يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك
يساوي7
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعلم عن طريق لعب الأدوار

اذهب الى الأسفل

التعلم عن طريق لعب الأدوار Empty التعلم عن طريق لعب الأدوار

مُساهمة من طرف ابو البراء الأحد فبراير 14, 2010 10:44 am

المحتويات

1 ـ ما المقصود بلعب الأدوار ؟
2 ـ متى بدأ استخدام هذا الأسلوب ؟
3 ـ الفرق بين لعب الأدوار والدراما
4 ـ فوائد استخدام لعب الأدوار في التعليم
5 ـ بناء جو صفي يسمح باستخدام هذا الأسلوب في التعلم
6 ـ دور المعلم من أجل تفعيل لعب الأدوار
7 ـ موضوعات تصلح لاستخدام أسلوب لعب الأدوار
8 ـ ما يتم التركيز عليه عند استخدام لعب الأدوار
9 ـ خطوات استخدام أسلوب لعب الأدوار
10 ـ تطبيق على الخطوات السابقة
11 ـ تطبيق آخر على الخطوات السابقة
12 ـ موضوعات محتملة للعب الأدوار في التربية العِلمية
13 ـ مشاهد محتملة لهذه الموضوعات .
14 ـ شكل الخطة الدرسية عند تنفيذ لعب الأدوار
15 ـ نشاط
16 ـ المراجع


التعلم عن طريق لعب الأدوار

ما المقصود بلعب الأدوار ؟
عُرِّف لعب الأدوار بأنه أسلوب في التعلم يناسب اكتساب سلوك اجتماعي أو تعديله أو تنمية القيم . والفكرة الأساسية لهذا الأسلوب هي أن يتخلى المتعلم للحظات عن شخصيته أو دوره الاجتماعي الفعلي ، ويقوم بتمثيل دور شخصية أخرى يتبنى أفكارها ويدافع عنها ، أو أن يتبادل مع شخص آخر الأدوار . ويمارس الناس أحياناً هذا الأسلوب قائلاً أحدهم لمحدثه " ضع نفسك مكاني " . . . إلخ . ( الأغا وعبد المنعم ، 1997 ، 266 )
كما عُرِّف لعب الأدوار على أنه الاسم الذي يُعطى لنمط خاص من المحاكاة يركز الانتباه على التفاعل بين الناس بعضهم مع البعض الىخر ، ويؤكد على الوظائف التي تؤدى بوساطة أناس مختلفين تحت ظروف متنوعة . وتتمثل فكرته ـ في شكلها المبسط ـ في الطلب من بعض الأشخاص أن يتخيلوا أنفسهم أو يتخيلوا شخصاً آخر في وضع خاص ، ثم يُطلَب منهم أن يسلكوا تماماً ما يشعرون بما سيكونونه أو سيكونه ذلك الشخص في ذلك الوضع الخاص ، ونتيجة لهذا العمل فإنهم هم أو بقية طلاب الصف أو كلا الفريقين سيتعلمون شيئاً ما عن ذلك الشخص وذلك الوضع . وباختصار فإن كل لاعب يتصرف كجزء من البيئة الاجتماعية للآخرين ، ويُعِدُّ إطاراً يمكن من خلاله ممارسة دوره التمثيلي الخاص بالسلوكيات الشخصية أو التفاعلية في المجموعة . ( فان منتس ، 1989 ، 186 )
وعرَّف آخرون لعب الأدوار بأنه نوع من الألعاب التعليمية ، يتصرف فيه الأفراد أو الممثلون وكأنهم في مجريات الحياة الواقعية ، محاولين تحقيق أهداف معيَّنة ضمن قواعد وقوانين محددة . ( واحات تربوية ، د.ت. ، 1 )
ويصف فانيك وجورج شافتيل ( 1967 ) لعب الأدوار على أنه نمط من ممارسة الواقع ، يستخدمه المعلمون على أنه أداة تعليمية يمكن أن نتوقع أنها تسرع في تقنيات حل المشكلات الخاصة بالعلاقة بين الأشخاص واندماجهم ، والتحليل التأملي لقيم الأشخاص وسلوكياتهم .
نشاط :
أ ـ ما النقاط المشتركة في التعريفات السابقة ؟
ب ـ ما أهم ملامح أسلوب لعب الأدوار ؟
ج ـ في ضوء ما سبق ضع تعرفك الخاص لأسلوب لعب الأدوار .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
متى بدأ استخدام هذا الأسلوب ؟
بدأ استخدام هذا الأسلوب في الستينات من القرن العشرين . ومن رواد استخدام هذا الأسلوب فانيك وجورج شافتيل ( Fannic & George Schaftel ) اللذان استخدما هذا الأسلوب لتدريب التلاميذ على حل المشكلات الاجتماعية ومشكلات التفاعل الاجتماعي بين التلاميذ أنفسهم .

الفرق بين لعب الأدوار والدراما :
يشبِّه البعض لعب الأدوار بالدراما على المسرح مع فارق بينهما هو أن القائمين بالأدوار لا يحفظون أدواراً معيَّنة ، ولكنهم هم الذين يحددون مادة الحديث وأسلوب الحوار .
نشاط : أضف فروقاً أخلاى بين لعب الأدوار والدراما
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

فوائد استخدام لعب الأدوار في التعليم
وضع ماكتشي ( 1985 ، 175 ) أغراضاً لأسلوب لعب الأدوار منها :
1 ـ توفير فرص التعبير عن الذات وعن الانفعالات تحت ستار لعب الأدوار .
2 ـ زيادة اهتمام المتعلمين بالموضوع المطروح للعرض والحوار .
3 ـ التدرب على أساليب المناقشة والتعرف على قواعدها .
4 ـ التفحص في المشاعر الإنسانية وأساليب التفكير لدى الآخرين .
5 ـ المقارنة بين أفكار الفرد ومشاعره ، وأفكار الآخرين ومشاعرهم .
6 ـ بناء القيم والاتجاهات وتعديل السلوك الاجتماعي خلال مواقف تحاكي مواقف الحياة
الفعلية .
أما بورتون لاري ( 1997 ، 3 ) فقد بَسَطَ فوائد لعب الأدوار فيما يلي :
1 ـ القدرة على ممارسة الأوضاع الصعبة المحتملة في بيئة آمنة .
2 ـ القدرة على استخدام أساليب منوعة في الأوضاع الصعبة .
3 ـ إعطاء الفرصة لممارسة أوضاع معينة من وجهات نظر الآخرين .
4 ـ إعطاء الفرصة لتحديد القيم الشخصية .
5 ـ إعطاء الفرصة للاستماع لوجهات نظر أشخاص آخرين .
6 ـ إيجاد بيئة آمنة لممارسة أسلوب حل المشكلات .
7 ـ يعتبر هذا الأسلوب بمثابة مختبر لتحليل العلاقات بين الأشخاص والعلاقات بين القيم .
8 ـ إعطاء المتعلم فرصة للتعلم من أخطائه .
9 ـ إعطاء فرصة لاكتشاف نتائج الخيارات التي تم تنفيذها .

ويحدد صاحب موقع واحات تربوية النقاط الأساسية التي تبين أهمية استعمال هذه الطريقة فيما يلي:
1- إن التدريس بطريقة تمثيل الأدوار ما هو إلا استمرار لما اعتاد الطلبة أن يتعلموه في حياتهم العادية للحصول على المعرفة . فالناس يتعلمون كيفية القيام بالأشياء عن طريق القيام بها ، وهذا ما نطلق عليه اسم التعلم بالعمل ( Learning by Doing ) فالأطفال وهم يلعبون دور الزوج والزوجة والعرسين والقاضي ورجل الشرطة ، إنما يتعلمون وهم يؤدون هذه الأدوار .
2- إن عدم وجود الحماس والرغبة في التعلم من أهم المشكلات التي تواجه المعلم في تدريس طلبته ، وتعمل هذه الطريقة على رفع درجة الحماس والرغبة عند المتعلم ، وبخاصة إذا ما عرفنا أن الطلبة ـ وبصورة خاصة صغار السن منهم ـ يحبون اللعب ، وهم يتعلمون عن طريقه .
3- إن هذه الطريقة تشجع عمليات التفكير والتحليل لدى الطالب ، حيث يتعلم عن طريقها الحقائق والعمليات والاستراتيجيات .
4- إن طريقة تمثيل الأدوار من الطرائق الجيدة لتعليم الطلبة القيم الاجتماعية ، كما أنها فاعلة في تكزين وتشكيل النظام القيمي عند الطلبى ، وتكسبهم معايير السلوك الاجتماعية المقبولة في المجتمع كالتنافس الشريف والتعاون .
5- تشجيع الطلبة على الاتصال والتواصل فيما بينهم ، والتعلم من بعضهم البعض ، بغض النظر عن الاختلافات الثقافية والاجتماعية فيما بينهم .
6- يستطيع المعلم باستخدام هذه الطريقة أن يتعامل مع مختلف فئات الطلبة ، بغض النظر عن قدراتهم ؛ فهي طريقة جيدة للتعامل مع الفروق الفردية بين المتعلمين .
7- يستعمل المربون هذه الطريقة لحل المشكلات عند الطلبة ، وذلك وفقاً لمدرسة التحليل النفسي .
أما كين مارتن ( 2000 ، 2 ) فتحدد فوائد استخدام أسلوب لعب الأدوار فيما يلي :
1- يعطي فرصة لممارسة وتطوير المهارات البينشخصية ومهارات الاتصال والتواصل.
2- يعطي فرصة لاكتشاف وجهة نظر الآخرين .
3- يسهِّل وييسر التكامل بين النظرية والتطبيق .
4- يشجع المتعلم بكلِّيته ( بمجمله ) على عملية التعلم .
نشاط : أضف فوائد أخرى لاستخدام هذا الأسلوب ، ثم حاول دمج كل ما سبق ، واستنتج خلاصة فوائد استخدام هذا الأسلوب في التعليم والتعلم .
نشاط : اذكر أهم سلبيات استخدام أسلوب لعب الأدوار في التعليم والتعلم .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

بناء جو صفي يسمح باستخدام هذا الأسلوب في التعلم :
لا يمكن لأسلوب لعب الأدوار أن يحقق الأهداف المرجوة من استخدامه في غرفة صف لا يسودها الجو الآمن . يجب أن تنمي البيئة الصفية الانفتاح في التفكير والتفاعل بين النتعلمين . وقد وضع بورتن ( 1997 ، 3 ) أهم مواصفات المناخ الصفي اللازم لتطبيق هذا الأسلوب بفعالية ، وهو أن يساعد على ما يلي :
1- التعبير عن كل السلوكيات التقليدية والبديلة .
2- التعبير عن المشاعر الجياشة .
3- احترام مشاعر الآخرين .
4- احترام أفكار الآخرين .
5- اكتشاف الحلول البديلة للمشكلات .
6- التقبل ( القبول ) غير التقويمي لاستجابات التلميذ .
نشاط :
اضرب مثالاً على كل بند من البنود السابقة يوضح كيفية تحقيقه في غرفة الصف .

دور المعلم من أجل تفعيل أسلوب لعب الأدوار :
1- لا تكن مقيِّماً في رد فعلك على استجابات التلميذ .
2- كن معيناً للتلاميذ واستجاباتهم .
3- استمع إلى الرسالة المخبأة في استجابات التلميذ ( قراءة ما بين السطور )
4- كن مرشداً مباشراً أثناء لعب الأدوار .
5- قيًّم الأدوار والمناقشات حول طبيعة الموقف الذي سوف يؤدَّى .
6- شجع التحليلات البديلة ، وأعِدْ تحديد الأدوار .
7- شجع التفسيرات البديلة للأدوار .
8- اشرح وعبر عن رد فعلك على استجابات التلميذ من أجل زيادة وعيه لوجهات النظر والمشاعر والقيم التي تم التعبير عنها .
نشاط : أضف مقترحات أخرى ترى أنها ضرورية .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

موضوعات تصلح لاستخدام لعب الأدوار :
حدد جويس ويل وشاورز ( 1992 ) المصادر التالية التي تصلح لحل المشكلات باسستخدام لعب الأدوار :
1- موضوعات مستقاة من مراحل حياتية متطورة .
2- موضوعات مستقاة من طبقة معينة ( بحسب الجنس أو العِرق أو الطبقة الاجتماعية الاقتصادية )
3- محتويات أخلاقية قيمة .
4- عواطف جياشة .
5- ألعاب يؤديها الناس .
6- أوضاع مزعجة .
7- موضوعات اجتماعية .
8- موضوعات خاصة بالمجتمع .
وقد أضاف بورتون لاري ( 1997، 4 ) إلى هذه القائمة ما يلي :
1- موضوعات أخلاقية من مناطق خاصة .
2- موضوعات أخلاقية من مهن خاصة .
3- موضوعات أخلاقية ناتجة عن تفاعلات ثقافية .
4- موضوعات أخلاقية ناتجة عن التقدم التكنولوجي .

ما يتم التركيز عليه عند استخدام لعب الأدوار :
عند استخدام هذا الأسلوب في التعليم والتعلم يجدر التركيز على ما يلي ( أو على بعضها على الأقل ) :

أ ـ بالنسبة للمشاعر :
1- اكتشاف الشخص لمشاعره .
2- اكتشاف مشاعر الآخرين .
3- العمل خارج المشاعر أو التخلي عنها .
4- ممارسة قوانين من مراتب أعلى ، وذلك من أجل تغيير مواقف الآخرين ومواقف
الشخص نفسه .
ب ـ بالنسبة للاتجاهات والقيم والمواقف :
1- تحديد القيم الخاصة بالثقافة أو جزء من الثقافة .
2- تصفية وتقييم قيم الشخص نفسه ، وكذلك القيم المتناقضة .
ج ـ بالنسبة لاتجاهات ومهارات حل المشكلات :
1- الانفتاح على الحلول المحتملة .
2- القدرة على تحليل المشكلة .
3- القدرة على استنباط حلول بديلة .
4- القدرة على تقييم عواقب الحلول البديلة للمشكلة ، المقدمة من الشخص نفسه أو من
الآخرين .
5- التعبير عن النتائج ، واتخاذ قرارات نهائية في ضوء هذه النتائج .
6- التحليل الناقد والافتراضات فيما وراء البدائل .
7- اكتساب سلوكيات جديدة .
بالنسبة لجوهر الموضوع :
1- مشاعر المشاركين .
2- العلاقات التاريخية ، والأزمات التاريخية ، والورطات ، والقرارات .

خطوات تطبيق أسلوب لعب الأدوار :
حدد جويس وويل ( 1986) مراحل عملية لعب الأدوار فيما يلي :
1- تهيئة أو تحميس للتلاميذ وذلك بتقديم المشكلة وشرح جوانبها أو توضيحها ، وشرح كيفية القيام بالأدوار لتحقيق فكرة هذا الأسلوب .
2- تحليل الأدوار أو تحديدها مع تحديد التلاميذ الذين سيقومون بالأدوار ، ثم توزيع التلاميذ كلٌّ لدور محدد ( دون الدخول في تفاصيل ما سيؤديه التلميذ في دوره ) .
3- تهيئة المسرح أو قاعة الاجتماعات ومكان القيام بالأدوار ومكان جلوس بقية التلاميذ ، ووضع نظام لتحرك القائمين بالأدوار بعد فهم أدوارهم والأعمال المسندة إليهم .
4- تحديد دور المشاهدين من التلاميذ : ما الذي سيهتمون به وما الذي سيرصدونه .
ويلاحَظ أن المراحل السابقة كانت لإعداد التلاميذ والموقف دون أن يبدأ العرض .
5- في هذه الخطوة أو المرحلة يبدأ الموقف التعليمي الفعلي ، سواءً القيام بالأدوار أو الرصد . ويحق للمعلم أن يوقف مؤقتاً الموقف ولكن في أضيق الحدود ، او يقسمه إلى عدة مواقف باتفاقٍ مسبق مع التلاميذ , كما أنه يأمر باستئناف الموقف عندما يلزم ذلك .
6- تبدأ المناقشات والتقويم لأدوار التلاميذ مع التركيز على الجوانب المهمة والإعداد لإعادة الموقف بعد التقويم .
7- يعاد لعب الأدوار مع تغيير الأفراد أو تغيير أدوارهم .
8- تتم المناقشات والتقويم لأدوار التلاميذ كما تمت في المرحلة السابقة .
9- التوصل إلى تعميمات للمعارف والخبرات .

وقد جزَّأ بوتون ولاري ( 1997) هذه المراحل أو الخطوات كما يلي :
الخطوة الأولى: إحماء المجموعة :
أ‌- حدِّد / عرِّف المشكلة . ب- اجعل المشكلة واضحة ( جليَّة ) .
الخطوة الثانية: اختيار المشاركين :
أ- حلل الأدوار ب- اختر اللاعبين .
الخطوة الثالثة : إعداد المسرح :
أ- قرر موضوع التهيئة ب- أعِد تحديد الأدوار .
الخطوة الرابعة : إعداد المشاهدين :
أ- قرر بؤرة التركيز ب- حدد المهمات .
الخطوة الخامسة : تنفيذ المشهد :
أ‌- ابدأ لعب الأدوار ( حافظ على أن يكون الدور قصيراً)
ب‌- روِّض على لعب الأدوار .
الخطوة السادسة : مناقشة وتقويم :
أ‌- مراجعة عمل لعب الأدوار .
ب‌- مناقشة حول البؤرة الرئيسية .
ت‌- تطوير عملية التنفيذ .
الخطوة السابعة : إعادة تنفيذ المشهد :
أ- العب أدواراً منقحة ب- اقترح الخطوات التالية .
الخطوة الثامنة : مناقشة وتقويم :
اعمل ما قمت بعمله في الخطوة السادسة .
الخطوة التاسعة : تقاسُم الخبرة والتعميم :
أ‌- اربط حالة المشكلة بالممارسات الواقعية
ب‌- عمم السلوكيات الرئيسية .

تطبيق على الخطوات السابقة :
المادة : علوم
الموضوع : الاستنساخ (cloning)
الصف: من الرابع حتى البلوغ
حجم المجموعة التعليمية: من 6 إلى 10 طلاب على الأقل .
الزمن المطلوب: من 40 إلى 55 دقيقة .
الأهداف الأدائية :
أ‌- توضيح تقنيات حل المشكلات .
ب‌- تحديد وتحليل قيم الشخص .
ت‌- تحديد وتحليل قيم الآخرين .
ث‌- تقييم الأسباب المتعلقة بإجراءات السلوك .
الخطوة الأولى : إحماء المجموعة :
أ‌- قدِّم المشكلة عن طريق قراءة ما يلي :
" حاول روبرت و سمانثا جونز إنجاب طفل منذ عشر سنوات . كل طرق العلاج بما في ذلك التلقيح الصناعي بصورة مستمرة لم تنجح . اقترح صديق العائلة عليهما أن يجربا الاستنساخ كبديل عن التناسل التقليدي . استطاع الزوجان إنجاب أطفال باستخدام بويضة سمانثا ونواة أية خلية من أي " والد " . سمانثا وروبرت ليسا متأكدين مما سيفعلانه بعد ذلك " .
ب‌- زود التلاميذ بمختصر لسيناريو ما ورد أعلاه .
ت‌- راجع عملية لعب الأدوار عن طريق عرضها على جهاز Over Head Projector
ث‌- أسئلة يمكن استخدامها :
1- كيف ستصف المشكلة الرئيسة في هذه الحالة ؟
2- ما الموضوعات التي ستتم معالجتها ؟
3- هل هناك مصادر محتملة للخلاف ؟
الخطوة الثانية : اختيار المشاركين :
أ‌- من سنضم في تنفيذ المشهد للمرة الأولى ؟
ب‌- الأدوار المحتملة : 1- روبرت جونز 2- سمانثا جونز 3- طبيبهما
4- صديق العائلة 5- مستشار .
ج- اختر المشاركين من المتطوعين . ابحث عن بعض الأشخاص الذين يتفاعلون مع
السيناريو .
الخطوة الثالثة : إعداد المسرح :
أ‌- أين سيبدأ التنفيذ ؟
ب‌- أماكن محتملة للتنفيذ :
1- في بيت جونز 2- في بيت صديقهما 3- في مكتب طبيبهما
الخطوة الرابعة : إعداد المشاهدين :
مهمات للمشاهدين ( تُعرض على جهاز Over Head Projector ) :
أ- التحليل : 1- هل هناك موضوعات أخرى تؤثر على ديناميات ( آليات ) هذه الحالة ؟
2- ما هي محاولات اللاعبين للإنجاز ؟ ( ما هي الأهداف من وراء أفعالهم ) ؟
ب- التقييم : 3- كيف ستكون الواقعية في التنفيذ ؟
4- هل أعمال اللاعبين فعالة في تحقيق أهدافهم ؟
ج- التلخيص : 5- كيف يمكننا إعادة هذا المشهد ؟
6- أين يجب أن نذهب في تنفيذ المشهد ؟
الخطوة الخامسة : عملية التنفيذ :
أ‌- مَشاهد محتملة للتنفيذ وإعادة التنفيذ :
1- صديق العائلة يقترح إمكانية الاستنساخ .
2- الزوجان يناقشان اقتراح الصديق لوحدهما .
3- الزوجان يناقشان اقتراح الصديق مع طبيبهما .
ب- مصادر محتملة للرفض :
1- الخلفية الدينية لأحد اللاعبين .
2- الوضع الأخلاقي الشخصي في تجريب الاستنساخ على البشر .
3- التأثير على الطفل ( القوانين الخاصة بالطفل قبل الولادة ، هل الاستنساخ
يصطدم مع نمو الطفل ، . . . إلخ ) .
الخطوة السادسة: مناقشة وتقويم :
أ‌- تقرير المشاهدين . ملاحظات على نقاشات المجموعة .
ب‌- أي الموضوعات واضح جلي في عملية التنفيذ لكي يستبعد ؟
ج‌- ما مصدر الخلاف ؟
د- هل هناك موضوع واضح المعالم في مركز عملية التنفيذ ؟
هـ ما هي مهارات حل المشكلات وتحليل الخلاف قد تم توضيحها بأسرع ما يمكن ؟
الخطوة السابعة: إعادة التنفيذ :
نفذ نفس العمل الوارد في الخطوة الخامسة .
الخطوة الثامنة : مناقشة وتقويم :
نفذ نفس العمل الوارد في الخطوة السادسة .
الخطوة التاسعة: الخبرة المشتركة والتعميم :
أ‌- استخدم تقاسم التفكير المتوازن لإنتاج الأسئلة التالية .
ب‌- أسئلة لتشجيع تطبيق التعلم في أوضاع عالمية حقيقية خاصة .
1- بنظرة على الموضوعات التي حددناها في لعب الأدوار ، هل يمكن أن نفكر في أية
أوضاع حياتية أخرى تشترك مع هذه الموضوعات ؟
2- ماهي تقنيات حل المشكلات أو مهارات التحليل التأملي التي تم توضيحها في عملية
التنفيذ ؟
3- في أية أوضاع أخرى يمكننا استخدام نفس هذه المهارات التقنية ؟

موضوعات محتملة للعب الأدوار :
1- الموت الرحيم ( Euthanasia) أي : إراحة المريض بتسميمه بعقار قاتل .
2- استخدام الموضوعات الإنسانية في البحث .
3- الاتجاهات نحو العلم والتربية العلمية .
4- أخلاقيات العمل . . . إلخ .

مَشاهد محتملة لهذه الموضوعات :
1- الموت الرحيم : - آخر مساعدة لجاك فوركيان (Jack Kvorkian) على الانتحار .
- . . . . . . . . . . .
- . . . . . . . . . . .
2- استخدام الموضوعات الإنسانية في البحث :
- استخدام مخ الجنين في علاج Alzheimer
- الاستنساخ . . . . . . . . . .
3- الاتجاهات نحو العلم والتربية العلمية :
- الطلبة الذين يكرهون العلم .
- أولياء الأمور الذين لا يرون أن العلم ذو قيمة لأطفالهم .
- المعلم الذي يعتقد أن طلابه لا يستطيعون تعلم العمليات والمفاهيم العلمية .
- . . . . . . . . . . . . .
4- أخلاقيات مكان العمل :
- الإزعاج ( المضايقة ) Harrasment
- علاج المرضى الذين يدفعون أقساط التأمين ، ولكن لا كثير فائدة من علاجهم
- رفض علاج المرضى الذين لا يدفعون أقساط التأمين الصحي .
- . . . . . . . . . . . . .

شكل التخطيط للعب الأدوار :
المادة : ________ الموضوع: __________ الصف : ___________
الزمن اللازم : __________________ عدد الطلاب : _______________
الأهداف العامة للدرس ( Lesson Goals) :
1- ...................................................
2- ...................................................
3- ...................................................
الأهداف الأدائية ( Performance Objectives) :
1- ....................................................
2- ....................................................
3- ....................................................
ذِكر المشكلة المقدَّمة أو كيف سيتم بناء المشكلة :
...................................................................... ............
...................................................................... ...........
...................................................................... ............
إذا كان الطلاب لا يألفون عملية لعب الأدوار ، هل تحتاج إلى توعيتهم بالعناصر الخاصة للعملية حتى تتأكد من نجاحهم ؟ ...................................................................... .......................
...................................................................... .......................
الخطوة الأولى : إحماء المجموعة :
كيف ستقدم المشكلة ؟ صف أمثلة تزود بها التلاميذ . اكتب سؤالاً أو اثنين يمكن أن يُستخدما لشرح الموضوع المشترك في حالة المشكلة .
الخطوة الثانية : اختيار المشاركين :
اقترح عدة أدوار يمكن أن تنفذ في حالة هذه المشكلة . ما هي القيم والاتجاهات الخاصة بكل دور ؟ كيف يمكن أن نختار المشاركين ؟
الخطوة الثالثة : إعداد المسرح :
صف الأوضاع المحتملة للتنفيذ الأولي . أي المناطق ـ بحسب توقعاتك ـ يمكن أن يشملها التنفيذ ؟
الخطوة الرابعة : إعداد المشاهدين :
ما المهمات التي تعيِّنُها للمشاهدين ؟ على سبيل المثال :
أ- وصف : - مشاعر اللاعب نفسه .
- عملية التفكير لدى اللاعب شخصياً .
- أفعال / إعادة أفعال اللاعب شخصياً .
ب- تحليل : - الأسباب المحتملة لأفعال اللاعبين .
- الأهداف المحتملة لكل لاعب .
ج- الاقتراح : - خيارات التنفيذ ( وبعد ذلك التوضيح في إعادة التنفيذ )
د- التقييم : - الواقعية في التنفيذ .
- تأثير أفعال اللاعبين .
- تتابُع ( تسلسل ) أفعال اللاعبين .
- فائدة أفعال اللاعبين في تحقيق الأهداف .
الخطوة الخامسة ( والسابعة ) : التنفيذ وإعادة التنفيذ :
اقترح اثنين أو ثلاثة من المشاهد المحتملة للتنفيذ ( وإعادة التنفيذ ) . هل بالتأكيد توجد قيم تريد أن تلقي الضوء عليها في التنفيذ الأول ؟
الخطوة السادسة ( والثامنة ) : مناقشة وتقييم :
اكتب اثنين أو ثلاثة أسئلة يمكن أن تستخدم لتدريب الطلاب على تحليل النزاع ( الخلاف ) والقيم المعروضة . ما التقنيات التعاونية التي ستستخدمها من أجل تسهيل المناقشة ؟
الخطوة التاسعة : الخبرة التشاركية والتعميم :
اكتب سؤالاً لتشجيع تطبيق حل المشكلات على حالة حياتية واقعية خاصة . اكتب سؤالاً مصمماً لاستعمال النتائج في الحياة بصورة عامة .
ابو البراء
ابو البراء
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1396
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى