهمات : 941
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
العمر : 26
الموقع : الخليل
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج المزاج : ممتاز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟ Empty رد: من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟

مُساهمة من طرف ابو البراء الأحد مارس 07, 2010 12:25 pm

ما هي مسببات ضعف التحصيل الدراسي؟ إن أهم العوامل التي تسبب ضعف التحصيل الدراسي هي: 1 ـ العامل العقلي: كضعف التحصيل في الذكاء بسبب مرضي أو عضوي. 2 ـ العامل النفسي: كضعف الثقة بالنفس،أو الكراهية لمادة معينة، أو كراهية معلم المادة بسبب سوء معاملته لذلك التلميذ، وأسلوب تعامل الوالدين مع أبنائهم. 3 ـ العامل الجسمي: ككون التلميذ يعاني من عاهة أو أي إعاقة بدنية، على سبيل المثال. 4 ـ العامل الاجتماعي: ويتعلق هذا العامل بوضع التلميذ في البيت والمدرسة،وعلاقاته بوالديه،ومعلميه،وأخوته،وأصدقائه. إن هذه العوامل كلها ذات تأثير مباشر في ضعف التحصيل الدراسي لدى الطلاب ، وعلى ضوء دراستها نستطيع أن نعالج الطلاب المتأخرين دراسياً والذين تثبت مقاييس الذكاء أن تخلفهم أمر غير طبيعي. ومما تجدر الإشارة إليه أن ضعف التحصيل الدراسي لدى الطلاب يصاحبه في اغلب الأحيان الهرب من المدرسة والانحراف نحو الجرائم، من سرقة واعتداء وغيرها، ذلك أن الطلاب الفاشلين في دراستهم يستجيبون أسرع من غيرهم لهذه الأمور بسبب شعورهم بالفشل، وعدم القدرة على مواصلة الدراسة كيف نعالج ضعف التحصيل الدراسي والتحصيل.، ولو تتبعنا أوضاع وسلوك معظم المنحرفين لوجدنا أنهم خرجوا من بين صفوف الطلاب المتأخرين دراسياً. إن معالجة مسألة ضعف التحصيل الدراسي للنوع الثاني [ غير الطبيعي ] تتوقف على التعاون التام،والمتواصل بين ركنين أساسيين: 1 ـ البيت 2 ـ المدرسة 1ـ البيـت : ونعني بالبيت طبعاً مهمة الآباء والأمهات ومسؤولياتهم بتربية أبنائهم تربية صالحة، مستخدمين الوسائل التربوية الحديثة القائمة على تفهم حاجات الأبناء وتفهم مشكلاتهم وسبل تذليلها، والعائلة كما أسلفنا هي المدرسة الأولى التي ينشأ بين أحضانها أبناءنا ويتعلموا منها الكثير. ولا يتوقف عمل البيت عند المراحل الأولى من حياة الطفل، بل يمتد ويستمر لسنوات طويلة حيث يكون الأبناء بحاجة إلى خبرة الكبار في الحياة، وهذا يتطلب منا: أولاً ـ الإشراف المستمر على دراستهم، وتخصيص جزء من أوقاتنا لمساعدتهم على تذليل الصعاب التي تجابههم بروح من العطف والحنان والحكمة، والعمل على إنماء أفكارهم وشخصياتهم بصورة تؤهلهم للوصول إلى الحقائق بذاتهم، وتجنب كل ما من شأنه الحطّ من قدراتهم العقلية بأي شكل من الأشكال، لأن مثل هذا التصرف يخلق عندهم شعوراً بعدم الثقة بالنفس ويحد من طموحهم. ثانياً ـ مراقبة أوضاعهم وتصرفاتهم وعلاقاتهم بزملائهم وأصدقائهم، وكيف يقضون أوقات الفراغ داخل البيت وخارجه،والعمل على إبعادهم عن رفاق السوء، والسمو بالدوافع، أو الغرائز التي تتحكم بسلوكهم وصقلها، وإذكاء أنبل الصفات والمثل الإنسانية العليا في نفوسهم. ثالثاً ـ العمل على كشف مواهبهم وهواياتهم، وتهيئة الوسائل التي تساعد على تنميتها وإشباعها. رابعاً ـ مساعد أبنائنا على تحقيق خياراتهم،وعدم إجبارهم على خيارات لا يرغبون فيها. خامساً ـ تجنب استخدام الأساليب القسرية في تعاملنا معهم، وعدم النظر إليهم، والتعامل معهم وكأنهم في مستوى الكبار، وتحميلهم أكثر من طاقاتهم، مما يسبب لهم النفور من الدرس والفشل. سادساً ـ مساعدتهم على تنظيم أوقاتهم، وتخصيص أوقات معينة للدرس، وأخرى للراحة واللعب مع أقرانهم. 2ـ المدرسة : المدرسة هي المؤسسة التي تعمل على إعداد الأجيال وتهيأتهم ليكونوا رجال المستقبل مسلحين بسلاح العلم والمعرفة، والقيم الإنسانية السامية لكي يتواصل تقدم المجتمع الإنساني، ويتواصل التطور الحضاري جيلاً بعد جيل. وهكذا نجد أن المدرسة لها الدور الأكبر في إعداد أبنائنا الإعداد الصحيح القائم على الأسس العلمية والتربوية القويمة. إن المهمة العظيمة والخطيرة الملقاة على عاتق المدرسة تتطلب الإعداد والتنظيم الدقيق والفعال للركائز التي تقوم عليها المدرسة والتي تتمثل بما يلي: 1ـ إعداد الإدارة المدرسية. 2 ـ إعـداد المعلمـين. 3 ـ إعداد جهاز الأشراف التربوي. 4 ـ إعداد المناهج والكتب المدرسية. 5 ـ نظام الامتحانات وأنواعها وأساليبها. 6 ـ تعاون البيت والمدرسة. 7 ـ الأبنية المدرسية وتجهيزاتها. خطة العناية بالطلاب الضعاف أ‌-داخل الفصل وتتم عن طريق : - تحديد نواحي الضعف وأسبابها تحديدا دقيقا اعتماد على أسئلة متابعة خاصة تتناول كل ناحية من النواحي التي يرى المدرس قياسها ، ويوزعها على الطلاب الذين يلمس لديهم قصورا في استيعاب الدروس . -إذا كان الضعف ناتجا عن قلة اهتمام الطلاب بالمذاكرة وإهمالهم القيام بالواجبات المطلوبة منهم فعلى المدرس أن يشعرهم باهتمامه بهم ويتابعهم باستمرار كي لا يترك لهم فرصة للإهمال ، مع تشجيعهم أمام زملائهم عندما يبدون أي تقدم في مستواهم ولا مانع من اشتراك الاختصاصي الاجتماعي في متابعة بعض الحالات . - إذا كان الضعف تراكميا عن طريق قصور في المراحل أو الصفوف السابقة ، تعد لهم دروس خاصة للتقوية تكون قاصرة على الضعاف فقط ويكلف بها المدرسون المتميزين بقدرتهم على العطاء وحسن التصرف . ب‌- خارج الفصل وتتم عن طريق :- - تشجيع الطلبة الضعاف على مراجعة مدرسيهم أو للاستفسار فيما يصعب عليهم فهمه واستيعابه . - جعل الأعمال التحريرية والواجبات المنزلية في كمها ومستواها وتدرجها مناسبة للطالب الضعيف بما يشجعه . الحلول الإجرائية المقترحة لعلاج الضعف التحصيلي 1 – يدرب المعلم وممارسته لمهارات التربية العيادية : من تشخيص وجمع للبيانات حول حاجات المتعلم ومشكلاته وتحليل أسبابها، ووصف العلاج التربوي المناسب وتنفيذه وتقييم مدى كفاية النتائج التحصيلية للمتعلم عقب العلاج، وللمزيد حول هذا المفهوم وأساليب تنفيذه يمكن الرجوع إلى : - محمد زياد حمدان . التربية العيادية : نحو وسيلة ناجحة للتفوق والتغلب على ضعف التحصيل . عمان : دار التربية الحديثة ، 1988 . 2 – مقابلة المعلم للمتعلم والتعرف على نوعية المشكلات الأسرية أو الشخصية، ثم الاستجابة للمشكلة سواء أكانت اجتماعية أو اقتصادية أو وجدانية بصيغ إنسانية عملية، لكي يتمكن المعلم من إزالة أسبابها . 3 – إقناع المعلم للمتعلم بأهمية التعليم المدرسي لحياته ومستقبله الشخصي والوظيفي لزيادة الدافعية لدى المتعلم، هذا وإن كانت دافعية المتعلم تحتاج إلى عدة إجراءات في اتجاهات متوازية من أهمها : - تعريف المتعلم بالأهداف السلوكية للموضوعات الدراسية التي يتم تناولها، ومستويات التمكن المطلوب منه الوصول إليها عقب الدراسة . - ربط محتوى المناهج الدراسية ببيئة المتعلم بحيث تصبح المعلومات والمهارات المستهدفة وظيفية في حياة المتعلم . - استخدام أساليب تدريسية تساهم في زيادة دافعية المتعلم للتعلم كأساليب تفريد التعليم، والتعلم الكشفي الموجه، وتوظيف أجهزة الكمبيوتر في التعليم ... الخ ، ويرتبط هذا الإجراء بمحاولة المعلم التعرف على أسلوب التعلم المفضل لدى تلاميذه (توجد في الميدان التربوي مقاييس للتعرف على هذه الأساليب) ثم بذل مجهود مقصود نحو تكييف الأساليب التدريسية التي يتبعها للأساليب المفضلة في التعلم لدى تلاميذه. - استخدام أساليب تقويمية تقوم على فلسفة تصويب وتطوير أداء المتعلم لا التخويف والتهديد، والبعد عن أساليب الغش في الامتحانات التي تساهم في نقص دافعية المتعلم نحو الاجتهاد والتعلم . 4 – قد يكون أحد أسباب ضعف التحصيل صفة تتعلق بالمعلم أو بكفاياته المهنية، كأن يكون اهتمامه بالمتعلم محدوداً، أو يستجيب له بألفاظ أو ردود سلبية ينفر منها الأخير وتقل معها رغبته في التعلم، أو قد يكون المعلم غير مؤهل تماماً لمهنة التعليم، أو أن خبراته لم تعد ملائمة للمناهج الدراسية الحالية مما أضفى على أسلوبه التعليمي في كل الأحوال الروتين، وإثارة ملل المتعلمين وبالتالي ضعف تحصيل بعضهم . وفي كل الحالات يجب على المعلم أن يغير من معاملته التربوية للتلميذ بشكل يشجع الأخير على زيادة اهتمامه بالتحصيل، ويتطلب الأمر أيضاً إلى توفير دورات تدريبية للمعلم للتمكن من مهارات التدريس وأساليب تنويع النشاطات التعليمية في الفصل وقدرات توظيف وسائل وتكنولوجيا التعليم، وأساليب التعامل مع المتعلمين كأفراد لهم حاجاتهم المشروعة التي ينبغي الاستجابة لها بأساليب تربوية صحية . 5 – تعرُّف المعلم من خلال المقابلة الشخصية مع المتعلم على نوع المسؤوليات الأسرية المُكلّف بها، ثم تنسيق مواعيد وحدود هذه المسؤوليات مع الأسرة والمتعلم بصيغ تسمح له بمزيد من الوقت للدراسة والتحصيل، وهنا ينبغي التأكيد على ضرورة وأهمية التعاون الوثيق بين المدرسة والمنزل في رفع المستوى التحصيلي للمتعلم .
ابو البراء
ابو البراء
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1396
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟ Empty رد: من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟

مُساهمة من طرف مدرّسة الإثنين مارس 08, 2010 8:59 am

حقّاً مشكلة ضعف تحصيل الطلة مأساة حقيقية، أسبابها كثيرة كما أسلفتم.
و للأسف لم يعُد هناك جدوى من خطط العلاج ولا الدعم المعنوي للطلبة الضعاف؛ لانعدام الدافع الذاتي عندهم.
و لا نبالغ إن قلنا أن هؤلاء الطلبة ذوي التحصيل المتدني هم عبء في الصف على المعلم لا سيّما و أنّ أعدادهم في ازدياد مستمرّ.
بالنّسبة لي لا أملك سوى أن أدعو أن يعيننا الله على هذه الكارثة و يقدّرنا على مواجهتها... آمين

و بارك الله فيكم
مدرّسة
مدرّسة
عضو نشط
عضو نشط

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 08/10/2009
العمر : 39
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Maths Teacher

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟ Empty رد: من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟

مُساهمة من طرف اسراء سليم السبت مارس 13, 2010 12:05 pm

متل ما حكا الاستاز خليل

امور تتعلق بالطلبة


الطالب نفسه يتحمل جزء من المسؤولية حيث قل الاهتمام بالدراسة ولا يوجد رغبة وتشويق لديه
كذلك اصبح المعلم ليس قدوة له فهو ينظر للمعلم على انه اقل فئات المجتمع
دخلا ووضعه الاجتماعي والاقتصادي مهزوز وبالتالي التعليم ليس هدفا استرتيجيا للطالب


والاستاز ابو البراء

2 ـ العامل النفسي: كضعف الثقة بالنفس،أو الكراهية لمادة معينة،


وحسب رأي كوني طالبه

اعتقد انا نسينا جانب من العامل النفسي للطالب

كونه دائما وفي معظم الاحيان يشعر بالملل من الدراسه

لاننا طريقة التدريس وايصال المعلومه طريقه ممله

وبما انا في القرن الواحد وعشرين وفي عصر السرعه فالطالب وخاصة في مجتمعنايشعر

بعدم توافق طريقة التدريس مع الحياة التي يعيشها واساليب الحياة المتقدمه التي يراها في مختلف ارجاء حياته بالتلفاز او حتى بالشارع


واعتقد كمان من احد اسباب تدني التحصيل العلمي هو عدم ثقة الطالب بأن المادة التي سوف يدرسها سوف تفيده بشيء في الحياة العملية واليوميه

فمثلا لو دخل الطالب في حصة العلوم ووجد المعلم يشرح نظريه ما فأنه اولشي رح يحكي ( وانا ايش بدي بهل معلومه والله مارح تعيشني )برأي لو انه المعلم قبل ما يبدأ اتلدرس خاصة دروس الرياضيات والمواد العلميه بموقف من الحياة يتماشى مع الدرس وأجبر الطلاب على حل هل موقف بطريقتهم وبعدين بدأبالدرس فأكيد رح يكون الطالب سمعه وبصره وتفكيرة مع المعلم لحتا يعرف الطريق الي رحتحلله مشكلته

وبالنهايه من جدوجد ومن زرع حصد

اسراء سليم
اسراء سليم
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1187
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
العمر : 30
الموقع : الخليل
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : دارسه
المزاج المزاج : الحمد لله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟ Empty رد: من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟

مُساهمة من طرف باسل وراسنة الأحد مارس 14, 2010 10:51 am

ان بحكي انو طالب وطالبات مسؤولين عن انفسهم
باسل وراسنة
باسل وراسنة
عضو نشط
عضو نشط

عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
العمر : 29
الموقع : الشيوخ مدرسة الثانوية الشيوخ
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب ومشجع ريال
المزاج المزاج : ممتاززززززززز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى