يساوي7
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتدى يساوي7 للرياضيات
يمكنك التسجيل لدينا من خلال هذه النافذة لتستفيد أكثر من المواضيع المطروحة
وشكرا جزيلا لك

الخطط العلاجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الخطط العلاجية

مُساهمة من طرف خليل محيسن في الخميس أكتوبر 01, 2009 1:58 pm

مثال توضيحي عن كيفية تشخيص مشكلة معينة لدى الطلبة



في اختبار تحصيلي طبق على تلاميذ الصف الخامس الأساسي أخفق 70% منهم في الإجابة عن البند الاختباري التالي :

2
9
-
1
4
=
7
3


اوجد ناتج

.





من خلال تصحيح إجابات الطلبة وتحليلها ، وحصر الخطوات التي يخطئ بها الطالب يمكن تحديد الأسباب التالية وراء تلك المشكلة :

1. عدم تعرف الطالب لمفهوم العدد الكسري .

2. عدم قدرة الطالب على تحويل العدد الكسري إلى كسر عادي .

3. عدم قدرة الطالب على إجراء عملية طرح كسرين عاديين مقاميهما متشابهان .

4. عدم قدرة الطالب على إجراء عملية طرح كسرين عاديين مقاميهما مختلفان .

5. عدم إتقان الطالب لحقائق الضرب .

6. عدم قدرة الطالب على إيجاد كسر مكافئ .

7. عدم قدرة الطالب على إيجاد المضاعف المشترك الأصغر لعددين .

8. لا يوجد في ذهن الطالب استرتيجية واضحة للتعامل مع مهارة طرح عددين كسريين .

9. ......................




بناء الاختبار التشخيصي

بعد أن تم تحليل المهارة أو المشكلة التي تحتاج لعلاج , نقوم ببناء الاختبار التشخيصي وفقا للتحليل الذي تم وذلك بوضع عدد مناسب من البنود الاختبارية لكل مهمة ولكل سبب يتوقع أن يكون وراء المشكلة قيد البحث .

مثال على ذلك :


المهمة

البنود الاختبارية

1. تعرف مفهوم العدد الكسري































2. تحويل العدد الكسري إلى كسر عادي







3. عملية إجراء طرح كسرين عاديين مقاميهما متجانس

1. أي من التالية يمثل عدد كسري :

#؛5 , @؛3 , $؛5 , &؛9 4

2. أكتب العدد الكسري الدال على الأشكال التالية :

ا.

ب.

ج.

3. اكتب العدد الكسري التالي : @؛5 3 بالحروف .

4. العدد الكسري @؛5 3 مقام الكسر فيه هو -------- وبسط الكسر فيه هو -------

5. اكتب عددا كسريا مقام الكسر فيه 4 .

6. اكتب عددا صحيحا العدد الصحيح فيه 7

7. اكتب عددا كسريا بسط الكسر فيه نصف مقامه .

8. اكتب العدد الكسري ثلاثة وخمسان بالأرقام



1.

2.

3.

4.

1.

2.

3.





لماذا نقوم ببناء وتنفيذ الاختبار التشخيصي

نطبيق الاختبار التشخيصي لتحديد جوانب الضعف أو القصور عند الطلبة حيث

بعدان تم تحليل المهارة إلى مكوناتها الفرعية , وبعد أن بنيت البنود الاختبارية المناسبة لقياس كل منها , نطبق الاختبار التشخيصي على الطلبة وذلك من أجل :

1. تحديد فئات الطلبة الذين هم بحاجة للعلاج .

  • معرفة الضعف الذي يعاني منه كل طالب .
  • تصنيف الطلبة إلى فئات وفقا للموضوع أو المهارة التي هم بحاجة للعلاج فيها .
  • بناء الخطط العلاجية المناسبة .




الخطط العلاجية

أسس بنائها وتنفيذها

للخطط العلاجية دور فاعل في العملية التعليمية التعلمية , إذ تأتي مساندة للمواقف التعليمية والاستراتيجيات التدريسية في تحسين تحصيل الطلبة وسد الفجوات الموجودة في بنيتهم المعرفية .

وتأتي الخطط العلاجية استجابة لعملية التقويم , إذ أن هذه العملية معنية بتشخيص نواحي الضعف والقوة لدى الطلبة , وبالتالي تمهيد الطريق لعملية التحسين والإصلاح والعلاج , وورقة العمل هذه معنية بالخطط العلاجية وبنائها وتنفيذها .




نشرة

أسباب تساهم في ضعف الطلبة في الرياضيات

أن العملية التعليمية التعلمية عملية كثيرة المدخلات المتفاعلة فيما بينها وحيث أن هذه المخلات في معظمها إنسانية وبالتالي فإن المخرجات إنسانية أيضا يصعب التحكم في نوعيتها كما يحدث في معمل أو مصنع مثلا .

وبالنظر إلى مستويات تحصيل الطلبة نجد أن هناك تفاوت بينهم في التحصيل , فمنهم من هو مرتفع التحصيل ومنهم من يمتاز بتدني مستوى التحصيل . وبالتالي لا بد من العلاج , وقبل معالجة الضعف لا بد من البحث عن أسبابه وتشخيصه بدقة حتى يتم وصف العلاج المناسب له .

ولو حاولنا التعرف على الأسباب التي تساهم في ضعف الطلبة في الرياضيات لوجدناها كثيرة لكن معظم الدراسات تشير إلى أن ضعف الطلبة في الرياضيات يعود للأسباب التالية :

1. عدم قدرة الطلبة على القراءة والكتابة :

إن كثير من الطلبة يخفقون في الرياضيات لعدم قدرتهم على قراءة المسألة وتحديد معطياتها والمطلوب منها , والدليل على ذلك أن بعض الطلبة يستطيعون الإجابة عن كثير من الأسئلة شفويا عندما يسألهم المعلم , ولكن إذا ما وجه لهم السؤال مكتوبا فإنهم يخفقون في الإجابة عنه ، كما أن الطالب الذي لا يستطيع الكتابة يعاني من المشكلة نفسها .

2. عدم تمكن الطلبة من المهارات الرياضية الأساسية :

لا يمكن لطالب أن يتفاعل مع درس الرياضيات دون تمكنه من مهارة قراءة الأعداد وكتابتها وإجراء العمليات الأساسية الأربع على الأعداد وغيرها .........

  • عدم توفير فرصة التدريب الكافية للطالب على المهارات والعمليات الرياضية :







ورقة عمل

  • هناك أسباب تعود إلى المعلم وراء ضعف الطلبة . اذكر بعضا منها


أ.

ب.

ج.

5. هناك أسباب تعود إلى المنهاج وتصميمه ونوع المعرفة المتضمنة فيه . أذكر بعضا منها :

ا.

ب.

ج.

6. هناك أسباب تعود للبيئة التعليمية . أذكر بعضا منه

ا.

ب.

ج.

نشرة

الإجراءات التي تسبق إعداد الخطة العلاجية:

إن الخطة العلاجية تأتي كأداة ووسيلة لسد ثغرة أو فجوة أو قصور عند الطلبة , وهذا القصور ينشا لاختلال التوازن بين وضعين :

وضع قائم يمثل المستوى التحصيلي الحالي للطالب والوضع الأخر يمثل الوضع المرغوب فيه للمستوى التحصيلي لهذا الطالب ,

هنالك إجراءات تسبق إعداد الخطة العلاجية لتشخيص الوضع الحالي للطلبة وما يتعلق بهم من مناهج ومستويات إتقان مطلوبة وأهداف لا بد من بلوغها , ومن الإجراءات الهامة التي تسبق وضع الخطة العلاجية مايلي :

1. الاطلاع على المناهج لمعرفة مستوى الإتقان المطلوب لكل هدف من الأهداف التعليمية التي يتوجب على الطالب بلوغها , ويمكن تحديد هذه المستويات إن لم تكن محددة في المنهاج . وفيمايلي أمثلة على ذلك .


الصف

الهدف

الحد الأدنى لمستوى الإتقان

1. الرابع







2. الخامس







3. السادس

- يقرأ ويكتب أعدادا ضمن سبع منازل .

- يقسم عددا مكونا من خمس منازل على الأكثر على عدد مكون من منزلة أو منزلتين .

- يجري العمليات الأربع على الأعداد ضمن تسع منازل .

- يجري العمليات الأربع على الكسور العادية .





- يقرأ ويكتب الكسور العادية والعشرية ويجري العمليات الأربع عليها , ويحول الكسور العادية إلى عشرية .


80%

50%





70%



60%





60%







2. تحليل محتوى الوحدات الدراسية إلى مكونات المعرفة التي يحتويها ويتم ذلك بتحديد المفاهيم والتعميمات الرياضية والخورزميات والمسائل الحسابية التي تضمنتها الوحدة .

3. بناء الاختبار التحصيلي وتطبيقه وتحليل نتائجه :

بعد أن تم تحليل الوحدة إلى مكوناتها , يتم بناء الاختبار التحصيلي المناسب في ضوء مستويات الإتقان المطلوب , وأهمية الموضوع , والوزن النسبي للموضوع وغيرها من الاعتبارات التي تؤخذ عند بناء اختبار يتسم بالمواصفات الجيدة .

إن تطبيق الاختبار على الطلبة , وتحليل نتائجه سيمكن المعلم من الوقوف على مواطن القوة والضعف لدى طلبته والأسباب التي أدت إلى ذلك الضعف ومن ثم يتمكن من بناء الخطة العلاجية المناسبة لهم في ضوء النتائج والأسباب التي وقف عليها .

4. تحديد الأسباب الكامنة وراء المشكلة : بعد أن كشف الاختبار التحصيلي عن وجود مشكلة أو ضعف أو قصور لدى الطلبة , تأتي الخطوة التالية وهي معرفة الأسباب الكامنة وراء هذا الضعف .




بناء الخطة العلاجية :

هناك عناصر مهمة يجب أن تشملها الخطة العلاجية ومنها :

  • تحديد جوانب الضعف لدى الطلبة وترجمتها إلى أهداف يمكن قياسها :


ففي مشكلة إجراء مهارة طرح الكسور السابقة , هل كان الضعف في تعرف مفهوم العدد الكسري مثلا , وإن كان كذلك مثلا , مهل كان السبب هو عدم قدرة الطلاب على تمييز العدد الكسري من غيره من الكسور أم تعيين مقام الكسر فيه وبسطه أم في تحديد الجزء الدال على العدد الصحيح , أم في كتابة العدد الكسري بالرموز ..............

  • تحديد فئات الطلبة التي تعاني من كل مشكلة على حدة :


حيث يتم وضع قائمة بأسماء الطلبة الذين يعانون من مشكلة التعرف على مفهوم العدد الكسري مثلا , وقائمة بالذين يعانون من مشكلة تحويل العدد الكسري إلى كسر عادي وهكذا , وهنا لا بد من تحديد فيما إذا كان الضعف عاما لدى معظم الطلبة , أم لدى مجموعة معينة , أم عند تلميذ واحد .

  • تحديد نوع العلاج والنشاطات التعليمية التعلمية المناسبة :


بناء على المشكلة التي تم تحديدها , ويناء على معرفة الأسباب الكامنة وراء ذلك , يتم اقتراح العلاج والنشاطات التعليمية المناسبة . ففي مشكلة ضعف الطلبة في إدراك مفهوم العدد الكسري يمكن اقتراح النشاطات التالية :

أ‌. توفير تدريبات كافية للطلبة ترفع من قدرته على تحديد مقام الكسر وبسطه والعدد الصحيح فيه .

ب‌. توفير عدد كاف من الأشكال التوضيحية التي تعبر عن أعداد كسرية معطاة .

ت‌. استخدام وسائل حسية لتوضيح مفهوم العدد الكسري .

ث‌. توفير تدريبات ترفع من قدرة الطالب على تحديد العدد الكسري المناسب لشكل معطى .

  • تحديد الزمن المخصص لتنفيذ الخطة العلاجية : إن عملية تحديد الزمن اللازم لعلاج كل جانب من جوانب الضعف أمر هام , وقد يصدم ذلك بعقبات ومشكلات كثيرة وخاصة مع طول المنهاج وغيرها من العقبات , لكن مهما كانت الصعوبات , فإن المعلم المخلص لا يعدم الوسيلة إلى حل هذه المشكلة . إن معالجة الضعف وخاصة إذا كان لدى فئة كبيرة من الطلبة أمر لا يمكن تأجيله بأي حال , لأن ذلك سيؤدي إلى مشكلات أخرى أكثر تعقيدا , وهذا أشبه ما يكون بالمرض الذي يمكن السيطرة عليه ومعالجته بسهولة في بدايته , وإذا ما ترك يستفحل فإنه يصبح من غير السهل معالجته .
  • التقويم : يهدف التقويم بصورة عامة إلى إصدار حكم حول تحقيق أهداف محددة , وحتى نحكم على درجة تحقق الأهداف التي يجب أن يبلغها الطالب في مرحلة معينة , لا بد من إجراء عملية التقويم بصوره المختلفة , كالتقويم التكويني لمتابعة درجة إتقان الطلبة لكل مهمة تعليمية قبل انتقاله للمهمة التي تليها , وهنا تتاح الفرصة للمعلم للوقوف على فعالية الأساليب التي استخدمها للمعالجة , وكذلك على درجة إتقان الطالب للمهمات والأهداف المرصودة , وتمكن المعلم كذلك من تعديل وتغيير الأساليب والإجراءات العلاجية في ضوء التقدم الذي يحرزه الطلبة تجاه تلك الأهداف . وهنا التقويم الختامي الذي يمكن المعلم من الحكم على درجة تحقق الأهداف الكلية المكونة لمهارة معينة أو مجموعة من المهارات أو أصناف المعرفة المختلفة .
  • نتائج التقويم :


في هذا المجال تتضح الصورة حول فاعلية الخطة العلاجية مع كل فرد من أفراد الفئة المستهدفة , وإلى أي مدى حققت أهدافها . ؟

هل كانت فاعلة مع كل الطلبة ؟

هل ما زال هناك طلبة يحتاجون للمتابعة ؟ وفي أي المجالات ؟

ما الجوانب التي فيها الخطة العلاجية فاعلة ؟

ما الجوانب التي لم تكن فيها الخطة العلاجية فاعلة .

ما الأسباب وراء ذلك ؟

هل يمكن إجراء التعديل المناسب على نشاطات الخطة ؟



كل الأسئلة السابقة تعطي مؤشرات عن فاعلية الخطة العلاجية , يفيد منها المعلم مستقبلا عند بناء خطط علاجية مشابهة .

والشكل التالي هو نموذج مقترح للهيكل التنظيمي للخطة العلاجية :






















الترويسة



الصف : --------- الشعبة : -------- المبحث : -------

الهدف العام :------------



الفئة المستهدفة

جوانب الضعف

الإجراءات العلاجية المقترحة

الفترة الزمنية

وسائل التقويم

ملحوظات




































1. الهدف العام : جانب الضعف الرئيس الذي تعالجه الخطة .

  • الفئة المستهدفة :أسماء الطلبة المراد علاج الضعف لديهم .
  • جوانب الضعف : المهارات المتفرعة عن الهدف العام .
  • الإجراءات العلاجية : الأنشطة والفعاليات المقترحة .
  • الفترة الزمنية : الزمن اللازم لتنفيذ كل إجراء .
  • وسائل التقويم : الوسائل التي استخدمت في قياس مدى تحقق الهدف ( اختبار بعدي , مشاركة ...........) .
  • ملحوظات : مثل( مدى تحسن أداء الطالب ,صعوبات، تعديلات ........) .








السلطة الوطنية الفلسطينية



Palestinian National Authority

وزارة
التربية والتعليم العالي
Ministry Of


Education & Higher Education

- مديرية التربية والتعليم /شمال الخليل

Directorate of Education/north Hebron



نموذج الخطة العلاجية


المدرسة: الصف: الشعبة: المبحث: العام الدراسي:

الهدف العام:



الفئة المستهدفة

جوانب الضعف

الإجراءات العلاجية المقترحة

الفترة الزمنية

وسائل التقويم

ملحوظات










v الهدف العام: جانب الضعف الرئيس الذي تعالجه الخطة.

v الفئة المستهدفة: أسماء الطلبة المستهدفين.

v جوانب الضعف: المهارات المتفرعة عن الهدف العام.

v الإجراءات العلاجية: الأنشطة والفعاليات المقترحة.

v الفترة الزمنية: الزمن اللازم لتنفيذ كل إجراء.

v وسائل التقويم: الوسائل التي استخدمت في قياس مدى تحقق الهدف ( اختبار بعدي , مشاركة ...........).

v ملحوظات: مثل ( مدى تحسن أداء الطالب ,صعوبات، تعديلات ........).

ماذا يحتوي الملف العلاجي



1- أدوات التشخيص (الاختبار التشخيصي، قوائم رصد، ملاحظات .......................).

خليل محيسن
المشرف العام

عدد المساهمات: 610
تاريخ التسجيل: 19/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخطط العلاجية

مُساهمة من طرف النمر الشرس في الأحد أكتوبر 18, 2009 9:33 am

اشكرك على المعلومات

النمر الشرس
عضو نشط
عضو نشط

عدد المساهمات: 94
تاريخ التسجيل: 15/10/2009
العمر: 27
الموقع: نوبا
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: الدراسة
المزاج المزاج: ممتاز

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nubacom.roo7.biz/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخطط العلاجية

مُساهمة من طرف غسان شروف في الأحد أكتوبر 17, 2010 3:55 pm

يسلموا ايدك استاذي ومرشدي

غسان شروف
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 23/09/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخطط العلاجية

مُساهمة من طرف خليل محيسن في الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 1:07 pm

نتمنى الاستفادة

خليل محيسن
المشرف العام

عدد المساهمات: 610
تاريخ التسجيل: 19/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخطط العلاجية

مُساهمة من طرف غسان شروف في الجمعة أكتوبر 22, 2010 6:15 am

مشكوررررررررررررررررررررررررر

غسان شروف
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 23/09/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخطط العلاجية

مُساهمة من طرف خليل محيسن في الإثنين أكتوبر 25, 2010 2:19 pm

بارك الله فيك

خليل محيسن
المشرف العام

عدد المساهمات: 610
تاريخ التسجيل: 19/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخطط العلاجية

مُساهمة من طرف حازم أبوصالح في الإثنين نوفمبر 08, 2010 1:03 pm

مشكور يا استاذ خليل

حازم أبوصالح
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات: 358
تاريخ التسجيل: 14/10/2009
العمر: 33
الموقع: صوريف / شمال الخليل
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: مدرس رياضيات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخطط العلاجية

مُساهمة من طرف خليل محيسن في الجمعة نوفمبر 12, 2010 12:16 pm

نتمنى الاستفادة

خليل محيسن
المشرف العام

عدد المساهمات: 610
تاريخ التسجيل: 19/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخطط العلاجية

مُساهمة من طرف خليل محيسن في الجمعة نوفمبر 19, 2010 11:25 am

نتمنى تزويد الموقع بنماذج الخطط التي يتم اعداها في مدارسنا

خليل محيسن
المشرف العام

عدد المساهمات: 610
تاريخ التسجيل: 19/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخطط العلاجية

مُساهمة من طرف خليل محيسن في الأربعاء نوفمبر 24, 2010 11:51 am

يرجى عرض نماذج للخطط

خليل محيسن
المشرف العام

عدد المساهمات: 610
تاريخ التسجيل: 19/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخطط العلاجية

مُساهمة من طرف سعد البشيش في الجمعة سبتمبر 07, 2012 9:06 am

بارك الله فيكم

سعد البشيش
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 07/09/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى