يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك

فلسطين تحقق إنجازا في دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم

اذهب الى الأسفل

فلسطين تحقق إنجازا في دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم

مُساهمة من طرف خليل محيسن في الخميس ديسمبر 13, 2012 10:51 am

فلسطين تحقق إنجازا في دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم


رام الله -معا- أعلنت وزيرة التربية والتعليم لميس العلمي في مؤتمر صحفي عقد بمقر الوزارة برام الله اليوم الاربعاء أن فلسطين حققت إنجازا تربويا متميزا ضمن المشاركة الدولية الثالثة في دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS 2011.

وبينت العلمي خلال المؤتمر الذي حضره كل من وكيل الوزارة محمد أبو زيد والوكلاء المساعدين والمدراء العامين، أن نتائج الدول المشاركة في دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلومTIMSS التي أعلنت عنها المنظمة الدولية لتقويم التحصيل التربوي IEA من بهولندا، تضمنت بعض المؤشرات العامة إضافة لمؤشرات مقارنة بين الدول والأنظمة التربوية المشاركة، بالإضافة إلى مؤشرات للتوجهات تسهم في تحديد مدى التقدم الذي حققته الدول المشاركة مقارنة مع نتائجها في حلقات سابقة من ذات الدراسة.

وبينت العلمي التي أكدت على أهمية الاستمرار في بذل الجهود الرامية إلى تحسين نوعية التعليم والتي أكدتها نتائج فلسطين في دراسة التوجهات والتي شاركت بعينة ممثلة من طلبة الصف الثامن في مبحثي العلوم والرياضيات، بلغ حجم العينة 7812 طالباً وطالبة من 201 مدرسة تابعة لجهات الإشراف الثلاث (حكومة، ووكالة، وخاصة،) وموزعة في مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة.

ومن أهم نتائج الدراسة كما صرحت بها الوزيرة العلمي ارتفاع متوسط تحصيل طلبة فلسطين في الرياضيات بمقدار 37 نقطة مقارنة بمتوسط التحصيل في دراسة عام 2007 ، وهو تقدم ملموس يعتبر التقدم الأكبر من بين الدول المشاركة في الدراسة، بالإضافة إلى ارتفاع متوسط تحصيل الطلبة في العلوم بمقدار 16 نقطة مقارنة بمتوسط التحصيل في دراسة عام 2007.

وبينت العلمي أن نتائج الدراسة أشارت إلى استمرار تفوق الإناث على الذكور في مبحثي الرياضيات والعلوم، والى تفوق طلبة المدارس الخاصة على نظرائهم من طلبة مدارس الوكالة وطلبة مدارس الحكومة في الرياضيات والعلوم، فيما تقارب مستوى تحصيل مدارس الحكومة والوكالة في كلا المبحثين، بالإضافة إلى تفوق طلبة مدارس المحافظات الشمالية في المبحثين على نظرائهم طلبة مدارس المحافظات الجنوبية.

وبينت العلمي أن المدارس المختلطة احتلت المرتبة الأولى، في حين جاءت مدارس الإناث في المرتبة الثانية، وجاءت مدارس الذكور في المرتبة الأخيرة، وذلك في كلا المبحثين.

ومن بين النتائج انخفاض نسبة طلبة فلسطين من غير المتقنين للمهارات الأساسية في الرياضيات بمقدار 13% بين دراستي 2007 و2011 ، في حين انخفضت نسبة الطلبة في هذا المستوى في العلوم بمقدار 5% ، وهو مؤشر يدل على قدرة النظام في التعامل مع الطلبة غير المتقنين للمهارات الأساسية في المبحثين.

وقالت العلمي: إن التقدم الذي حققه الطلبة الفلسطينيون في الرياضيات بصورة خاصة، -وذلك بين دراستي 2007، 2011-؛ مثل التقدم الأكبر بين الأنظمة التربوية المشاركة في الدراسة، وان التقدم الذي حققه الطلبة في العلوم، يؤكد على نجاح ملموس للنظام التعليمي في هندسة المدخلات والعمليات بما مكّن من هذا النجاح في الهندسة للمخرجات.

كما أكدت العلمي على أن هذا النجاح يستدعي من النظام التربوي بكافة مستوياته دراسة التجربة واستخلاص قصص النجاح لتعميمها على مباحث أخرى، وعلى مدارس أخرى لم تشارك في عينة الدراسة، وانه نجاح يؤكد على أهمية مواصلة العمل للوصول للمدرسة الفلسطينية، وضرورة تكثيف التواصل مع المعلم الفلسطيني لدورهما الكبير في هذا النجاح.

يذكر أن النتائج أظهرت على المستوى العالمي تفوقا للأنظمة التربوية من دول جنوب شرق آسيا مثل كوريا الجنوبية وسنغافورة و تايوان، وعلى المستوى العربي حقق طلبة لبنان المرتبة الأولى في الرياضيات في حين حقق طلبة البحرين المرتبة الأولى في العلوم.
avatar
خليل محيسن
المشرف العام

عدد المساهمات : 611
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فلسطين تحقق إنجازا في دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم

مُساهمة من طرف سيلينا3 في الخميس يناير 24, 2013 5:09 am

الى الامام اكثر انشاء الله
avatar
سيلينا3
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 417
تاريخ التسجيل : 09/05/2011
العمر : 17
الموقع : ساكن بين النجوم
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج المزاج : حسب الحياة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى