التعلم عن طريق لعب الأدوار
صفحة 1 من اصل 1
التعلم عن طريق لعب الأدوار
المحتويات
1 ـ ما المقصود بلعب الأدوار ؟
2 ـ متى بدأ استخدام هذا الأسلوب ؟
3 ـ الفرق بين لعب الأدوار والدراما
4 ـ فوائد استخدام لعب الأدوار في التعليم
5 ـ بناء جو صفي يسمح باستخدام هذا الأسلوب في التعلم
6 ـ دور المعلم من أجل تفعيل لعب الأدوار
7 ـ موضوعات تصلح لاستخدام أسلوب لعب الأدوار
8 ـ ما يتم التركيز عليه عند استخدام لعب الأدوار
9 ـ خطوات استخدام أسلوب لعب الأدوار
10 ـ تطبيق على الخطوات السابقة
11 ـ تطبيق آخر على الخطوات السابقة
12 ـ موضوعات محتملة للعب الأدوار في التربية العِلمية
13 ـ مشاهد محتملة لهذه الموضوعات .
14 ـ شكل الخطة الدرسية عند تنفيذ لعب الأدوار
15 ـ نشاط
16 ـ المراجع
التعلم عن طريق لعب الأدوار
ما المقصود بلعب الأدوار ؟
عُرِّف لعب الأدوار بأنه أسلوب في التعلم يناسب اكتساب سلوك اجتماعي أو تعديله أو تنمية القيم . والفكرة الأساسية لهذا الأسلوب هي أن يتخلى المتعلم للحظات عن شخصيته أو دوره الاجتماعي الفعلي ، ويقوم بتمثيل دور شخصية أخرى يتبنى أفكارها ويدافع عنها ، أو أن يتبادل مع شخص آخر الأدوار . ويمارس الناس أحياناً هذا الأسلوب قائلاً أحدهم لمحدثه " ضع نفسك مكاني " . . . إلخ . ( الأغا وعبد المنعم ، 1997 ، 266 )
كما عُرِّف لعب الأدوار على أنه الاسم الذي يُعطى لنمط خاص من المحاكاة يركز الانتباه على التفاعل بين الناس بعضهم مع البعض الىخر ، ويؤكد على الوظائف التي تؤدى بوساطة أناس مختلفين تحت ظروف متنوعة . وتتمثل فكرته ـ في شكلها المبسط ـ في الطلب من بعض الأشخاص أن يتخيلوا أنفسهم أو يتخيلوا شخصاً آخر في وضع خاص ، ثم يُطلَب منهم أن يسلكوا تماماً ما يشعرون بما سيكونونه أو سيكونه ذلك الشخص في ذلك الوضع الخاص ، ونتيجة لهذا العمل فإنهم هم أو بقية طلاب الصف أو كلا الفريقين سيتعلمون شيئاً ما عن ذلك الشخص وذلك الوضع . وباختصار فإن كل لاعب يتصرف كجزء من البيئة الاجتماعية للآخرين ، ويُعِدُّ إطاراً يمكن من خلاله ممارسة دوره التمثيلي الخاص بالسلوكيات الشخصية أو التفاعلية في المجموعة . ( فان منتس ، 1989 ، 186 )
وعرَّف آخرون لعب الأدوار بأنه نوع من الألعاب التعليمية ، يتصرف فيه الأفراد أو الممثلون وكأنهم في مجريات الحياة الواقعية ، محاولين تحقيق أهداف معيَّنة ضمن قواعد وقوانين محددة . ( واحات تربوية ، د.ت. ، 1 )
ويصف فانيك وجورج شافتيل ( 1967 ) لعب الأدوار على أنه نمط من ممارسة الواقع ، يستخدمه المعلمون على أنه أداة تعليمية يمكن أن نتوقع أنها تسرع في تقنيات حل المشكلات الخاصة بالعلاقة بين الأشخاص واندماجهم ، والتحليل التأملي لقيم الأشخاص وسلوكياتهم .
نشاط :
أ ـ ما النقاط المشتركة في التعريفات السابقة ؟
ب ـ ما أهم ملامح أسلوب لعب الأدوار ؟
ج ـ في ضوء ما سبق ضع تعرفك الخاص لأسلوب لعب الأدوار .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
متى بدأ استخدام هذا الأسلوب ؟
بدأ استخدام هذا الأسلوب في الستينات من القرن العشرين . ومن رواد استخدام هذا الأسلوب فانيك وجورج شافتيل ( Fannic & George Schaftel ) اللذان استخدما هذا الأسلوب لتدريب التلاميذ على حل المشكلات الاجتماعية ومشكلات التفاعل الاجتماعي بين التلاميذ أنفسهم .
الفرق بين لعب الأدوار والدراما :
يشبِّه البعض لعب الأدوار بالدراما على المسرح مع فارق بينهما هو أن القائمين بالأدوار لا يحفظون أدواراً معيَّنة ، ولكنهم هم الذين يحددون مادة الحديث وأسلوب الحوار .
نشاط : أضف فروقاً أخلاى بين لعب الأدوار والدراما
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
فوائد استخدام لعب الأدوار في التعليم
وضع ماكتشي ( 1985 ، 175 ) أغراضاً لأسلوب لعب الأدوار منها :
1 ـ توفير فرص التعبير عن الذات وعن الانفعالات تحت ستار لعب الأدوار .
2 ـ زيادة اهتمام المتعلمين بالموضوع المطروح للعرض والحوار .
3 ـ التدرب على أساليب المناقشة والتعرف على قواعدها .
4 ـ التفحص في المشاعر الإنسانية وأساليب التفكير لدى الآخرين .
5 ـ المقارنة بين أفكار الفرد ومشاعره ، وأفكار الآخرين ومشاعرهم .
6 ـ بناء القيم والاتجاهات وتعديل السلوك الاجتماعي خلال مواقف تحاكي مواقف الحياة
الفعلية .
أما بورتون لاري ( 1997 ، 3 ) فقد بَسَطَ فوائد لعب الأدوار فيما يلي :
1 ـ القدرة على ممارسة الأوضاع الصعبة المحتملة في بيئة آمنة .
2 ـ القدرة على استخدام أساليب منوعة في الأوضاع الصعبة .
3 ـ إعطاء الفرصة لممارسة أوضاع معينة من وجهات نظر الآخرين .
4 ـ إعطاء الفرصة لتحديد القيم الشخصية .
5 ـ إعطاء الفرصة للاستماع لوجهات نظر أشخاص آخرين .
6 ـ إيجاد بيئة آمنة لممارسة أسلوب حل المشكلات .
7 ـ يعتبر هذا الأسلوب بمثابة مختبر لتحليل العلاقات بين الأشخاص والعلاقات بين القيم .
8 ـ إعطاء المتعلم فرصة للتعلم من أخطائه .
9 ـ إعطاء فرصة لاكتشاف نتائج الخيارات التي تم تنفيذها .
ويحدد صاحب موقع واحات تربوية النقاط الأساسية التي تبين أهمية استعمال هذه الطريقة فيما يلي:
1- إن التدريس بطريقة تمثيل الأدوار ما هو إلا استمرار لما اعتاد الطلبة أن يتعلموه في حياتهم العادية للحصول على المعرفة . فالناس يتعلمون كيفية القيام بالأشياء عن طريق القيام بها ، وهذا ما نطلق عليه اسم التعلم بالعمل ( Learning by Doing ) فالأطفال وهم يلعبون دور الزوج والزوجة والعرسين والقاضي ورجل الشرطة ، إنما يتعلمون وهم يؤدون هذه الأدوار .
2- إن عدم وجود الحماس والرغبة في التعلم من أهم المشكلات التي تواجه المعلم في تدريس طلبته ، وتعمل هذه الطريقة على رفع درجة الحماس والرغبة عند المتعلم ، وبخاصة إذا ما عرفنا أن الطلبة ـ وبصورة خاصة صغار السن منهم ـ يحبون اللعب ، وهم يتعلمون عن طريقه .
3- إن هذه الطريقة تشجع عمليات التفكير والتحليل لدى الطالب ، حيث يتعلم عن طريقها الحقائق والعمليات والاستراتيجيات .
4- إن طريقة تمثيل الأدوار من الطرائق الجيدة لتعليم الطلبة القيم الاجتماعية ، كما أنها فاعلة في تكزين وتشكيل النظام القيمي عند الطلبى ، وتكسبهم معايير السلوك الاجتماعية المقبولة في المجتمع كالتنافس الشريف والتعاون .
5- تشجيع الطلبة على الاتصال والتواصل فيما بينهم ، والتعلم من بعضهم البعض ، بغض النظر عن الاختلافات الثقافية والاجتماعية فيما بينهم .
6- يستطيع المعلم باستخدام هذه الطريقة أن يتعامل مع مختلف فئات الطلبة ، بغض النظر عن قدراتهم ؛ فهي طريقة جيدة للتعامل مع الفروق الفردية بين المتعلمين .
7- يستعمل المربون هذه الطريقة لحل المشكلات عند الطلبة ، وذلك وفقاً لمدرسة التحليل النفسي .
أما كين مارتن ( 2000 ، 2 ) فتحدد فوائد استخدام أسلوب لعب الأدوار فيما يلي :
1- يعطي فرصة لممارسة وتطوير المهارات البينشخصية ومهارات الاتصال والتواصل.
2- يعطي فرصة لاكتشاف وجهة نظر الآخرين .
3- يسهِّل وييسر التكامل بين النظرية والتطبيق .
4- يشجع المتعلم بكلِّيته ( بمجمله ) على عملية التعلم .
نشاط : أضف فوائد أخرى لاستخدام هذا الأسلوب ، ثم حاول دمج كل ما سبق ، واستنتج خلاصة فوائد استخدام هذا الأسلوب في التعليم والتعلم .
نشاط : اذكر أهم سلبيات استخدام أسلوب لعب الأدوار في التعليم والتعلم .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
بناء جو صفي يسمح باستخدام هذا الأسلوب في التعلم :
لا يمكن لأسلوب لعب الأدوار أن يحقق الأهداف المرجوة من استخدامه في غرفة صف لا يسودها الجو الآمن . يجب أن تنمي البيئة الصفية الانفتاح في التفكير والتفاعل بين النتعلمين . وقد وضع بورتن ( 1997 ، 3 ) أهم مواصفات المناخ الصفي اللازم لتطبيق هذا الأسلوب بفعالية ، وهو أن يساعد على ما يلي :
1- التعبير عن كل السلوكيات التقليدية والبديلة .
2- التعبير عن المشاعر الجياشة .
3- احترام مشاعر الآخرين .
4- احترام أفكار الآخرين .
5- اكتشاف الحلول البديلة للمشكلات .
6- التقبل ( القبول ) غير التقويمي لاستجابات التلميذ .
نشاط :
اضرب مثالاً على كل بند من البنود السابقة يوضح كيفية تحقيقه في غرفة الصف .
دور المعلم من أجل تفعيل أسلوب لعب الأدوار :
1- لا تكن مقيِّماً في رد فعلك على استجابات التلميذ .
2- كن معيناً للتلاميذ واستجاباتهم .
3- استمع إلى الرسالة المخبأة في استجابات التلميذ ( قراءة ما بين السطور )
4- كن مرشداً مباشراً أثناء لعب الأدوار .
5- قيًّم الأدوار والمناقشات حول طبيعة الموقف الذي سوف يؤدَّى .
6- شجع التحليلات البديلة ، وأعِدْ تحديد الأدوار .
7- شجع التفسيرات البديلة للأدوار .
8- اشرح وعبر عن رد فعلك على استجابات التلميذ من أجل زيادة وعيه لوجهات النظر والمشاعر والقيم التي تم التعبير عنها .
نشاط : أضف مقترحات أخرى ترى أنها ضرورية .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
موضوعات تصلح لاستخدام لعب الأدوار :
حدد جويس ويل وشاورز ( 1992 ) المصادر التالية التي تصلح لحل المشكلات باسستخدام لعب الأدوار :
1- موضوعات مستقاة من مراحل حياتية متطورة .
2- موضوعات مستقاة من طبقة معينة ( بحسب الجنس أو العِرق أو الطبقة الاجتماعية الاقتصادية )
3- محتويات أخلاقية قيمة .
4- عواطف جياشة .
5- ألعاب يؤديها الناس .
6- أوضاع مزعجة .
7- موضوعات اجتماعية .
8- موضوعات خاصة بالمجتمع .
وقد أضاف بورتون لاري ( 1997، 4 ) إلى هذه القائمة ما يلي :
1- موضوعات أخلاقية من مناطق خاصة .
2- موضوعات أخلاقية من مهن خاصة .
3- موضوعات أخلاقية ناتجة عن تفاعلات ثقافية .
4- موضوعات أخلاقية ناتجة عن التقدم التكنولوجي .
ما يتم التركيز عليه عند استخدام لعب الأدوار :
عند استخدام هذا الأسلوب في التعليم والتعلم يجدر التركيز على ما يلي ( أو على بعضها على الأقل ) :
أ ـ بالنسبة للمشاعر :
1- اكتشاف الشخص لمشاعره .
2- اكتشاف مشاعر الآخرين .
3- العمل خارج المشاعر أو التخلي عنها .
4- ممارسة قوانين من مراتب أعلى ، وذلك من أجل تغيير مواقف الآخرين ومواقف
الشخص نفسه .
ب ـ بالنسبة للاتجاهات والقيم والمواقف :
1- تحديد القيم الخاصة بالثقافة أو جزء من الثقافة .
2- تصفية وتقييم قيم الشخص نفسه ، وكذلك القيم المتناقضة .
ج ـ بالنسبة لاتجاهات ومهارات حل المشكلات :
1- الانفتاح على الحلول المحتملة .
2- القدرة على تحليل المشكلة .
3- القدرة على استنباط حلول بديلة .
4- القدرة على تقييم عواقب الحلول البديلة للمشكلة ، المقدمة من الشخص نفسه أو من
الآخرين .
5- التعبير عن النتائج ، واتخاذ قرارات نهائية في ضوء هذه النتائج .
6- التحليل الناقد والافتراضات فيما وراء البدائل .
7- اكتساب سلوكيات جديدة .
بالنسبة لجوهر الموضوع :
1- مشاعر المشاركين .
2- العلاقات التاريخية ، والأزمات التاريخية ، والورطات ، والقرارات .
خطوات تطبيق أسلوب لعب الأدوار :
حدد جويس وويل ( 1986) مراحل عملية لعب الأدوار فيما يلي :
1- تهيئة أو تحميس للتلاميذ وذلك بتقديم المشكلة وشرح جوانبها أو توضيحها ، وشرح كيفية القيام بالأدوار لتحقيق فكرة هذا الأسلوب .
2- تحليل الأدوار أو تحديدها مع تحديد التلاميذ الذين سيقومون بالأدوار ، ثم توزيع التلاميذ كلٌّ لدور محدد ( دون الدخول في تفاصيل ما سيؤديه التلميذ في دوره ) .
3- تهيئة المسرح أو قاعة الاجتماعات ومكان القيام بالأدوار ومكان جلوس بقية التلاميذ ، ووضع نظام لتحرك القائمين بالأدوار بعد فهم أدوارهم والأعمال المسندة إليهم .
4- تحديد دور المشاهدين من التلاميذ : ما الذي سيهتمون به وما الذي سيرصدونه .
ويلاحَظ أن المراحل السابقة كانت لإعداد التلاميذ والموقف دون أن يبدأ العرض .
5- في هذه الخطوة أو المرحلة يبدأ الموقف التعليمي الفعلي ، سواءً القيام بالأدوار أو الرصد . ويحق للمعلم أن يوقف مؤقتاً الموقف ولكن في أضيق الحدود ، او يقسمه إلى عدة مواقف باتفاقٍ مسبق مع التلاميذ , كما أنه يأمر باستئناف الموقف عندما يلزم ذلك .
6- تبدأ المناقشات والتقويم لأدوار التلاميذ مع التركيز على الجوانب المهمة والإعداد لإعادة الموقف بعد التقويم .
7- يعاد لعب الأدوار مع تغيير الأفراد أو تغيير أدوارهم .
8- تتم المناقشات والتقويم لأدوار التلاميذ كما تمت في المرحلة السابقة .
9- التوصل إلى تعميمات للمعارف والخبرات .
وقد جزَّأ بوتون ولاري ( 1997) هذه المراحل أو الخطوات كما يلي :
الخطوة الأولى: إحماء المجموعة :
أ- حدِّد / عرِّف المشكلة . ب- اجعل المشكلة واضحة ( جليَّة ) .
الخطوة الثانية: اختيار المشاركين :
أ- حلل الأدوار ب- اختر اللاعبين .
الخطوة الثالثة : إعداد المسرح :
أ- قرر موضوع التهيئة ب- أعِد تحديد الأدوار .
الخطوة الرابعة : إعداد المشاهدين :
أ- قرر بؤرة التركيز ب- حدد المهمات .
الخطوة الخامسة : تنفيذ المشهد :
أ- ابدأ لعب الأدوار ( حافظ على أن يكون الدور قصيراً)
ب- روِّض على لعب الأدوار .
الخطوة السادسة : مناقشة وتقويم :
أ- مراجعة عمل لعب الأدوار .
ب- مناقشة حول البؤرة الرئيسية .
ت- تطوير عملية التنفيذ .
الخطوة السابعة : إعادة تنفيذ المشهد :
أ- العب أدواراً منقحة ب- اقترح الخطوات التالية .
الخطوة الثامنة : مناقشة وتقويم :
اعمل ما قمت بعمله في الخطوة السادسة .
الخطوة التاسعة : تقاسُم الخبرة والتعميم :
أ- اربط حالة المشكلة بالممارسات الواقعية
ب- عمم السلوكيات الرئيسية .
تطبيق على الخطوات السابقة :
المادة : علوم
الموضوع : الاستنساخ (cloning)
الصف: من الرابع حتى البلوغ
حجم المجموعة التعليمية: من 6 إلى 10 طلاب على الأقل .
الزمن المطلوب: من 40 إلى 55 دقيقة .
الأهداف الأدائية :
أ- توضيح تقنيات حل المشكلات .
ب- تحديد وتحليل قيم الشخص .
ت- تحديد وتحليل قيم الآخرين .
ث- تقييم الأسباب المتعلقة بإجراءات السلوك .
الخطوة الأولى : إحماء المجموعة :
أ- قدِّم المشكلة عن طريق قراءة ما يلي :
" حاول روبرت و سمانثا جونز إنجاب طفل منذ عشر سنوات . كل طرق العلاج بما في ذلك التلقيح الصناعي بصورة مستمرة لم تنجح . اقترح صديق العائلة عليهما أن يجربا الاستنساخ كبديل عن التناسل التقليدي . استطاع الزوجان إنجاب أطفال باستخدام بويضة سمانثا ونواة أية خلية من أي " والد " . سمانثا وروبرت ليسا متأكدين مما سيفعلانه بعد ذلك " .
ب- زود التلاميذ بمختصر لسيناريو ما ورد أعلاه .
ت- راجع عملية لعب الأدوار عن طريق عرضها على جهاز Over Head Projector
ث- أسئلة يمكن استخدامها :
1- كيف ستصف المشكلة الرئيسة في هذه الحالة ؟
2- ما الموضوعات التي ستتم معالجتها ؟
3- هل هناك مصادر محتملة للخلاف ؟
الخطوة الثانية : اختيار المشاركين :
أ- من سنضم في تنفيذ المشهد للمرة الأولى ؟
ب- الأدوار المحتملة : 1- روبرت جونز 2- سمانثا جونز 3- طبيبهما
4- صديق العائلة 5- مستشار .
ج- اختر المشاركين من المتطوعين . ابحث عن بعض الأشخاص الذين يتفاعلون مع
السيناريو .
الخطوة الثالثة : إعداد المسرح :
أ- أين سيبدأ التنفيذ ؟
ب- أماكن محتملة للتنفيذ :
1- في بيت جونز 2- في بيت صديقهما 3- في مكتب طبيبهما
الخطوة الرابعة : إعداد المشاهدين :
مهمات للمشاهدين ( تُعرض على جهاز Over Head Projector ) :
أ- التحليل : 1- هل هناك موضوعات أخرى تؤثر على ديناميات ( آليات ) هذه الحالة ؟
2- ما هي محاولات اللاعبين للإنجاز ؟ ( ما هي الأهداف من وراء أفعالهم ) ؟
ب- التقييم : 3- كيف ستكون الواقعية في التنفيذ ؟
4- هل أعمال اللاعبين فعالة في تحقيق أهدافهم ؟
ج- التلخيص : 5- كيف يمكننا إعادة هذا المشهد ؟
6- أين يجب أن نذهب في تنفيذ المشهد ؟
الخطوة الخامسة : عملية التنفيذ :
أ- مَشاهد محتملة للتنفيذ وإعادة التنفيذ :
1- صديق العائلة يقترح إمكانية الاستنساخ .
2- الزوجان يناقشان اقتراح الصديق لوحدهما .
3- الزوجان يناقشان اقتراح الصديق مع طبيبهما .
ب- مصادر محتملة للرفض :
1- الخلفية الدينية لأحد اللاعبين .
2- الوضع الأخلاقي الشخصي في تجريب الاستنساخ على البشر .
3- التأثير على الطفل ( القوانين الخاصة بالطفل قبل الولادة ، هل الاستنساخ
يصطدم مع نمو الطفل ، . . . إلخ ) .
الخطوة السادسة: مناقشة وتقويم :
أ- تقرير المشاهدين . ملاحظات على نقاشات المجموعة .
ب- أي الموضوعات واضح جلي في عملية التنفيذ لكي يستبعد ؟
ج- ما مصدر الخلاف ؟
د- هل هناك موضوع واضح المعالم في مركز عملية التنفيذ ؟
هـ ما هي مهارات حل المشكلات وتحليل الخلاف قد تم توضيحها بأسرع ما يمكن ؟
الخطوة السابعة: إعادة التنفيذ :
نفذ نفس العمل الوارد في الخطوة الخامسة .
الخطوة الثامنة : مناقشة وتقويم :
نفذ نفس العمل الوارد في الخطوة السادسة .
الخطوة التاسعة: الخبرة المشتركة والتعميم :
أ- استخدم تقاسم التفكير المتوازن لإنتاج الأسئلة التالية .
ب- أسئلة لتشجيع تطبيق التعلم في أوضاع عالمية حقيقية خاصة .
1- بنظرة على الموضوعات التي حددناها في لعب الأدوار ، هل يمكن أن نفكر في أية
أوضاع حياتية أخرى تشترك مع هذه الموضوعات ؟
2- ماهي تقنيات حل المشكلات أو مهارات التحليل التأملي التي تم توضيحها في عملية
التنفيذ ؟
3- في أية أوضاع أخرى يمكننا استخدام نفس هذه المهارات التقنية ؟
موضوعات محتملة للعب الأدوار :
1- الموت الرحيم ( Euthanasia) أي : إراحة المريض بتسميمه بعقار قاتل .
2- استخدام الموضوعات الإنسانية في البحث .
3- الاتجاهات نحو العلم والتربية العلمية .
4- أخلاقيات العمل . . . إلخ .
مَشاهد محتملة لهذه الموضوعات :
1- الموت الرحيم : - آخر مساعدة لجاك فوركيان (Jack Kvorkian) على الانتحار .
- . . . . . . . . . . .
- . . . . . . . . . . .
2- استخدام الموضوعات الإنسانية في البحث :
- استخدام مخ الجنين في علاج Alzheimer
- الاستنساخ . . . . . . . . . .
3- الاتجاهات نحو العلم والتربية العلمية :
- الطلبة الذين يكرهون العلم .
- أولياء الأمور الذين لا يرون أن العلم ذو قيمة لأطفالهم .
- المعلم الذي يعتقد أن طلابه لا يستطيعون تعلم العمليات والمفاهيم العلمية .
- . . . . . . . . . . . . .
4- أخلاقيات مكان العمل :
- الإزعاج ( المضايقة ) Harrasment
- علاج المرضى الذين يدفعون أقساط التأمين ، ولكن لا كثير فائدة من علاجهم
- رفض علاج المرضى الذين لا يدفعون أقساط التأمين الصحي .
- . . . . . . . . . . . . .
شكل التخطيط للعب الأدوار :
المادة : ________ الموضوع: __________ الصف : ___________
الزمن اللازم : __________________ عدد الطلاب : _______________
الأهداف العامة للدرس ( Lesson Goals) :
1- ...................................................
2- ...................................................
3- ...................................................
الأهداف الأدائية ( Performance Objectives) :
1- ....................................................
2- ....................................................
3- ....................................................
ذِكر المشكلة المقدَّمة أو كيف سيتم بناء المشكلة :
...................................................................... ............
...................................................................... ...........
...................................................................... ............
إذا كان الطلاب لا يألفون عملية لعب الأدوار ، هل تحتاج إلى توعيتهم بالعناصر الخاصة للعملية حتى تتأكد من نجاحهم ؟ ...................................................................... .......................
...................................................................... .......................
الخطوة الأولى : إحماء المجموعة :
كيف ستقدم المشكلة ؟ صف أمثلة تزود بها التلاميذ . اكتب سؤالاً أو اثنين يمكن أن يُستخدما لشرح الموضوع المشترك في حالة المشكلة .
الخطوة الثانية : اختيار المشاركين :
اقترح عدة أدوار يمكن أن تنفذ في حالة هذه المشكلة . ما هي القيم والاتجاهات الخاصة بكل دور ؟ كيف يمكن أن نختار المشاركين ؟
الخطوة الثالثة : إعداد المسرح :
صف الأوضاع المحتملة للتنفيذ الأولي . أي المناطق ـ بحسب توقعاتك ـ يمكن أن يشملها التنفيذ ؟
الخطوة الرابعة : إعداد المشاهدين :
ما المهمات التي تعيِّنُها للمشاهدين ؟ على سبيل المثال :
أ- وصف : - مشاعر اللاعب نفسه .
- عملية التفكير لدى اللاعب شخصياً .
- أفعال / إعادة أفعال اللاعب شخصياً .
ب- تحليل : - الأسباب المحتملة لأفعال اللاعبين .
- الأهداف المحتملة لكل لاعب .
ج- الاقتراح : - خيارات التنفيذ ( وبعد ذلك التوضيح في إعادة التنفيذ )
د- التقييم : - الواقعية في التنفيذ .
- تأثير أفعال اللاعبين .
- تتابُع ( تسلسل ) أفعال اللاعبين .
- فائدة أفعال اللاعبين في تحقيق الأهداف .
الخطوة الخامسة ( والسابعة ) : التنفيذ وإعادة التنفيذ :
اقترح اثنين أو ثلاثة من المشاهد المحتملة للتنفيذ ( وإعادة التنفيذ ) . هل بالتأكيد توجد قيم تريد أن تلقي الضوء عليها في التنفيذ الأول ؟
الخطوة السادسة ( والثامنة ) : مناقشة وتقييم :
اكتب اثنين أو ثلاثة أسئلة يمكن أن تستخدم لتدريب الطلاب على تحليل النزاع ( الخلاف ) والقيم المعروضة . ما التقنيات التعاونية التي ستستخدمها من أجل تسهيل المناقشة ؟
الخطوة التاسعة : الخبرة التشاركية والتعميم :
اكتب سؤالاً لتشجيع تطبيق حل المشكلات على حالة حياتية واقعية خاصة . اكتب سؤالاً مصمماً لاستعمال النتائج في الحياة بصورة عامة .
1 ـ ما المقصود بلعب الأدوار ؟
2 ـ متى بدأ استخدام هذا الأسلوب ؟
3 ـ الفرق بين لعب الأدوار والدراما
4 ـ فوائد استخدام لعب الأدوار في التعليم
5 ـ بناء جو صفي يسمح باستخدام هذا الأسلوب في التعلم
6 ـ دور المعلم من أجل تفعيل لعب الأدوار
7 ـ موضوعات تصلح لاستخدام أسلوب لعب الأدوار
8 ـ ما يتم التركيز عليه عند استخدام لعب الأدوار
9 ـ خطوات استخدام أسلوب لعب الأدوار
10 ـ تطبيق على الخطوات السابقة
11 ـ تطبيق آخر على الخطوات السابقة
12 ـ موضوعات محتملة للعب الأدوار في التربية العِلمية
13 ـ مشاهد محتملة لهذه الموضوعات .
14 ـ شكل الخطة الدرسية عند تنفيذ لعب الأدوار
15 ـ نشاط
16 ـ المراجع
التعلم عن طريق لعب الأدوار
ما المقصود بلعب الأدوار ؟
عُرِّف لعب الأدوار بأنه أسلوب في التعلم يناسب اكتساب سلوك اجتماعي أو تعديله أو تنمية القيم . والفكرة الأساسية لهذا الأسلوب هي أن يتخلى المتعلم للحظات عن شخصيته أو دوره الاجتماعي الفعلي ، ويقوم بتمثيل دور شخصية أخرى يتبنى أفكارها ويدافع عنها ، أو أن يتبادل مع شخص آخر الأدوار . ويمارس الناس أحياناً هذا الأسلوب قائلاً أحدهم لمحدثه " ضع نفسك مكاني " . . . إلخ . ( الأغا وعبد المنعم ، 1997 ، 266 )
كما عُرِّف لعب الأدوار على أنه الاسم الذي يُعطى لنمط خاص من المحاكاة يركز الانتباه على التفاعل بين الناس بعضهم مع البعض الىخر ، ويؤكد على الوظائف التي تؤدى بوساطة أناس مختلفين تحت ظروف متنوعة . وتتمثل فكرته ـ في شكلها المبسط ـ في الطلب من بعض الأشخاص أن يتخيلوا أنفسهم أو يتخيلوا شخصاً آخر في وضع خاص ، ثم يُطلَب منهم أن يسلكوا تماماً ما يشعرون بما سيكونونه أو سيكونه ذلك الشخص في ذلك الوضع الخاص ، ونتيجة لهذا العمل فإنهم هم أو بقية طلاب الصف أو كلا الفريقين سيتعلمون شيئاً ما عن ذلك الشخص وذلك الوضع . وباختصار فإن كل لاعب يتصرف كجزء من البيئة الاجتماعية للآخرين ، ويُعِدُّ إطاراً يمكن من خلاله ممارسة دوره التمثيلي الخاص بالسلوكيات الشخصية أو التفاعلية في المجموعة . ( فان منتس ، 1989 ، 186 )
وعرَّف آخرون لعب الأدوار بأنه نوع من الألعاب التعليمية ، يتصرف فيه الأفراد أو الممثلون وكأنهم في مجريات الحياة الواقعية ، محاولين تحقيق أهداف معيَّنة ضمن قواعد وقوانين محددة . ( واحات تربوية ، د.ت. ، 1 )
ويصف فانيك وجورج شافتيل ( 1967 ) لعب الأدوار على أنه نمط من ممارسة الواقع ، يستخدمه المعلمون على أنه أداة تعليمية يمكن أن نتوقع أنها تسرع في تقنيات حل المشكلات الخاصة بالعلاقة بين الأشخاص واندماجهم ، والتحليل التأملي لقيم الأشخاص وسلوكياتهم .
نشاط :
أ ـ ما النقاط المشتركة في التعريفات السابقة ؟
ب ـ ما أهم ملامح أسلوب لعب الأدوار ؟
ج ـ في ضوء ما سبق ضع تعرفك الخاص لأسلوب لعب الأدوار .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
متى بدأ استخدام هذا الأسلوب ؟
بدأ استخدام هذا الأسلوب في الستينات من القرن العشرين . ومن رواد استخدام هذا الأسلوب فانيك وجورج شافتيل ( Fannic & George Schaftel ) اللذان استخدما هذا الأسلوب لتدريب التلاميذ على حل المشكلات الاجتماعية ومشكلات التفاعل الاجتماعي بين التلاميذ أنفسهم .
الفرق بين لعب الأدوار والدراما :
يشبِّه البعض لعب الأدوار بالدراما على المسرح مع فارق بينهما هو أن القائمين بالأدوار لا يحفظون أدواراً معيَّنة ، ولكنهم هم الذين يحددون مادة الحديث وأسلوب الحوار .
نشاط : أضف فروقاً أخلاى بين لعب الأدوار والدراما
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
فوائد استخدام لعب الأدوار في التعليم
وضع ماكتشي ( 1985 ، 175 ) أغراضاً لأسلوب لعب الأدوار منها :
1 ـ توفير فرص التعبير عن الذات وعن الانفعالات تحت ستار لعب الأدوار .
2 ـ زيادة اهتمام المتعلمين بالموضوع المطروح للعرض والحوار .
3 ـ التدرب على أساليب المناقشة والتعرف على قواعدها .
4 ـ التفحص في المشاعر الإنسانية وأساليب التفكير لدى الآخرين .
5 ـ المقارنة بين أفكار الفرد ومشاعره ، وأفكار الآخرين ومشاعرهم .
6 ـ بناء القيم والاتجاهات وتعديل السلوك الاجتماعي خلال مواقف تحاكي مواقف الحياة
الفعلية .
أما بورتون لاري ( 1997 ، 3 ) فقد بَسَطَ فوائد لعب الأدوار فيما يلي :
1 ـ القدرة على ممارسة الأوضاع الصعبة المحتملة في بيئة آمنة .
2 ـ القدرة على استخدام أساليب منوعة في الأوضاع الصعبة .
3 ـ إعطاء الفرصة لممارسة أوضاع معينة من وجهات نظر الآخرين .
4 ـ إعطاء الفرصة لتحديد القيم الشخصية .
5 ـ إعطاء الفرصة للاستماع لوجهات نظر أشخاص آخرين .
6 ـ إيجاد بيئة آمنة لممارسة أسلوب حل المشكلات .
7 ـ يعتبر هذا الأسلوب بمثابة مختبر لتحليل العلاقات بين الأشخاص والعلاقات بين القيم .
8 ـ إعطاء المتعلم فرصة للتعلم من أخطائه .
9 ـ إعطاء فرصة لاكتشاف نتائج الخيارات التي تم تنفيذها .
ويحدد صاحب موقع واحات تربوية النقاط الأساسية التي تبين أهمية استعمال هذه الطريقة فيما يلي:
1- إن التدريس بطريقة تمثيل الأدوار ما هو إلا استمرار لما اعتاد الطلبة أن يتعلموه في حياتهم العادية للحصول على المعرفة . فالناس يتعلمون كيفية القيام بالأشياء عن طريق القيام بها ، وهذا ما نطلق عليه اسم التعلم بالعمل ( Learning by Doing ) فالأطفال وهم يلعبون دور الزوج والزوجة والعرسين والقاضي ورجل الشرطة ، إنما يتعلمون وهم يؤدون هذه الأدوار .
2- إن عدم وجود الحماس والرغبة في التعلم من أهم المشكلات التي تواجه المعلم في تدريس طلبته ، وتعمل هذه الطريقة على رفع درجة الحماس والرغبة عند المتعلم ، وبخاصة إذا ما عرفنا أن الطلبة ـ وبصورة خاصة صغار السن منهم ـ يحبون اللعب ، وهم يتعلمون عن طريقه .
3- إن هذه الطريقة تشجع عمليات التفكير والتحليل لدى الطالب ، حيث يتعلم عن طريقها الحقائق والعمليات والاستراتيجيات .
4- إن طريقة تمثيل الأدوار من الطرائق الجيدة لتعليم الطلبة القيم الاجتماعية ، كما أنها فاعلة في تكزين وتشكيل النظام القيمي عند الطلبى ، وتكسبهم معايير السلوك الاجتماعية المقبولة في المجتمع كالتنافس الشريف والتعاون .
5- تشجيع الطلبة على الاتصال والتواصل فيما بينهم ، والتعلم من بعضهم البعض ، بغض النظر عن الاختلافات الثقافية والاجتماعية فيما بينهم .
6- يستطيع المعلم باستخدام هذه الطريقة أن يتعامل مع مختلف فئات الطلبة ، بغض النظر عن قدراتهم ؛ فهي طريقة جيدة للتعامل مع الفروق الفردية بين المتعلمين .
7- يستعمل المربون هذه الطريقة لحل المشكلات عند الطلبة ، وذلك وفقاً لمدرسة التحليل النفسي .
أما كين مارتن ( 2000 ، 2 ) فتحدد فوائد استخدام أسلوب لعب الأدوار فيما يلي :
1- يعطي فرصة لممارسة وتطوير المهارات البينشخصية ومهارات الاتصال والتواصل.
2- يعطي فرصة لاكتشاف وجهة نظر الآخرين .
3- يسهِّل وييسر التكامل بين النظرية والتطبيق .
4- يشجع المتعلم بكلِّيته ( بمجمله ) على عملية التعلم .
نشاط : أضف فوائد أخرى لاستخدام هذا الأسلوب ، ثم حاول دمج كل ما سبق ، واستنتج خلاصة فوائد استخدام هذا الأسلوب في التعليم والتعلم .
نشاط : اذكر أهم سلبيات استخدام أسلوب لعب الأدوار في التعليم والتعلم .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
بناء جو صفي يسمح باستخدام هذا الأسلوب في التعلم :
لا يمكن لأسلوب لعب الأدوار أن يحقق الأهداف المرجوة من استخدامه في غرفة صف لا يسودها الجو الآمن . يجب أن تنمي البيئة الصفية الانفتاح في التفكير والتفاعل بين النتعلمين . وقد وضع بورتن ( 1997 ، 3 ) أهم مواصفات المناخ الصفي اللازم لتطبيق هذا الأسلوب بفعالية ، وهو أن يساعد على ما يلي :
1- التعبير عن كل السلوكيات التقليدية والبديلة .
2- التعبير عن المشاعر الجياشة .
3- احترام مشاعر الآخرين .
4- احترام أفكار الآخرين .
5- اكتشاف الحلول البديلة للمشكلات .
6- التقبل ( القبول ) غير التقويمي لاستجابات التلميذ .
نشاط :
اضرب مثالاً على كل بند من البنود السابقة يوضح كيفية تحقيقه في غرفة الصف .
دور المعلم من أجل تفعيل أسلوب لعب الأدوار :
1- لا تكن مقيِّماً في رد فعلك على استجابات التلميذ .
2- كن معيناً للتلاميذ واستجاباتهم .
3- استمع إلى الرسالة المخبأة في استجابات التلميذ ( قراءة ما بين السطور )
4- كن مرشداً مباشراً أثناء لعب الأدوار .
5- قيًّم الأدوار والمناقشات حول طبيعة الموقف الذي سوف يؤدَّى .
6- شجع التحليلات البديلة ، وأعِدْ تحديد الأدوار .
7- شجع التفسيرات البديلة للأدوار .
8- اشرح وعبر عن رد فعلك على استجابات التلميذ من أجل زيادة وعيه لوجهات النظر والمشاعر والقيم التي تم التعبير عنها .
نشاط : أضف مقترحات أخرى ترى أنها ضرورية .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
موضوعات تصلح لاستخدام لعب الأدوار :
حدد جويس ويل وشاورز ( 1992 ) المصادر التالية التي تصلح لحل المشكلات باسستخدام لعب الأدوار :
1- موضوعات مستقاة من مراحل حياتية متطورة .
2- موضوعات مستقاة من طبقة معينة ( بحسب الجنس أو العِرق أو الطبقة الاجتماعية الاقتصادية )
3- محتويات أخلاقية قيمة .
4- عواطف جياشة .
5- ألعاب يؤديها الناس .
6- أوضاع مزعجة .
7- موضوعات اجتماعية .
8- موضوعات خاصة بالمجتمع .
وقد أضاف بورتون لاري ( 1997، 4 ) إلى هذه القائمة ما يلي :
1- موضوعات أخلاقية من مناطق خاصة .
2- موضوعات أخلاقية من مهن خاصة .
3- موضوعات أخلاقية ناتجة عن تفاعلات ثقافية .
4- موضوعات أخلاقية ناتجة عن التقدم التكنولوجي .
ما يتم التركيز عليه عند استخدام لعب الأدوار :
عند استخدام هذا الأسلوب في التعليم والتعلم يجدر التركيز على ما يلي ( أو على بعضها على الأقل ) :
أ ـ بالنسبة للمشاعر :
1- اكتشاف الشخص لمشاعره .
2- اكتشاف مشاعر الآخرين .
3- العمل خارج المشاعر أو التخلي عنها .
4- ممارسة قوانين من مراتب أعلى ، وذلك من أجل تغيير مواقف الآخرين ومواقف
الشخص نفسه .
ب ـ بالنسبة للاتجاهات والقيم والمواقف :
1- تحديد القيم الخاصة بالثقافة أو جزء من الثقافة .
2- تصفية وتقييم قيم الشخص نفسه ، وكذلك القيم المتناقضة .
ج ـ بالنسبة لاتجاهات ومهارات حل المشكلات :
1- الانفتاح على الحلول المحتملة .
2- القدرة على تحليل المشكلة .
3- القدرة على استنباط حلول بديلة .
4- القدرة على تقييم عواقب الحلول البديلة للمشكلة ، المقدمة من الشخص نفسه أو من
الآخرين .
5- التعبير عن النتائج ، واتخاذ قرارات نهائية في ضوء هذه النتائج .
6- التحليل الناقد والافتراضات فيما وراء البدائل .
7- اكتساب سلوكيات جديدة .
بالنسبة لجوهر الموضوع :
1- مشاعر المشاركين .
2- العلاقات التاريخية ، والأزمات التاريخية ، والورطات ، والقرارات .
خطوات تطبيق أسلوب لعب الأدوار :
حدد جويس وويل ( 1986) مراحل عملية لعب الأدوار فيما يلي :
1- تهيئة أو تحميس للتلاميذ وذلك بتقديم المشكلة وشرح جوانبها أو توضيحها ، وشرح كيفية القيام بالأدوار لتحقيق فكرة هذا الأسلوب .
2- تحليل الأدوار أو تحديدها مع تحديد التلاميذ الذين سيقومون بالأدوار ، ثم توزيع التلاميذ كلٌّ لدور محدد ( دون الدخول في تفاصيل ما سيؤديه التلميذ في دوره ) .
3- تهيئة المسرح أو قاعة الاجتماعات ومكان القيام بالأدوار ومكان جلوس بقية التلاميذ ، ووضع نظام لتحرك القائمين بالأدوار بعد فهم أدوارهم والأعمال المسندة إليهم .
4- تحديد دور المشاهدين من التلاميذ : ما الذي سيهتمون به وما الذي سيرصدونه .
ويلاحَظ أن المراحل السابقة كانت لإعداد التلاميذ والموقف دون أن يبدأ العرض .
5- في هذه الخطوة أو المرحلة يبدأ الموقف التعليمي الفعلي ، سواءً القيام بالأدوار أو الرصد . ويحق للمعلم أن يوقف مؤقتاً الموقف ولكن في أضيق الحدود ، او يقسمه إلى عدة مواقف باتفاقٍ مسبق مع التلاميذ , كما أنه يأمر باستئناف الموقف عندما يلزم ذلك .
6- تبدأ المناقشات والتقويم لأدوار التلاميذ مع التركيز على الجوانب المهمة والإعداد لإعادة الموقف بعد التقويم .
7- يعاد لعب الأدوار مع تغيير الأفراد أو تغيير أدوارهم .
8- تتم المناقشات والتقويم لأدوار التلاميذ كما تمت في المرحلة السابقة .
9- التوصل إلى تعميمات للمعارف والخبرات .
وقد جزَّأ بوتون ولاري ( 1997) هذه المراحل أو الخطوات كما يلي :
الخطوة الأولى: إحماء المجموعة :
أ- حدِّد / عرِّف المشكلة . ب- اجعل المشكلة واضحة ( جليَّة ) .
الخطوة الثانية: اختيار المشاركين :
أ- حلل الأدوار ب- اختر اللاعبين .
الخطوة الثالثة : إعداد المسرح :
أ- قرر موضوع التهيئة ب- أعِد تحديد الأدوار .
الخطوة الرابعة : إعداد المشاهدين :
أ- قرر بؤرة التركيز ب- حدد المهمات .
الخطوة الخامسة : تنفيذ المشهد :
أ- ابدأ لعب الأدوار ( حافظ على أن يكون الدور قصيراً)
ب- روِّض على لعب الأدوار .
الخطوة السادسة : مناقشة وتقويم :
أ- مراجعة عمل لعب الأدوار .
ب- مناقشة حول البؤرة الرئيسية .
ت- تطوير عملية التنفيذ .
الخطوة السابعة : إعادة تنفيذ المشهد :
أ- العب أدواراً منقحة ب- اقترح الخطوات التالية .
الخطوة الثامنة : مناقشة وتقويم :
اعمل ما قمت بعمله في الخطوة السادسة .
الخطوة التاسعة : تقاسُم الخبرة والتعميم :
أ- اربط حالة المشكلة بالممارسات الواقعية
ب- عمم السلوكيات الرئيسية .
تطبيق على الخطوات السابقة :
المادة : علوم
الموضوع : الاستنساخ (cloning)
الصف: من الرابع حتى البلوغ
حجم المجموعة التعليمية: من 6 إلى 10 طلاب على الأقل .
الزمن المطلوب: من 40 إلى 55 دقيقة .
الأهداف الأدائية :
أ- توضيح تقنيات حل المشكلات .
ب- تحديد وتحليل قيم الشخص .
ت- تحديد وتحليل قيم الآخرين .
ث- تقييم الأسباب المتعلقة بإجراءات السلوك .
الخطوة الأولى : إحماء المجموعة :
أ- قدِّم المشكلة عن طريق قراءة ما يلي :
" حاول روبرت و سمانثا جونز إنجاب طفل منذ عشر سنوات . كل طرق العلاج بما في ذلك التلقيح الصناعي بصورة مستمرة لم تنجح . اقترح صديق العائلة عليهما أن يجربا الاستنساخ كبديل عن التناسل التقليدي . استطاع الزوجان إنجاب أطفال باستخدام بويضة سمانثا ونواة أية خلية من أي " والد " . سمانثا وروبرت ليسا متأكدين مما سيفعلانه بعد ذلك " .
ب- زود التلاميذ بمختصر لسيناريو ما ورد أعلاه .
ت- راجع عملية لعب الأدوار عن طريق عرضها على جهاز Over Head Projector
ث- أسئلة يمكن استخدامها :
1- كيف ستصف المشكلة الرئيسة في هذه الحالة ؟
2- ما الموضوعات التي ستتم معالجتها ؟
3- هل هناك مصادر محتملة للخلاف ؟
الخطوة الثانية : اختيار المشاركين :
أ- من سنضم في تنفيذ المشهد للمرة الأولى ؟
ب- الأدوار المحتملة : 1- روبرت جونز 2- سمانثا جونز 3- طبيبهما
4- صديق العائلة 5- مستشار .
ج- اختر المشاركين من المتطوعين . ابحث عن بعض الأشخاص الذين يتفاعلون مع
السيناريو .
الخطوة الثالثة : إعداد المسرح :
أ- أين سيبدأ التنفيذ ؟
ب- أماكن محتملة للتنفيذ :
1- في بيت جونز 2- في بيت صديقهما 3- في مكتب طبيبهما
الخطوة الرابعة : إعداد المشاهدين :
مهمات للمشاهدين ( تُعرض على جهاز Over Head Projector ) :
أ- التحليل : 1- هل هناك موضوعات أخرى تؤثر على ديناميات ( آليات ) هذه الحالة ؟
2- ما هي محاولات اللاعبين للإنجاز ؟ ( ما هي الأهداف من وراء أفعالهم ) ؟
ب- التقييم : 3- كيف ستكون الواقعية في التنفيذ ؟
4- هل أعمال اللاعبين فعالة في تحقيق أهدافهم ؟
ج- التلخيص : 5- كيف يمكننا إعادة هذا المشهد ؟
6- أين يجب أن نذهب في تنفيذ المشهد ؟
الخطوة الخامسة : عملية التنفيذ :
أ- مَشاهد محتملة للتنفيذ وإعادة التنفيذ :
1- صديق العائلة يقترح إمكانية الاستنساخ .
2- الزوجان يناقشان اقتراح الصديق لوحدهما .
3- الزوجان يناقشان اقتراح الصديق مع طبيبهما .
ب- مصادر محتملة للرفض :
1- الخلفية الدينية لأحد اللاعبين .
2- الوضع الأخلاقي الشخصي في تجريب الاستنساخ على البشر .
3- التأثير على الطفل ( القوانين الخاصة بالطفل قبل الولادة ، هل الاستنساخ
يصطدم مع نمو الطفل ، . . . إلخ ) .
الخطوة السادسة: مناقشة وتقويم :
أ- تقرير المشاهدين . ملاحظات على نقاشات المجموعة .
ب- أي الموضوعات واضح جلي في عملية التنفيذ لكي يستبعد ؟
ج- ما مصدر الخلاف ؟
د- هل هناك موضوع واضح المعالم في مركز عملية التنفيذ ؟
هـ ما هي مهارات حل المشكلات وتحليل الخلاف قد تم توضيحها بأسرع ما يمكن ؟
الخطوة السابعة: إعادة التنفيذ :
نفذ نفس العمل الوارد في الخطوة الخامسة .
الخطوة الثامنة : مناقشة وتقويم :
نفذ نفس العمل الوارد في الخطوة السادسة .
الخطوة التاسعة: الخبرة المشتركة والتعميم :
أ- استخدم تقاسم التفكير المتوازن لإنتاج الأسئلة التالية .
ب- أسئلة لتشجيع تطبيق التعلم في أوضاع عالمية حقيقية خاصة .
1- بنظرة على الموضوعات التي حددناها في لعب الأدوار ، هل يمكن أن نفكر في أية
أوضاع حياتية أخرى تشترك مع هذه الموضوعات ؟
2- ماهي تقنيات حل المشكلات أو مهارات التحليل التأملي التي تم توضيحها في عملية
التنفيذ ؟
3- في أية أوضاع أخرى يمكننا استخدام نفس هذه المهارات التقنية ؟
موضوعات محتملة للعب الأدوار :
1- الموت الرحيم ( Euthanasia) أي : إراحة المريض بتسميمه بعقار قاتل .
2- استخدام الموضوعات الإنسانية في البحث .
3- الاتجاهات نحو العلم والتربية العلمية .
4- أخلاقيات العمل . . . إلخ .
مَشاهد محتملة لهذه الموضوعات :
1- الموت الرحيم : - آخر مساعدة لجاك فوركيان (Jack Kvorkian) على الانتحار .
- . . . . . . . . . . .
- . . . . . . . . . . .
2- استخدام الموضوعات الإنسانية في البحث :
- استخدام مخ الجنين في علاج Alzheimer
- الاستنساخ . . . . . . . . . .
3- الاتجاهات نحو العلم والتربية العلمية :
- الطلبة الذين يكرهون العلم .
- أولياء الأمور الذين لا يرون أن العلم ذو قيمة لأطفالهم .
- المعلم الذي يعتقد أن طلابه لا يستطيعون تعلم العمليات والمفاهيم العلمية .
- . . . . . . . . . . . . .
4- أخلاقيات مكان العمل :
- الإزعاج ( المضايقة ) Harrasment
- علاج المرضى الذين يدفعون أقساط التأمين ، ولكن لا كثير فائدة من علاجهم
- رفض علاج المرضى الذين لا يدفعون أقساط التأمين الصحي .
- . . . . . . . . . . . . .
شكل التخطيط للعب الأدوار :
المادة : ________ الموضوع: __________ الصف : ___________
الزمن اللازم : __________________ عدد الطلاب : _______________
الأهداف العامة للدرس ( Lesson Goals) :
1- ...................................................
2- ...................................................
3- ...................................................
الأهداف الأدائية ( Performance Objectives) :
1- ....................................................
2- ....................................................
3- ....................................................
ذِكر المشكلة المقدَّمة أو كيف سيتم بناء المشكلة :
...................................................................... ............
...................................................................... ...........
...................................................................... ............
إذا كان الطلاب لا يألفون عملية لعب الأدوار ، هل تحتاج إلى توعيتهم بالعناصر الخاصة للعملية حتى تتأكد من نجاحهم ؟ ...................................................................... .......................
...................................................................... .......................
الخطوة الأولى : إحماء المجموعة :
كيف ستقدم المشكلة ؟ صف أمثلة تزود بها التلاميذ . اكتب سؤالاً أو اثنين يمكن أن يُستخدما لشرح الموضوع المشترك في حالة المشكلة .
الخطوة الثانية : اختيار المشاركين :
اقترح عدة أدوار يمكن أن تنفذ في حالة هذه المشكلة . ما هي القيم والاتجاهات الخاصة بكل دور ؟ كيف يمكن أن نختار المشاركين ؟
الخطوة الثالثة : إعداد المسرح :
صف الأوضاع المحتملة للتنفيذ الأولي . أي المناطق ـ بحسب توقعاتك ـ يمكن أن يشملها التنفيذ ؟
الخطوة الرابعة : إعداد المشاهدين :
ما المهمات التي تعيِّنُها للمشاهدين ؟ على سبيل المثال :
أ- وصف : - مشاعر اللاعب نفسه .
- عملية التفكير لدى اللاعب شخصياً .
- أفعال / إعادة أفعال اللاعب شخصياً .
ب- تحليل : - الأسباب المحتملة لأفعال اللاعبين .
- الأهداف المحتملة لكل لاعب .
ج- الاقتراح : - خيارات التنفيذ ( وبعد ذلك التوضيح في إعادة التنفيذ )
د- التقييم : - الواقعية في التنفيذ .
- تأثير أفعال اللاعبين .
- تتابُع ( تسلسل ) أفعال اللاعبين .
- فائدة أفعال اللاعبين في تحقيق الأهداف .
الخطوة الخامسة ( والسابعة ) : التنفيذ وإعادة التنفيذ :
اقترح اثنين أو ثلاثة من المشاهد المحتملة للتنفيذ ( وإعادة التنفيذ ) . هل بالتأكيد توجد قيم تريد أن تلقي الضوء عليها في التنفيذ الأول ؟
الخطوة السادسة ( والثامنة ) : مناقشة وتقييم :
اكتب اثنين أو ثلاثة أسئلة يمكن أن تستخدم لتدريب الطلاب على تحليل النزاع ( الخلاف ) والقيم المعروضة . ما التقنيات التعاونية التي ستستخدمها من أجل تسهيل المناقشة ؟
الخطوة التاسعة : الخبرة التشاركية والتعميم :
اكتب سؤالاً لتشجيع تطبيق حل المشكلات على حالة حياتية واقعية خاصة . اكتب سؤالاً مصمماً لاستعمال النتائج في الحياة بصورة عامة .
ابو البراء- مشرف
- عدد المساهمات : 1396
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
مواضيع مماثلة
» الفرق بين صعوبة التعلم وبطىء التعلم
» طريق النجاح
» طريقة للضرب عن طريق الرسم
» صعوبات التعلم في الرياضيات
» اهمية التعلم للانسان
» طريق النجاح
» طريقة للضرب عن طريق الرسم
» صعوبات التعلم في الرياضيات
» اهمية التعلم للانسان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى